أخبار عاجلة
«قيلولة» جماعية للمطالبة بحق النوم ! -

متلازمة ما بعد التعافي.. أعراض ما بعد الشفاء من كورونا

متلازمة ما بعد التعافي.. أعراض ما بعد الشفاء من كورونا
متلازمة ما بعد التعافي.. أعراض ما بعد الشفاء من كورونا
يتعرض آلاف المصابين بفيروس كورونا بعد مرحلة التعافي إلى ظهور أعراض ما بعد الإصابة، وتسمى بمتلازمة ما بعد التعافي. 

متلازمة ما بعد التعافي

قال الدكتور أمجد الحداد استشاري أمراض المناعة والحساسية: إن ٣٠% من المصابين بفيروس كورونا بعد التعافي تحدث لهم ما يسمى "متلازمة ما بعد التعافي"، حيث يتعرضون لبعض المشكلات الصحية منها آلام في  الصدر، وصداع، واكتئاب، ونسيان، وصعوبة في التنفس، وآلام عضلية، ومشاكل نفسية وعصبية، وإرهاق وآلام في العظام والتعرق.

وأضاف أن متلازمة ما بعد التعافي تحدث نتيجة العاصفة المناعية في جسم الإنسان التي تحدث أثناء الإصابة، ويهاجم جهاز المناعة جسم الإنسان وبعض الأجزاء سواء في العظام أو الجهاز العصبي.

جلطات الدم

وأشار استشاري المناعة إلى أن جسم المصاب بفيروس كورونا يتعرض إلى تخثر في الدم، مما يسهل تكوين جلطات في الدم لذا يجب على المتعافي استمرار المتابعة مع الطبيب المعالج وتناول مضادات التهابات وفيتامينات وهل يحتاج إلى دواء سيولة أم لا.

وأكد أن تلك الأعراض تختفي بعد شهرين من التعافي.

عدد المتعافين في مصر

كانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت، أمس السبت، عن خروج  432 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 143575 حالة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 588 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 38 حالة جديدة.

وقال مجاهد: إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 185922 من ضمنهم 143575 حالة تم شفاؤها، و 10954 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى طرق تنشيط الكولاجين في البشرة، أهم الأطعمة التي تدعمهالخميس 29/فبراير/2024 - 07:47 م طرق تنشيط الكولاجين في البشرة، تعتمد على عدة توجهات، منها ما هو طبيعي، ومنها ما هو طبي، وجميع الطرق فعالة وهامة