أخبار عاجلة
هواوي تخطط لاقتحام سوق السيارات الكهربائية -
1.5 % انخفاض في الأسهم الأوروبية.. لهذا السبب؟! -
بايدن يحدد قواعد الاشتباك مع إيران -

أمريكا تُطالب تركيا بالإفراج عن عثمان كافالا.. وتؤكد: التأخير في محاكمته تقويض لسيادة القانون

أمريكا تُطالب تركيا بالإفراج عن عثمان كافالا.. وتؤكد: التأخير في محاكمته تقويض لسيادة القانون
أمريكا تُطالب تركيا بالإفراج عن عثمان كافالا.. وتؤكد: التأخير في محاكمته تقويض لسيادة القانون

طالبت أنقرة باحترام قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان

طالبت الولايات المتحدة الأمريكية، تركيا بالإفراج الفوري عن الشخصية البارزة في المجتمع المدني التركي عثمان كافالا، الموقوف منذ أكثر من ثلاث سنوات على ذمّة اتّهامات «مضللة» تتعلّق بالانقلاب الفاشل في 2016 والتظاهرات المناهضة للحكومة في 2013.

وفي بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، قال متحدثها الرسمي نيد برايس، إنّ  الاتهامات المضللة الموجّهة إلى كافالا واحتجازه والتأخير المتكرّر في إنهاء محاكمته، لا سيّما بسبب دمج القضايا المرفوعة ضدّه، تقوّض احترام سيادة القانون والديموقراطية.

وأضاف: نحضّ تركيا على احترام قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان وضمان حلّ عادل وشفاف وسريع لهذه القضية وفقاً لقوانينها والتزاماتها الدولية.

ويُعد كافالا أحد رموز المجتمع المدني في تركيا ومعتقل منذ أكتوبر 2017 ويواجه عقوبة السجن مدى الحياة إذا ما أدين بالتّهم الموجّهة إليه ومن بينها "محاولة قلب نظام الحكم"، في إشارة إلى توّرطه المزعوم في محاولة الانقلاب الفاشلة ضدّ الرئيس رجب طيب أردوغان في يوليو 2016، و"التجسّس السياسي.

ومؤخّراً دمج القضاء التركي هذه القضية مع دعاوى أخرى مرفوعة ضدّ كافالا لدوره المزعوم في الاحتجاجات المناهضة للحكومة في 2013، وذلك بعدما أبطلت محكمة استئناف في يناير حكم البراءة الذي حصل عليه قبل عام في هذه القضية الثانية.

ولطالما نفى كافالا كل التّهم الموجّهة إليه، وتعتقد المنظمات الحقوقية غير الحكومية أن الحكومة تحاول أن تجعل منه عبرة لترهيب المجتمع المدني.

وكافالا (63 عاماً) رجل أعمال معروف بدعمه للمشاريع الثقافية المتعلّقة بحقوق الأقليات والقضية الكردية والمصالحة الأرمنية-التركية.

وهاجم الرئيس التركي شخصياً كافالا ووصفه في إحدى المرّات بـ"سوروس التركي"، في إشارة إلى الملياردير الأمريكي المجري الأصل جورج سوروس، العدو اللدود لأنظمة شمولية عديدة في العالم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق بايدن: سنتصدى للتحديات المفروضة علينا من الصين وسنواجه أعداء حلفائنا بالقوة
التالى اقتصادي / "هدف" يودع 300 مليون ريال لمنشآت القطاع الخاص لدعم أجور 133 ألف موظف سعودي خلال شهر يناير