أخبار عاجلة
تعرف على سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم -

هرمون يساعد على النوم، احصل عليه من الطبيعةالجمعة 31/مايو/2024 - 08:01 م الميلاتونين هو هرمون ضروري للنوم الجيد، ويتم إنتاج هذا الهرمون الفريد من قبل الغدة الصنوبرية الموجودة في منتصف الدماغ، يتم إنتاج المزيد من الميلاتونين عند غروب الشمس

الميلاتونين هو هرمون ضروري للنوم الجيد، ويتم إنتاج هذا الهرمون من قبل الغدة الصنوبرية الموجودة في منتصف الدماغ، يتم إنتاج المزيد من الميلاتونين عند غروب الشمس، وأقل عندما تشرق الشمس، وإضافة الميلاتونين إلى نظامك الغذائي قد يحسن النوم. 

وتناول  المكملات الغذائية لزيادة الميلاتونين قد لا يكون ضروريًا، ووجد الباحثون أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الميلاتونين ترفع مستوى الميلاتونين في الدم، وفقًا لموقع “webMD” الطبي.

لماذا تحتاج الميلاتونين؟ 

قلة النوم تؤثر سلبًا على صالحة بشكل عام، فهو يعيق التعلم ويزيد من مقاومة الأنسولين، والتي يمكن أن تتطور إلى مرض السكري، كما يمكن أن يعطل هرمونات الجوع، مما يعني أنك قد ينتهي بك الأمر إلى تناول طعام أكثر مما تفعل عادة. 

وعلى الرغم من أنه معروف بأنه مساعد على النوم، إلا أن الميلاتونين لديه مجموعة من الفوائد الصحية المحتملة الأخرى: 

تحسين النوم 

fc01c0fadc.jpg

قد يساعد الميلاتونين أيضًا الأطفال الذين يعانون من حالات معينة تعيق النوم، وتشمل هذه الربو والتهاب الجلد واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) واضطراب طيف التوحد (ASD)، نظرًا لأن الميلاتونين هو هرمون، فلا ينبغي للأطفال تناوله دون موافقة الطبيب. 

صحة الدماغ لدى كبار السن  

تنخفض مستويات الميلاتونين بشكل طبيعي مع تقدم العمر وتعزيزها يمكن أن يساعد في منع اضطرابات الدماغ في وقت لاحق من الحياة، واكتشفت الدراسات أن الميلاتونين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون. 

صحة العين  

يؤدي الميلاتونين عدة وظائف قيمة في العين البشرية، وقد أظهرت المكملات فوائد لأولئك الذين يعانون من الضمور البقعي المرتبط بالعمر، ويعتقد الباحثون أن انخفاض مستويات الميلاتونين لدى كبار السن يمكن أن يساهم في حدوث هذا الاضطراب. 

الأطعمة التي تحتوي على الميلاتونين 

لا تدرج معظم قواعد البيانات الغذائية كمية الميلاتونين الموجودة في الأطعمة، ولكن وفقًا للأبحاث المتاحة، تعد هذه الأطعمة الستة مصادر جيدة للميلاتونين: 

الكرز 

a3cff84f95.jpg
الكرز، فيتو

يعد عصير الكرز الحامض من أشهر وسائل المساعدة على النوم، وقد وجد الباحثون أنه يزيد من مستويات الميلاتونين في الجسم ويعزز النوم، ضع في اعتبارك أن عصير الكرز يحتوي على نسبة عالية من السكر، شربه ليلا يمكن أن يزيد بشكل كبير من السعرات الحرارية التي تتناولها، يعد تناول الكرز بدلًا من شرب عصيره طريقة صحية للحصول على الميلاتونين. 

التوت 

a32992dfdc.jpg
التوت، فيتو

يحتوي التوت على نسبة عالية من الميلاتونين وقد تحسن النوم. 

البيض 

f8804612fa.jpg
البيض، فيتو

من بين المنتجات الحيوانية، يعد البيض أحد أفضل مصادر الميلاتونين، البيض أيضًا ذو قيمة غذائية عالية، حيث يوفر البروتين والحديد، من بين العناصر الغذائية الأساسية الأخرى. 

اللبن 

b55fd87d34.jpg
اللبن، فيتو

الحليب الدافئ هو علاج تقليدي للأرق، فهو يحتوي على نسبة عالية من الميلاتونين، ويمكن أن يكون خيارًا جيدًا إذا كنت تتحمل منتجات الألبان. 

السمك 

c45072ebed.jpg
السمك، فيتو

تعتبر الأسماك مصدرًا أفضل للميلاتونين من اللحوم الأخرى، وأفضل الخيارات هي الأسماك الزيتية مثل السلمون والسردين، والتي توفر أيضًا أحماض أوميجا 3 الدهنية القيمة. 

المكسرات 

204d298415.jpg
المكرات، فيتو

تحتوي معظم المكسرات على كمية جيدة من الميلاتونين، والفستق واللوز هي من بين أعلى المستويات، وتعد المكسرات أيضًا مصدرًا ممتازًا للعديد من مضادات الأكسدة ودهون أوميجا 3 الصحية والمعادن.

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق فوائد قشور السيليوم لعلاج مشكلات الجهاز الهضمي وإنقاص الوزنالخميس 13/يونيو/2024 - 09:50 م فوائد قشور السيليوم ، تُعد قشور السيليوم، المعروفة أيضًا باسم "إسبجول"، أو القاطونة، مصدرًا غنيًا بالألياف القابلة للذوبان في الماء، وتتمتع بالعديد من الفوائد الصحية، وبشكل خاص للجهاز الهضمي. فوائد قشور السيليوم لصحة الجسم أكدت الدكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، أن فوائد قشور السيليوم للصحة
التالى فوائد بذور الكتان لصحة الجهاز الهضمي، وجمال شعركالخميس 13/يونيو/2024 - 11:58 م فوائد بذور الكتان ، تُعد بذور الكتان من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة، ولها العديد من الفوائد الصحية، لما تحتوي عليه بذور الكتان من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة قوية. فوائد بذور الكتان لصحة الجسم أكدت الدكتورة لورا باولا استشاري التغذية العلاجية أن فوائد بذور الكتان لصحة الجسم عديدة،