أخبار عاجلة

نظام غذائي صحي يساعدك في بناء عضلات قوية

نظام غذائي صحي يساعدك في بناء عضلات قوية
نظام غذائي صحي يساعدك في بناء عضلات قوية
أي شخص رياضي يهتم جيدًا بأنواع الطعام التي تدخل الجسم، من حيث يجب أن تكون غنية بالبروتين والعناصر المهمة وكذلك الدهون الصحية، ما يضمن له قوة الجسم والعضلات وحصوله على الطاقة اللازمة.

ويقول الدكتور أحمد السيد أخصائي التغذية العلاجية، إن البروتين من مكونات الطعام الأساسية التي يجب أن يحصل عليها الرياضيين بكميات كبيرة يوميًا ما يساعدهم في بناء عضلات قوية وجسم صحي.

وأضاف السيد، أن مصادر البروتين عديدة، ففي وجبة الإفطار يمكن تناول البيض المسلوق مع الفول وكوب اللبن الحليب وجميعها مصادر غنية بالبروتين، وعقب الإفطار بساعتين، يمكن تناول البليلة باللبن الحليب بدون سكر ويمكن تحليتها بالعسل الطبيعي، وفي وجبة الغداء، من الضرورى تناول اللحوم الحمراء أو الدجاج أو الأسماك ولكن يفضل أكثر اللحوم الحمراء لغناها بالبروتين الحيوانى المهم للعضلات، وعقب الغداء بساعتين يمكن تناول حمص الشام أو الفول الأخضر أو أى نوع من الحبوب الكاملة الغنية بالبروتين، وفي العشاء من الضروري تناول الزباي كامل الدسم واللبن الحليب بجانب البيض والفول أيضًا.

وتابع، أن الجسم الرياضي يقوم في الأساس على العضلات القوية، وهذا لن يتحقق بدون إعطاء الجسم كميات وفيرة وصحية من البروتين، وذلك على مدار اليوم وليست في وجبة واحدة فقط، ما يساعد في نمو العضلات وتقويتها بشكل صحي، وبالتالي يعود ذلك على القوة البدنية للجسم وقيامه بممارسة الرياضة على أكمل وجه بكل نشاط وحيوية.

وأوضح أخصائي التغذية العلاجية، ، أن مصادر البروتين ليست حيوانية فقط، بل هناك مصادر نباتية أخرى  تحتوى على البروتين يمكن التنوع فيها وتناولها على مدار الوجبات الرئيسية، مثل العدس والفاصوليا البيضاء واللوبيا والفاصوليا الخضراء والشوفان ومنتجات الذرة، فجميعها تحتوي على نسبة عالية من البروتين ومهمة جدًا لنمو وتقوية العضلات، وهذا لايعنى أن نهمل الخضروات والفاكهة والنشوية، بل على العكس فهى أيضًا مهمة لتقديم العناصر الغذائية المهمة للجسم ما يساعده فى الطاقة والنشاط، كما أن القليل من النشويات يمد الجسم بالطاقة اللازمة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى تحليل هرمون البرولاكتين يكشف عن مشاكل صحية للرجال والسيدات