أخبار عاجلة
تعرف على سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم -

متي يجب الخضوع لجراحة علاجية عند الإصابة بحصوات الكلى؟

متي يجب الخضوع لجراحة علاجية عند الإصابة بحصوات الكلى؟
متي يجب الخضوع لجراحة علاجية عند الإصابة بحصوات الكلى؟

يتعرض البعض للإصابة بحصوات على الكلى، وتتكون  بسبب العديد من العوامل منها تكوين الجسم للحصوات،  وقلة شرب الماء والإكثار من تناول الملح في الطعام، وعند اتباع العديد من العلاجات دون جدوى  تكون الجراحة هي الحل الأمثل.


وأكد الدكتور أيمن علي استشاري المسالك البولية في كلية طب القصر العيني، أن هناك العديد من الأسباب المؤدية للإصابة بحصوات الكلى، ومنها  زيادة تركيز بعض الأملاح في البول، ثم ترسيبها على هيئة بلورات وحبيبات صغيرة إلى أن تصبح حصوة  يزداد حجمها، وقد  تتراكم على الكلى، وتبدأ في التحرك من الحالب إلى المثانة،  كما أن للطعام دور كالإكثار من تناول  اللحوم الحمراء، والكبد، والشوكولاتة، والكاكاو، والنسكافيه، والمشروبات الغازية.


وأضاف استشاري المسالك البولية، أن علاج حصوات الكلى له طرق كثيرة، ولكن آخرها يكون التدخل الجراحي الذي يصبح ضروريا عند كبر حجم الحصوات، وتعرض المصاب لألم يصعب تحمله، بالإضافة إلى عدم القدرة علي التبول بشكل طبيعي، والتعرض لالتهاب متكررة بالمسالك البولية.


وأوضح أنواع التدخل الطبى لحصوات الكلى، وأشهرها، التفتيت بموجة الصدمة هذا يعتبر تدخل غير جراحي يعتمد علي توجيه الموجات فوق الصوتية على مكان الحصوات ثم يقوم بتوجيه موجة عالية من الطاقة إلى  حصوات الكلى، والهدف تفتيت الحصى إلى قطع صغيرة، لافتا أن بعض الأطباء تقوم بإجراء منظار على الحالب، حيث تعتمد هذه العملية على إدخال منظار عبر المثانة والحالب إلى الكلى المصابة، يمرر الطبيب أشعة الليزر  لتفتيت الحصوات .فإذا لم ينجح ذلك تكون الجراحة، عن طريق الفتح واستخراج الحصوات خارج الجسم.


 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق فوائد الموز، عديدة ومهم للصغار والكبار يجب تناولهالخميس 13/يونيو/2024 - 06:00 ص الموز من الفاكهة الشهيرة التي لها عشاق كثيرون من الكبار والصغار لمذاقه المميز ونكهته رائعة لذا يستخدم عادة فى عمل الحلوى المختلفة.
التالى طريقة عمل العجة المصرية، سهلة ومغذية ومذاقها لا يقاومالخميس 13/يونيو/2024 - 10:50 ص العجة من الأكلات الشعبية الشهيرة التي اعتادت ربات البيوت تحضيرها منذ زمن بعيد، ولها مذاق لذيذ لا يقاوم.