أخبار عاجلة
17 فائدة لتناول قشر البرتقال -

المفوضية الليبية تعلن عن استعدادها لإجراء استفتاء على الدستور

المفوضية الليبية تعلن عن استعدادها لإجراء استفتاء على الدستور
المفوضية الليبية تعلن عن استعدادها لإجراء استفتاء على الدستور

خلال مباحثات تستضيفها مدينة الغردقة المصرية..

أكد رئيس المفوضية العليا للانتخابات الليبية، في اجتماع الغردقة ، استعداد المفوضية لإجراء الاستفتاء على الدستور، مشددًا على أهمية استثمار الأجواء الإيجابية التي تعيشها الأزمة الليبية حاليًا من اختيار سلطة تنفيذية جديدة ومخرجات اللجنة العسكرية ٥+٥.

وبدأت اليوم الثلاثاء، الجلسة الافتتاحية للاجتماع الثالث للمسار الدستوري الليبي بحضور رئيس المفوضية العليا للانتخابات ووفدي مجلسي النواب والأعلى للدولة برعاية الأمم المتحدة الذي تستضيفه مدينة الغردقة المصرية، ضمن المحادثات السياسية بين الأطراف الليبية التي تستضيفها المدينة المصرية لمدة 3 أيام، بهدف التباحث حول كيفية إجراء الاستفتاء على الدستور الليبي.

بدوره، ألقى مبعوث الأمم المتحدة الجديد يان كوبيتش كلمة في أول ظهور رسمي له عقب توليه المنصب خلفًا لستيفاني ويليامز، وشدد على أهمية هذا الاجتماع كونه يمس المواطن بشكل مباشر عبر اتفاق الليبيين على شكل الاستفتاء الذي يرغبون به، مؤكدًا أهمية الخروج بنتائج إيجابية في اجتماعات الغردقة حتى لا تؤثر على باقي المسارات السياسية والعسكرية.

وذكر عبد الله بلحيق، المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب الليبي، أن الجلسة الافتتاحية انطلقت بكلمة عبر الاتصال المرئي لرئيس جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل، أكد خلالها على دعم مصر للتوافق ودعم المسارات المختلفة للحوار، متمنيًا أن تُكلل أعمال هذه الجولة بالنجاح.

هذا وكانت محافظة البحر الأحمر قد شهدت في يناير الماضي، الاجتماع الثاني للمسار الدستوري بشأن ليبيا الذي تم برعاية الأمم المتحدة، واتفق المشاركون على إجراء الاستفتاء على الدستور المعد من جانب الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور.

وأكد المشاركون إجراء الاستفتاء مع تعديل المادة السادسة باعتماد نظام الدوائر الثلاث بنظام 50+1 وإلغاء المادة السابعة منه، وتحصين المراكز القانونية التي ستنتج عن هذا الاستفتاء وذلك من خلال إيقاف نظر الطعون المتعلقة بقانون الاستفتاء وقانونية إصدار مشروع الدستور والتعديل العاشر للإعلام الدستوري الصادر في نوفمبر من العام 2018.

اقرأ أيضًا:

«المرصد السوري» يكشف عن عملية تبديل «مرتزقة» موالين لأنقرة عبر ليبيا

أمريكا ترحب بتشكيل حكومة جديدة في ليبيا وتشيد بجهود الأمم المتحدة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى قصة محتال نجران.. أوهم موظفات بـ«الصحة» بقدرته على نقلهن وحملهن كفالة قروض