القهوة والشاي.. خبير ينصح بتجنب طريقة شهيرة للتحضیر في المنازل

القهوة والشاي.. خبير ينصح بتجنب طريقة شهيرة للتحضیر في المنازل
القهوة والشاي.. خبير ينصح بتجنب طريقة شهيرة للتحضیر في المنازل

بسبب المستويات العالیة من المعادن والمركبات..

دفعت برودة الشتاء ومنع تقديم المشروبات الساخنة في المقاھي والمطاعم؛ بسبب جائحة كورونا، الكثیرين إلى الاعتماد على أنفسھم في صنع الشاي والقھوة والشوكولاتة الساخنة بمقار العمل أو في المنازل.

ونصح خبراء متخصصون في تحمیص وإعداد القھوة بعدم استخدام الماء المغلي وغیر المفلتر لصنع فنجان القھوة الصباحي، مشددين على الالتزام بالوصفة وشوي حبوب القھوة بالطريقة الخاصة بھا.

حذر روب ھودج، مؤسس Coffee Rave، وھو مقصد متخصص لإعداد وبیع القھوة، من استخدام میاه الصنبور في إعداد القھوة، لافتًا إلى أن ھذه المیاه قد تحتوي على مستويات عالیة من المعادن والمركبات التي تجعل من الصعب على نكھة القھوة اختراقھا؛ لذا يُنصح باستخدام فلتر میاه.

وأكد وفقًا لصحیفة ديلي میل البريطانیة أنه من الأفضل أيضًا عدم استخدام الماء المغلي في صنع القھوة؛ لأنه سیؤدي إلى تأنیب القھوة المطحونة، لذلك يجب إعداد القھوة عندما تكون درجة حرارة الماء 94 درجة مئوية، أو الانتظار لمدة دقیقة واحدة بعد غلیان المیاه في الغلاية.

كما شدد الخبراء أيضًا على عدم إضافة الحلیب إلى القھوة المحمصة الخفیفة والمفلترة؛ لأن ذلك يفقد القھوة نكھتھا الزكیة، ويوصون بتحمیص الإسبريسو جیدًا إذا أراد المرء وضع الحلیب في قھوته.

وقدم الخبراء مجموعة من النصائح المهمة للحصول على مذاق أفضل للقھوة:

1-قم بوزن نسب القھوة والماء بشكل صحیح.

2- التأكد من أن حجم حبات القھوة مناسب ومتناسق.

3- الالتزام بوقت التحضیر ودرجة حرارة الماء الموصى بھا لتجنب المشروب المر.

وبیّنت مديرة مقھى، باريستاس جنتلمان في لندن، روزا يالونین، وصفتھا المثالیة لصناعة القھوة؛ حیث أوصت

بتخمیرھا باستخدام (فرنش بريس) في قیاس البن المطحون الطازج حسب الوصفة المخصصة للقھوة، أو الحرص على إضافة 60-70 جم من القھوة لكل 1 لتر من الماء، ويمكن تغییر الوصفة بالطريقة التي تريدھا، وعلى سبیل المثال، إذا كنت تستخدم 30 جرامًا من القھوة، يمكنك إضافة 430-500 جرام من الماء، ثم قم بغلي الماء ثم صبّه تحت درجة الغلیان في فرنش بريس، ثم قّلب القھوة والماء معًا حتى تصبح القھوة المطحونة رطبة، واتركه لمدة 4 دقائق، وبعد 4 دقائق قلّب المشروب مرة أخرى واتركه لمدة 3-6 دقائق أخرى ثم اشربه.

نصائح لصناعة كوب من الشاي

1-نصح خبراء باختیار الفنجان المناسب لشرب الشاي، وإذا كنت تريد شرب شاي خفیف فیفضل أن يتم ص ّب

الشاي في كأس زجاجیة؛ لأنھا تسھل من عملیة تبريد الشاي وبالتالي الاحتفاظ بمذاقه الخفیف.

2 -الانتباه للوقت ودرجة الحرارة، إذ تتفاعل أنواع الشاي المختلفة بشكل مختلف مع درجات الحرارة، ويمكن أن

يتحمل الشاي الأسود الماء الحار، بینما يتطلب الشاي الأخضر أو الأبیض الطري درجة حرارة ماء أبرد قلیلًا (أقل

من 80 درجة)، ويحتاج الشاي الأسود إلى تحضیره 5 دقائق، و100 درجة إذا أردت الاستمتاع به مع الحلیب، وثلاث

دقائق و80 درجة للشاي بدون حلیب.

3 -استخدم المیاه المفلترة، وتجنب استخدام میاه الصنبور إذا كانت غیر صالحة للشرب، بجانب استخدام

المیاه المسحوبة حديثًا في الغلاية، وعدم استخدام المیاه التي مرّ على وجودھا في الغلاية وقت طويل.

4 -إذا كنت تريد إضافة الحلیب إلى الشاي فیجب إضافته بعد تحضیر الشاي، أما إذا كنت تريد شاي لاتیه

رغوي فینصح بإضافة باريستا الشوفان.

أفضل طريقة للحصول على المشروب الدافئ والحلو ھي إذابة الشوكولاتة الحقیقیة، كما يُنصح بتجنب حرق الحلیب، واستخدام مقیاس حرارة لتكون درجة حرارة الحلیب 70 مئوية، كما يفضل أن يكون الحلیب كامل الدسم أو حلیب الشوفان، مع تجنب استخدام الشوكولاتة البودرة، واستبدالھا برقائق الشوكولاتة الحقیقیة بدلًا من المسحوق الموجود غالبًا في المتاجر، ويفضل أيضا استخدام خفاقة يدوية وخفقھا باستمرار حتى تذوب جمیع رقائق الشوكولاتة.

يتم إعداد ھذه الوصفة من خلال غلي لتر واحد من الماء أو الحلیب كامل الدسم مع عودين من القرفة، وبمجرد الغلیان، أضف علامتي تبويب للشرب من الشوكولاتة المكسیكیة، وإذا كنت لا تستخدم أقراص الشوكولاتة، فاستخدم بدلًا من ذلك 50 جرامًا من الشوكولاتة الداكنة ورشة ملح وملعقة كبیرة من السكر، وباستخدام النمام الخشبي قم بإذابة القرص أو الشوكولاتة، ثم أمسك المحرك من المقبض، ثم ضع الطرف المستدير داخل الحلیب المغلي وابدأ في التقلیب بین يديك. واستمر حتى يذوب تمامًا، كما يمكنك استخدام الخفاقة إذا لم يكن لديك النمام الخشبي، وبمجرد أن يذوب المزيج يُغطى بسنتیمترات قلیلة من الرغوة، ثم يُسكب في أكواب ويُرش بعض القرفة المطحونة فوقھا للتقديم.

اقرأ أيضًا:

متخصصون: زيادة الكافيين تقودك إلى خطر تدمير أنسجة الغضاريف

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.