أخبار عاجلة
اقتصادي/ البورصة الأردنية تغلق على انخفاض -

تسبب انقطاع النفس أثناء النوم.. أكلات ممنوع تناولها على العشاء

تسبب انقطاع النفس أثناء النوم.. أكلات ممنوع تناولها على العشاء
تسبب انقطاع النفس أثناء النوم.. أكلات ممنوع تناولها على العشاء
انقطاع التنفس بشكل مفاجئ عند النوم، من الأعراض المخيفة التى يصاب بها بعض الشباب وكبار السن، وقد تهدد حياتهم وتعرضهم للوفاة فى حال عدم اسعافهم سريعا، والبعض يبحث عن سبب ذلك، لتجنبه حفاظا على الصحة.

وفي هذا السياق قال الدكتور محمد حلمى استشارى التغذية العلاجية، إن انقطاع النفس أثناء الليل، يعنى هبوطا حادا في الدورة الدموية، مشيرا إلى أن من أبرز أسباب ذلك يرجع إلى الطعام غير الصحى، خاصة في وجبة العشاء، حيث يفضل تناول طعام صحى وخفيف فى وجبة العشاء، أما إذا كان الطعام دسم وغير صحى، فلا يجوز النوم بعدها مباشرة إلا بعد مرور 3 ساعات على الأقل، حتى يكون الجسم استطاع إكمال عملية الهضم، ما يقلل من اضطرابات الجهاز الهضمى.

أكلات ممنوعة على العشاء

وأضاف "حلمى"، أن هناك بعض الأطعمة الممنوع تناولها نهائيا على وجبة العشاء للحفاظ على الصحة، ومن هذه الأكلات:

- اللحوم الحمراء، أنها تحتاج هضم من 4 إلى 5 ساعات على الأقل.

- الحلويات، وذلك لأنها عبارة عن سكريات، وعندما تدخل إلى الجسم تتحول إلى دهون، ما يسبب فى ارتفاع الضغط بالدم وأمراض القلب والجلطات والسمنة واضطراب الجهاز الهضمى.

- المعجنات بأنواعها لأنها تحتوى أيضا على السكريات والدهون والسعرات الحرارية العالية.

- الأكلات التي تحتوى على ألياف كثيرة مثل الحبوب الكاملة، لأنها تحتاج وقت كبير في الجهاز الهضمي ما يسبب عدم الراحة، وأعراض اضطرابات الجهاز الهضمي.

وتابع، أن تناول هذه الأكلات على العشاء لا يسبب هبوط الدورة الدموية وانقطاع التنفس فقط، بل يسبب أيضا زيادة الوزن السريع، واضطرابات القولون، وعدم الراحة، لذا يجب تجنب هذه الأطعمة على العشاء بقدر الإمكان حفاظا على الصحة.

أكلات صحية

وأوضح الدكتور محمد حلمى، أن هناك اختيارات صحية لوجبة العشاء يجب الحفاظ على تناولها مما يضمن صحة جية، ومن الأكلات المسموح بها على وجبة العشاء :-

- منتجات الألبان.

- الأطعمة النباتية مثل الخضروات والفاكهة.

- مأكولات بحرية صحية.

- الدواجن.

- بدلا من الحلوى يجب تناول الفاكهة، لكن الأفضل الخضروات الورقية لأنها سهلة الهضم، مثل الفلفل، والجزر، والخس.

- وبشكل عام يجب المواظبة على ممارسة الرياضة يوميا لتنشيط الدورة الدموية بالجسم، والحفاظ على لياقة الجسم ومرونة العضلات وتجنب السمنة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق أسهل طريقة لعمل الكنافة بالقشطة
التالى قبل رمضان .. كيف تحمي نفسك من كورونا ؟