أخبار عاجلة
‫سفير سيراليون يزور محطة بحوث سخا بكفر الشيخ -

اليوم الثّالث من شهر رَمَضَان المُعَظَّم 1442هـ

اليوم الثّالث من شهر رَمَضَان المُعَظَّم 1442هـ
اليوم الثّالث من شهر رَمَضَان المُعَظَّم 1442هـ

الإطار العِلْمِى لِعِلْم لغة الجسد 

****بعض أساسيات الحركة الغريزيّة وجذورها الحقيقيّة:

**الكثير من الحركات التى يقوم بها الناس فى العالم لها جذور واحدة ، فعندما يكون الإنسان مسروراً فإنه يبتسم وعندما يغضب أو يحزن فإنه يعبس ،الإيماءة بالرأس لأسفل وأعلى تعنى المُوافقة والتأكيد على المُوافقة ، ويبدو أنها حركة فطرية لأن العميان والصّم يقومُون بنفس الإيماءة كعلامة مُوافقة.

**التلويح بالكف أو الذراع يمين ويسار تعنى لا ، هى أيضاً إشارة حركية عالميّة تعنى الرّفض ويُمكن إستنتاج أنها فطرية عنما نرى أن الطفل الرضيع عندما يشبع من اللبن فإنه يُدير رأسه يميناً وشمالاً رافضاً الشرب مؤكداً أنه شرب بما فيه الكفاي ، الطفل الأكبر عمراً يُدير رأسه يميناً وشمالاً أمام ملعقة والديْه ليُؤكد لهما أنه شبع ونعرف من حركته تلك وبسرعة ما يعنيه من رفض أو قبول.

**صفات فطرية لكنها ذات أصل حيوانى، فعندما يقوم الأسد أو الكلب بالتهديد أولاً فإنه يُظهر أسنانه لنا كعلامة تهديد أنه سيمزقنا بها، نحن نقوم بإظهار أسنانا لشخص أمامنا عندما نود السخرية منه أو الإستهزاء من كلامه رغم أننا لن نقوم بتمزيقه بأسناننا لكنها تظل إشارة لتصرّف بدائى غريزى حيوانى ، فالإبتسامة فى الأساس هى إشارة عدائية أو تهديدية ولكنها اليوم علامة من علامات إظهار المتعة.

**رفع الكتفيْن داخلياً بانكماش أو لامُبالاة ، هى إشارة حركية عالمية تعنى أن الشخص لا يعرف أو لا يفهم عمّا نتحدّث ، عادةً ما يتم إقتران ثلاثة حركات ، فتح راحتىْ الكف /رفع الكتفيْن لأعلى وبانكماش داخلى تجاه الرأس/رفع الحاجبيْن.

كما عرفنا الحركات الغريزية العالمية ، ماذا بشأن الحركات التى تختلف باختلاف ثقافة شعب لآخر؟ رفع الإبهام (والقبضة مغلقة) لإيقاف سيارة عند الركوب المجانى فى أمريكا/بريطانيا/أستراليا/نيوزيلاندا تعنى رغبتك فى الركوب المجانى، فى مصر تعنى ميّه ميّه/أحسنت صنعاً، فى اليونان فإنها علامة إهانة تعنى أنك تقول له: أجلس عليه ! 

المصدر: كتاب الإشارات للكاتب آلان بيز 1981.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.