أخبار عاجلة
شركة Take-Two تُعلن عن تسريح 5% من قوته العاملة -

إنقاص الوزن في رمضان، عادات صحية وأطعمة تزيد حرق الدهونالإثنين 01/أبريل/2024 - 11:00 م انقاص الوزن في رمضان، خلال شهر رمضان تحاول الكثير من النساء التخلص من الوزن الزائد، خاصة أن شهر رمضان من السهل التحكم في مواعيد الأكل

إنقاص الوزن في رمضان، خلال شهر رمضان تحاول الكثير من النساء التخلص من الوزن الزائد، خاصة أن شهر رمضان من السهل التحكم في مواعيد الأكل، وتظن الكثير من النساء أن تقليل ساعات الأكل يؤدي إلى إنقاص الوزن، لكن الأمر يحتاج إلى بعض التنظيم لنوعية الأكلات التي يتم تناولها، وخاصة الأطعمة التي يتم تناولها في وجبة السحور، لأنه يتم تناولها ثم النوم بعدها بفترة قصيرة، ولذلك لابد من عدم الإكثار من الأكلات التي تزيد الوزن؛ لأن الجسم يختزنها على شكل دهون. 

Advertisements

 

وأكدت الدكتورة مها سيد أخصائية التغذية العلاجية، أن شهر رمضان فرصة جيدة لإنقاص الوزن، حتى وإن كانت زيادة الوزن خلال الشهر الكريم، وذلك لعدة أسباب:

 

الصيام: يساعد الصيام على تقليل السعرات الحرارية المُتناولة خلال اليوم، مما يؤدي إلى نقصان الوزن.

تغيير نمط الحياة: يساعد رمضان على تغيير نمط الحياة، مثل: تقليل تناول الحلويات والسكريات، والابتعاد عن الأطعمة المُعالجّة، والإكثار من شرب الماء.

التركيز على العبادات: يساعد التركيز على العبادات في رمضان على تقليل الشهية والابتعاد عن الأكل العاطفي.

 

نصائح لإنقاص الوزن في رمضان:

أضافت الدكتورة مها، أن هناك عدة نصائح يمكن اتباعهاح للتخلص من الوزن الزائد خلال الأيام القادمة، وقبل عيد الفطر، وهو ما تستعرضه في السطور التالية:

 

تناول وجبة إفطار صحية: يجب أن تتكون وجبة الإفطار من العناصر الغذائية الأساسية، مثل: البروتين، والنشويات المعقدة، والخضروات، والفواكه.

تناول وجبة سحور مشبعة: تساعد وجبة السحور على الشعور بالشبع خلال فترة الصيام، ويُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل: الحبوب الكاملة، والخضراوات، والفواكه.

شرب الماء بكثرة: يساعد شرب الماء على الشعور بالشبع والحفاظ على رطوبة الجسم.

ممارسة الرياضة بانتظام: ينصح بممارسة الرياضة بانتظام خلال شهر رمضان، مثل: المشي، أو الجري، أو السباحة.

تجنب الإفراط في تناول الطعام: يجب تجنب الإفراط في تناول الطعام خلال وجبة الإفطار، ويُنصح بتناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا.

تجنب تناول السكريات والدهون: يجب تجنب تناول السكريات والدهون بكثرة، لأنها تُؤدّي إلى زيادة الوزن.

الحصول على قسط كافٍ من النوم: يساعد النوم على تنظيم الهرمونات التي تُؤثّر على الشهية والوزن.

انقاص الوزن في رمضان

أطعمة تزيد من معدلات حرق الدهون في رمضان

 

وأضافت الدكتورة مها، أن هناك العديد من الاطعمة التي يمكن التركيز على تناولها؛ لأنها تزيد من معدلات حرق الجسم للدهون، والتي تستعرضها في السطور التالية:

 

البروتينات:

اللحوم الحمراء الخالية من الدهون: مثل الدجاج منزوع الجلد، السمك، لحم البقر.

البيض: مصدر غني بالبروتين والفيتامينات والمعادن.

البقوليات: مثل العدس، الفاصوليا، الحمص.

 

الألياف:

الخضروات الورقية: مثل الخس، السبانخ، الملفوف.

الخضروات غير النشوية: مثل الجزر، الخيار، البروكلي.

الفواكه: مثل التفاح، البرتقال، الموز، التوت.

الحبوب الكاملة: مثل الشوفان، الكينوا، الأرز البني.

 

الدهون الصحية:

المكسرات: مثل اللوز، الجوز، الفستق.

البذور: مثل بذور الكتان، بذور الشيا.

الأفوكادو: غني بالدهون الأحادية غير المشبعة.

زيت الزيتون: غني بالدهون الأحادية غير المشبعة.

 

الماء:

شرب الماء بكميات كافية (2-3 لتر) خلال اليوم يساعد على زيادة معدل حرق الدهون.

 

 الأعشاب والشاي الأخضر:

الزنجبيل: يساعد على زيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون.

الشاي الأخضر: غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على حرق الدهون.

النعناع: يساعد على تحسين الهضم والشعور بالشبع.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق في اليوم العالمي للصحة 2024، هيئة الدواء تؤكد جودة وفاعلية وأمان الأدوية في السوق المصريالأحد 07/أبريل/2024 - 11:20 ص تحيي دول العالم و منظمة الصحة العالمية في تاريخ 7 إبريل سنويا، اليوم العالمي للصحة، وهو اليوم الذي يوافق ذكرى تأسيس منظمة الصحة العالمية. اليوم العالمي للصحة 2024 وأكدت هيئة الدواء المصرية في اليوم العالمي للصحة حرصها الدائم على تحقيق أهداف تعزيز الصحة العامة، والحفاظ على جودة وفاعلية وأمان المستحضرات
التالى 6 نصائح للتغلب على مخاطر التقلبات الجوية على الأطفالالأحد 31/مارس/2024 - 08:42 م تشهد مصر حاليا حالة من التقلبات الجوية نتيجة فترة تغيير الفصول حيث تنخفض وترتفع درجات الحرارة يوميا مايضعف المناعة للكبار والصغار.