أعراض جلطة الساق ونصائح للوقاية منها

أعراض جلطة الساق ونصائح للوقاية منها
أعراض جلطة الساق ونصائح للوقاية منها
تعد جلطات الأوردة العميقة واحدة من أكثر المشكلات الصحية انتشارا وقد تحدث فى أي وريد بالجسم، ولكن فى الأغلب تكون فى أوردة الساقين.

ويعرف الدكتور سامح الفداوى استشارى جراحة الأوعية الدموية جلطة القدم بأنها حالة تتكون فيها الجلطات فى الأوردة العميقة للساق نتيجة تجلط الدم فى أحد تلك الأوردة مما يؤدي إلى انسدادها وعدم مرور الدم من خلالها.


 
وأوضح الفداوى أن  جلطة الساق تحدث نتيجة بطء تدفق الدم داخل الأوردة أو ركوده فيها بسبب عدم الحركة لفترة طويلة مثل الجلوس من دون حركه فى الطائرة أو السيارة أو فى الفراش لفترات طويلة.

 وأشار استشارى جراحة الأوعية الدموية إلى أن  اعراض جلطة الساق تتمثل فى ألم فى القدم والساق وعادة ما يكون بالعضلة الخلفية للساق، واحمرار الجلد وقد يكون له لمسة دافئة وارتفاع درجة حرارة الجسم، لافتا إلى أن التورم يعتبر من أهم أعراض جلطة الساق وقد يحدث فى إحدى أو كلتا الساقين بحيث يكون مؤلما جدا عند ملامسته.

اسباب جلطة الساق
وتابع الفداوى بأن الراحة فى الفراش لفترات طويلة، والسفر فى رحلات طويلة من أهم مسببات جلطة الساق بالإضافة إلى أنها قد تحدث نتيجة الجراحات الكبيرة حيث تؤدى إلى زيادة مستوى عوامل تجلط الدم، وفى الحمل، وفترة بعد الولادة (6 - 8 أسابيع بعد الولادة)، وأيضا بسبب السمنة وبعض الأدوية مثل أقراص منع الحمل، بالإضافة إلى التدخين، والأورام السرطانية، أو كسر الساق.

 ولفت إلى أنه من أهم مضاعفات جلطة الساق هى الجلطة المهاجرة وقد تتسبب بحدوث جلطة بالشريان الرئوى وقد يؤدى إلى الوفاة لذا يجب فى بداية المرض عدم تحريك الساقين بصورة مفاجأة أو التدليك العنيف حتى لا تذهب الجلطه من الساق إلى الرئتين، مشيرا إلى أنه قد تتشابه أعراض جلطة الساق بأعراض الشد العضلى أو الكدمات أو الالتهاب الخلوى فيجب الحذر لعدم حدوث أي مضاعفات.

 وأكد الدكتور سامح الفداوى أن طرق الوقاية من الإصابة بالجلطة تكون عن طريق ممارسة التمارين الرياضية باستمرار وعدم الجلوس لفترات طويلة والتخلص من الدهون والوزن الزائد والإقلاع عن التدخين.

 تحدث جلطة الساق نتيجة بطء تدفق الدم داخل الأوردة أو ركوده فيها بسبب عدم الحركة لفترة طويلة مثل الجلوس من دون حراك فى الطائرة أو السيارة أو عند النوم فى الفراش لفترة طويلة.

 ويوصى للحماية من جلطات الساق وتخفيف اعراضها رفع الساق المصابة وارتداء جوارب ضاغطة (شراب الدوالي) للمساعدة فى تقليل أعراض الجلطة فى الساق مثل التورم والألم، وينصح أيضا برفع ساقك كلما استلقيت على الأقل 3-4 مرات يوميا لمدة 15 دقيقة فى المرة الواحدة للمساعدة فى تخفيف الضغط فى الأوردة.

 وأوضحت الدكتورة زينب همام أخصائى القلب والأوعية الدموية طرق الوقاية من الإصابة بالجلطة ومنها ممارسة التمارين الرياضية باستمرار حيث تساعد على تنشيط الدورة الدموية ومن الأفضل ممارسة المشى لمدة نصف ساعة يوميًا أو أكثر على الأقل خمس مرات فى الأسبوع.

 وأضافت همام أنه ينصح كذلك بعدم الجلوس لفتراتٍ طويلة بشكلٍ متواصل وإنما التحرك بين كل فترة وأخرى، والتخلص من الدهون والوزن الزائد التى تسبب تصلب الأوعية الدموية وانسدادها، بالإضافة إلى التقليل من الطعام الغنى بالدهون والسعرات الحرارية والتى تزيد من نسبة الكوليسترول الضار فى الجسم الذى يؤدى إلى تصلب الشرايين وضعف التوعية الدموية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.