أخبار عاجلة

5 علامات وأعراض على نقص أوميجا 3

5 علامات وأعراض على نقص أوميجا 3

ابحث عن جفاف الجلد ولاحظ تغير الحالة المزاجية

المواطن- ترجمة: منة الله أشرف

العناوين الفرعية

من المهم تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية؛ لأنها مكون مهم لأغشية الخلايا الخاصة بك، كما يساعد على إنتاج جزيئات تساعد بدورها أجهزة المناعة والرئة والقلب والأوعية الدموية والغدد الصماء على العمل بشكل صحيح، ونقصها قد يعرضك لخطر الآثار الصحية السلبية.

وإليك 5 علامات وأعراض محتملة لنقص أوميجا 3، وكيفية زيادتها، بحسب موقع health line الصحي.

5 علامات وأعراض محتملة لنقص أوميجا 3 :

1- تهيج وجفاف الجلد:

إذا كان جسمك يفتقر إلى دهون أوميجا 3، فإن أول ما ستلاحظه هو جفاف بشرتك، وزيادة غير عادية في حب الشباب، ذلك لأن من فوائدها تحسين البشرة وحمايتها من المهيجات.

وفي إحدى الدراسات، شهد المشاركون الذين تناولوا 4 جرامات منها يوميًّا لمدة 3 أشهر زيادة بنسبة 136% في مقاومتهم لحروق الشمس، وبشكل عام، تعتبر دهون أوميجا 3 مهمة للحفاظ على صحة الجلد المثلى.

2-  الاكتئاب:

تعتبر دهون أوميجا 3 مكونًا أساسيًّا للدماغ، ومن المعروف أن لها تأثيرات واقية للأعصاب ومضادة للالتهابات، وأيضًا تساعد في علاج الأمراض التنكسية العصبية واضطرابات الدماغ، مثل مرض الزهايمر والخرف والاضطراب ثنائي القطب. وتظهر العديد من الدراسات وجود علاقة بين انخفاض مستوى أوميجا 3 وارتفاع معدل الإصابة بالاكتئاب، وقد وجد تحليل واحد لـ26 دراسة شملت 2160 مشاركًا أن تناول مكملات أوميجا 3 كان له تأثير مفيد على أعراض الاكتئاب.

وخلص استعراض وتحليل منهجي آخر لست دراسات و4605 مشاركين إلى أن تناول 1.3 جرام من أوميجا 3 يوميًّا قلل من أعراض الاكتئاب الخفيفة إلى المعتدلة بين كبار السن، مقارنةً بالدواء الوهمي.

شارك في اختبارنا لمعرفة المزيد حول التقنيات والنصائح التي ستساعدك على تحقيق أهدافك.

5 علامات وأعراض على نقص أوميغا 3 (1)
الإصابة بالاكتئاب

3- جفاف العيون:

تلعب دهون أوميغا 3 دورًا في صحة العين، بما في ذلك الحفاظ على رطوبة العين وإنتاج الدموع، لهذا السبب، يصف العديد من مقدمي الرعاية الصحية مكملات أوميجا 3 للمساعدة في تخفيف متلازمة جفاف العين، وغالبًا ما تشمل أعراض هذا عدم الراحة في العين واضطرابات في الرؤية، فإذا لاحظت زيادة في جفاف العين، فقد يكون هذا مؤشرًا على أن نظامك الغذائي يفتقر إليها.

5 علامات وأعراض على نقص أوميغا 3 (4)
تهيج العينيين

4- آلام وتيبس المفاصل:

من الشائع أن تعاني من آلام المفاصل وتيبسها مع تقدمك في العمر، وقد يكون هذا مرتبطًا بحالة تسمى هشاشة العظام أو التهاب المفاصل الروماتويدي، ووجدت بعض الدراسات أن تناول مكملات أوميجا 3 يساعد في تقليل آلام المفاصل والتهابها.

5 علامات وأعراض على نقص أوميغا 3 (1)
آلام المفاصل

5- تغيرات الشعر:

مثلما تساعد دهون أوميجا 3 على الاحتفاظ برطوبة الجلد، فإنها تساعد أيضًا في الحفاظ على صحة شعرك، وقد تشير التغييرات في نسيج الشعر وسلامته وكثافته إلى انخفاض مستوياتها، وإذا كنت تعاني من زيادة تساقط الشعر أو لاحظت أن شعرك أصبح رقيقًا أو تشعر بالجفاف والهشاشة، فقد يساعدك تناول مكملات أوميجا 3.

5 علامات وأعراض على نقص أوميغا 3 (1)
تغير الشعر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى «عكاظ» تجمع النجوم وذوي الهمم في حفل الإفطار الرمضاني السنوي