أخبار عاجلة

طرق علاج تليف الكبد المختلفة، ومتى تكون الزراعة ضرورية؟الجمعة 31/مايو/2024 - 09:31 م تليف الكبد ليس قابلاً للشفاء لكنه قابل للعلاج وتقليل المضاعفات والاعراض

تليف الكبد ليس قابلًا للشفاء لكنه قابل للعلاج وتقليل المضاعفات والأعراض، لدى الأطباء هدفان رئيسيان في علاج هذا المرض: وهما إيقاف الضرر الذي يلحق بالكبد ومنع المضاعفات، وسيقوم الطبيب بتخصيص العلاج بناءً على سبب تليف الكبد لدى المريض ومدى تلف الكبد، وفقًا لموقع "webMD" الطبي. 

9eb599d348.jpg
تليف الكبد، فيتو

 علاجات التهاب الكبد 

علاجات التهاب الكبد يمكن أن تساعد في منع تلف الكبد، بالنسبة لالتهاب الكبد C، هناك علاجات مضادة للفيروسات تؤدي إلى الشفاء لدى الغالبية العظمى من الناس. 

وتشمل الخيارات ما يلي: 

الأدوية المضادة للفيروسات، هذه تهاجم فيروس التهاب الكبد ويعتمد نوع الدواء المضاد للفيروسات الذي تحصل عليه على نوع التهاب الكبد لديك، الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لهذه الأدوية هي الضعف والصداع والغثيان ومشاكل النوم. 

إنترفيرون، وهذا يساعد الجهاز المناعي على مقاومة فيروس التهاب الكبد، ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية صعوبة في التنفس، والدوخة، وتغيرات الوزن، والاكتئاب، لا يستخدم الإنترفيرون غالبًا لعلاج التهاب الكبد C لأنه يمكن علاجه باستخدام الأدوية المضادة للفيروسات. 

علاجات مرض الكبد الدهني غير الكحولي 

أفضل طريقة لمكافحة هذا السبب لتلف الكبد هي فقدان الوزن الزائد بمساعدة النظام الغذائي وممارسة الرياضة، مع أي مرض كبد، من المهم الابتعاد عن الكحول، وفي بعض الحالات، تجنب تناول فيتامين E. 

وعندما يكون لدي المريض دهون في الكبد، ولكنها لم تسبب أي ضرر بعد، فإن هذه الحالة تسمى مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)، وعندما يكون لديه دهون في الكبد مع علامات الالتهاب وتلف الخلايا، يُعرف ذلك باسم التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH). 

علاج التهاب الكبد الدهني غير الكحولي 

لا يوجد دواء لعكس تراكم الدهون الناتج عن التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH)، ومع ذلك السيطرة على الظروف التي قد تساهم في ذلك يمكن أن تساعد في وقف تلف الكبد، في بعض الحالات من المعروف أن تلف الكبد ينعكس من تلقاء نفسه. 

وقد يقترح الطبيب فيتامين E أو بيوجليتازون للمساعدة، وغالبًا ما يتم وصف فيتامين E وحده للأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد الدهني غير الكحولي وليس لديهم مرض السكري أو تليف الكبد. 

علاجات التهاب الكبد المناعي الذاتي وتليف الكبد الصفراوي الأولي 

في كلا هذين المرضين، يقوم نظام الدفاع الطبيعي للجسم بمهاجمة الكبد وإتلافه، ويؤدي تليف الكبد الصفراوي الأولي إلى تدمير القناة الصفراوية، وهي الأنبوب الذي يحمل السائل الهضمي (الصفراء) من الكبد إلى المرارة والأمعاء. 

890a6df04a.jpg
التهاب الكبد، فيتو

ويعالج الأطباء التهاب الكبد المناعي الذاتي بأدوية الستيرويد والأدوية الأخرى التي تمنع الجهاز المناعي من مهاجمة الكبد، وقد تشمل الآثار الجانبية زيادة الوزن، ومرض السكري، وضعف العظام، وارتفاع ضغط الدم. 

العلاج الرئيسي لتليف الكبد الصفراوي الأولي هو إبطاء تلف الكبد باستخدام عقار أورسوديول، ويمكن أن يسبب آثارًا جانبية مثل الإسهال والإمساك والدوخة وآلام الظهر. 

علاجات مضاعفات تليف الكبد  

تتوفر العلاجات للعديد من المضاعفات الرئيسية لتليف الكبد: 

ارتفاع ضغط الدم البابي، وتعمل أدوية ارتفاع ضغط الدم والتي تسمى حاصرات بيتا على خفض الضغط في الوريد البابي والأوعية الدموية الأخرى حتى لا تنتفخ إلى حد الانكسار. 

الدوالي، يمكن للطبيب ربط شريط مطاطي خاص حول هذه الأوعية الدموية المنتفخة لوقف النزيف الذي تسببه، ويُسمى هذا الإجراء ربط النطاق، وفي بعض الأحيان تكون هناك حاجة لعملية جراحية تسمى TIPS من أجل "التحويل"، وهو ما يعني إعادة توجيه تدفق الدم. 

الاستسقاء، يمكن للطبيب أن يصف أدوية تسمى مدرات البول لمساعدة الجسم على التخلص من السوائل الزائدة، وقد يحتاج المريض أيضًا إلى مضادات حيوية لمنع نمو البكتيريا فيها والتسبب في العدوى، يمكن للطبيب إجراء عملية لإزالة السوائل من البطن أو تخفيف الضغط في الوريد البابي. 

سرطان الكبد، إذا كنت المريض يعاني من سرطان الكبد، فإن العلاج الرئيسي هو الجراحة أو الإشعاع أو العلاج الكيميائي. 

اعتلال الدماغ الكبدي، ولمنع هذه المضاعفات، يمكن أن يعطي الطبيب أدوية لتقليل السموم في الدم. 

قد يوصي الطبيب أيضًا بما يلي: 

أدوية ضغط الدم لتقليل النزيف داخل الجسم الناتج عن تورم الأوعية الدموية وانفجارها. 

المضادات الحيوية والتطعيمات لعلاج ومنع الالتهابات الأخرى. 

زراعة الكبد 

يمكن أن يؤدي تليف الكبد إلى إتلاف الكبد إلى درجة أنه لم يعد يعمل، وهذا ما يسمى فشل الكبد، وفي عملية الزرع، يتم استبدال الكبد التالف بكبد سليم من متبرع. 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق ما هو الفرق بين نوبات الهلع والقلق؟ وأسباب كل منهماالجمعة 31/مايو/2024 - 08:23 م نوبة القلق أو ال anxiety attack ليست مصطلحًا طبيًا، ولكن قد يستخدمه بعض الأشخاص للإشارة إلى الاستجابة العاطفية والجسدية لبعض الضغوطات
التالى هيئة الدواء تحذر مرضى الغدة الدرقية من تناول هذا الفيتامينالسبت 08/يونيو/2024 - 02:00 م حذرت هيئة الدواء المصرية من وجود بعض الأطعمة والمكملات الغذائية التي تؤثر على امتصاص الجسم، وذلك للمرضى الذين يحصلون على دواء نقص نشاط الغدة الدرقية. تناول عقار الليفوثيروكسين مع أملاح الكالسيوم التي تؤخذ عن طريق الفم وقالت هيئة الدواء المصرية أن تناول عقار الليفوثيروكسين مع أملاح الكالسيوم التي