أعراض الذبحة الصدرية وأهم أسبابها

أعراض الذبحة الصدرية وأهم أسبابها
أعراض الذبحة الصدرية وأهم أسبابها
الذبحة الصدرية هي عرض من ضمن أعراض أمراض القلب، وهي تعتبر مرحلة متأخرة من الإصابة بأمراض القلب ولها أنواع ودرجات وأعراض.

ومن أهم أعراض الذبحة الصدرية:

١-عدم الراحة وآلام بالصدر.

٢-الشعور بدوار وفقدان الوعي.

٣-الغثيان و التقيؤ والتجشؤ. 

٤-التعرق أو البرد. 

٥-قصور في النفس. 

٦-سرعة ضربات القلب. 
وكشف الأطباء أن الذبحة الصدرية هي شعور بألم شديد في الصدر يحدث بسبب نقص كمية الأكسجين التي تصل إلى عضلة القلب نتيجة ضيق أو انسداد الشرايين التاجية.

وأكد الأطباء أن أسباب حدوث الذبحة الصدرية ترجع إلى الإصابة بأمراض الشريان التاجي وضيق الشرايين التي تزود القلب بالدم المحمل بالأكسجين وتراكم الدهون على جدران الشرايين والتدخين وارتفاع مستوى السكر في الدم. 

ويجب على المصاب بأعراض الذبحة الصدرية غير المستقرة أن يلجأ إلى الطبيب فورا لتلقي العلاج والذي غالبا يكون قسطرة للشرايين التاجية وتوسيع الشرايين التاجية وتركيب دعامات.
ويمكن  الوقاية من الذبحة الصدرية من خلال اتباع  عدة نصائح :

١- التقليل من تناول اللحوم بشكل مفرط.

٢-الإقلاع عن التدخين. 

٣- ممارسة  الرياضة. 

٤- ضبط معدل ضغط الدم والسكر.

جدير بالذكر أن مرض قصور الشريان التاجي أحد أمراض القلب التي تسبب الذبحات الصدرية وأبرز أعراضه هي شعور المريض بألم في منطقة الصدر بعد المشي أو صعود السلالم  أو أي مجهود بدني، و الشعور بألم في عظام القفص الصدري، والكتفين، والرقبة، والفك.

وأحيانا يتعرض مريض الشريان التاجي إلى نوبة قلبية وتتضمن أعراضها الشعور بالاختناق، وصعوبة التنفس، مع وجود ألم شديد في الصدر والتعرض للإغماء وزيادة التعرق في حالة النوبة القلبية، والغثيان، والقيء.

والشريان التاجي بالقلب هو المسئول عن تغذية القلب وأهم عضلة بالجسم وهي العضلة التي تعمل على مدار الساعة في كل الأوقات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.