أخبار عاجلة
تجدد إصابة مهاب ياسر فى الزمالك.. صور -

ما هو الفرق بين نوبات الهلع والقلق؟ وأسباب كل منهماالجمعة 31/مايو/2024 - 08:23 م نوبة القلق أو ال anxiety attack ليست مصطلحًا طبيًا، ولكن قد يستخدمه بعض الأشخاص للإشارة إلى الاستجابة العاطفية والجسدية لبعض الضغوطات

"نوبة القلق" أو الـ"anxiety attack" ليست مصطلحًا طبيًا، ولكن قد يستخدمه بعض الأشخاص للإشارة إلى الاستجابة العاطفية والجسدية لبعض الضغوطات، بينما تكون نوبات الهلع أو الـ"panic attack" هي نوبات من القلق الشديد تؤدي إلى أعراض معرفية وعاطفية وجسدية شديدة.  

تعد نوبات الهلع شائعة لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الهلع، ولكن قد يتعرض لها أي شخص خلال حياته، وفقًا لموقع "webMD" الطبي. 

d687ec031e.jpg

ما هي نوبة القلق؟ 

لا يوجد تعريف رسمي لنوبة القلق بما أنها ليست مصطلحًا طبي ولكن يوجد للقلق بشكل عام، وهو تجربة ترتبط عادة بتوقع أو التعامل مع موقف أو تجربة أو حدث مرهق، وقد يأتي تدريجيًا أو فجأة. 

وتشمل أعراض القلق ما يلي: 

القلق 

الشعور بوجود محنة 

الخوف 

وعندما تظهر هذه الأعراض فجأة وبشكل مكثف، قد يشير إليها الشخص على أنها نوبة قلق، في حين أنه قد يصف بدلًا من ذلك نوبة هلع أو نوبة من القلق الشديد. 

ما هي نوبة الهلع؟ 

تأتي نوبات الهلع فجأة وتنطوي على خوف شديد وغامر في كثير من الأحيان، وهي مصحوبة بأعراض جسدية صعبة للغاية مثل تسارع ضربات القلب أو ضيق التنفس أو الغثيان. 

يتم تعريف نوبات الهلع على أنها غير متوقعة أو متوقعة. 

ويمكن أن تحدث نوبات الهلع غير المتوقعة دون سبب واضح، ويتم تحفيز نوبات الهلع المتوقعة من خلال الضغوطات الخارجية، مثل الرهاب. 

ويمكن أن تحدث نوبات الهلع لأي شخص، ولكن وجود أكثر من واحدة قد يكون علامة على اضطراب الهلع، وهي حالة صحية عقلية تتميز بنوبات هلع مفاجئة ومتكررة. 

الفرق بين أعراض نوبة الهلع ونوبة القلق 

6b7fa17c3a.jpg

نظرًا لأن نوبات القلق ليست حالة أو تجربة رسمية، فلا توجد معايير تشخيصية أو أعراض محددة لها. 

ويمكن أن تسبب نوبة الهلع أعراضًا جسدية وعاطفية، بما في ذلك: 

الخوف والقلق 

الخوف من الموت أو فقدان السيطرة 

الشعور بالانفصال عن العالم أو عن الذات 

خفقان القلب أو تسارع معدل ضربات القلب 

ألم صدر 

ضيق في التنفس 

ضيق في الحلق أو الشعور بالاختناق 

فم جاف 

التعرق 

قشعريرة أو الهبات الساخنة 

الرجفة 

الخدر 

غثيان، آلام في البطن، أو اضطراب في المعدة 

صداع 

الشعور بالإغماء أو الدوار 

قد يكون من الصعب معرفة متى تتعرض لنوبة الهلع، ضع في الاعتبار ما يلي: 

السبب: يرتبط القلق عادة بشيء يُنظر إليه على أنه مرهق أو تهديد، لا يتم دائمًا تحفيز نوبات الهلع من خلال الضغوطات، أنها في أغلب الأحيان تحدث فجأة. 

مستوى الضيق: في حين أن القلق يمكن أن يكون خفيفًا أو متوسطًا أو شديدًا، فإن نوبات الهلع هي تجارب مكثفة، على سبيل المثال قد لا تتمكن من التحرك أو التصرف عند الإصابة بنوبة الهلع. 

استجابة القتال أو الهروب: أثناء نوبة الهلع، تتولى استجابة الجسم المستقلة للقتال أو الهروب، غالبًا ما تكون الأعراض الجسدية أكثر حدة مما تشعر به عندما تشعر بالقلق بشكل عام. 

سرعة البداية: تحدث نوبات الهلع عادة بشكل مفاجئ وقد تستمر لبضع دقائق أو ساعات. 

التأثير: قد تثير نوبات الهلع مخاوف شديدة تتعلق بحدوث نوبة أخرى، وقد يكون لهذا تأثير على سلوكك، مما يدفعك إلى تجنب الأماكن أو المواقف التي تعتقد أنك قد تتعرض فيها لخطر نوبة الهلع. 

الفرق بين أسباب نوبة الهلع ونوبة القلق 

يختلف كل شخص عن الآخر وقد يشعر بالقلق بشأن مجموعة متنوعة من المواقف، وقد تشعر بالقلق بشأن الموعد الأول أو مقابلة العمل أو التوصل إلى حلول لمشكلة شخصية غير متوقعة، وقد يكون هذا القلق خفيفًا إلى شديدًا. 

521c3ba6be.jpg

قد تحدث نوبات الهلع لأسباب متوقعة أو غير متوقعة. 

نوبات الهلع غير المتوقعة ليس لها محفزات خارجية واضحة، على سبيل المثال قد تأخذ قيلولة وتستيقظ بنوبة هلع. 

وتحدث نوبات الهلع المتوقعة عندما تواجه محفزًا معروفًا، على سبيل المثال إذا كنت خائفًا من الطيران، فقد تصاب بنوبة ذعر قبل ركوب الطائرة. 

وقد تشمل المصادر والأسباب الأخرى للقلق الخفيف إلى الشديد، بما في ذلك نوبات الهلع، ما يلي: 

وظيفة مرهقة 

القيادة 

الأوضاع الاجتماعية 

الرهاب مثل رهاب الأماكن المكشوفة (الخوف من الأماكن المزدحمة أو المفتوحة)، رهاب الأماكن المغلقة (الخوف من المساحات الصغيرة)، ورهاب المرتفعات. 

ذكريات التجارب المؤلمة 

الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، أو السكري، أو القولون العصبي، أو الربو 

ألم مزمن 

انسحاب الكحول أو المخدرات 

مادة الكافيين 

الأدوية والمكملات الغذائية 

مشاكل الغدة الدرقية 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق قبل عيد الأضحى، مخاطر صحية تنتج عن الإفراط في تناول البروتينالجمعة 14/يونيو/2024 - 03:40 ص مع اقتراب عيد الأضحى، يزداد استهلاك اللحوم الحمراء و المنتجات الحيوانية بشكل كبير، لكن هل تعلم أن الإفراط في تناول بعض أنواع البروتين قد يُسبب مخاطر صحية؟.. استعرضت الدكتورة هاجر فريد البكري أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث بعض هذه المخاطر وذلك فيما يأتي: 1. مرض النقرس هو مرض روماتيزمي ناتج عن تراكم
التالى طرق علاج تليف الكبد المختلفة، ومتى تكون الزراعة ضرورية؟الجمعة 31/مايو/2024 - 09:31 م تليف الكبد ليس قابلاً للشفاء لكنه قابل للعلاج وتقليل المضاعفات والاعراض