بدأت إنتاج اليورانيوم.. إيران تواصل انتهاك الاتفاق النووي

بدأت إنتاج اليورانيوم.. إيران تواصل انتهاك الاتفاق النووي
بدأت إنتاج اليورانيوم.. إيران تواصل انتهاك الاتفاق النووي

وفق الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أقدمت إيران على انتهاك جديد لالتزاماتها بموجب الاتفاق حول النووي الإيراني المبرم عام 2015،  حيث بدأت في إنتاج معدن اليورانيوم لاستخدامه كوقود لأحد مفاعلها.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية: أبلغ المدير العام رافائيل ماريانو جروسي اليوم الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتطورات الأخيرة فيما يتعلق بأنشطة البحث والتطوير لدى إيران لإنتاج معدن اليورانيوم في إطار هدفها المعلن لإنتاج الوقود من أجل مفاعل طهران البحثي.

وجاء في التقرير أن إيران تعتزم إجراء بحث عن معدن اليورانيوم باستخدام اليورانيوم الطبيعي قبل الانتقال إلى معدن اليورانيوم المخصب بنسبة 20% وهو المستوى الذي تخصب فيه إيران اليورانيوم حاليا لكنه أقل من مستوى 90% المطلوب لصنع أسلحة.

وقالت فرنسا وبريطانيا وألمانيا وجميع الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق الشهر الماضي إنهم "قلقون للغاية" وإن إنتاج إيران لمعدن اليورانيوم ليس له مناح مدنية بل ينطوي على جوانب عسكرية خطيرة.

ويتمثل الهدف الرئيسي لاتفاق 2015 في إطالة أمد الوقت الذي تحتاجه إيران لإنتاج ما يكفي من مواد إنشطارية لصنع قنبلة نووية من شهرين أو ثلاثة أشهر تقريبا إلى عام على الأقل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.