أخبار عاجلة
قمة الدور الثانى بدورى سيدات الطائرة 14 مارس -

فؤائد عديدة للخيار من بينها خفض ضغط الدم وخسارة الوزن

فؤائد عديدة للخيار من بينها خفض ضغط الدم وخسارة الوزن
فؤائد عديدة للخيار من بينها خفض ضغط الدم وخسارة الوزن

قد يكتسب الخيار أهمية كبيرة في حياتنا إذا علمنا فوائده العديدة، ودوره المهم في تخفيض ضغط الدم وكذا خسارة الوزن، إضافة لفوائد أخرى كثيرة.

ويعتبر «الخيار» من عائلة القرعيات، التي تحتوي البطيخ والقرع أيضاً، كما انه أحد الخضراوات التي تتميز باحتوائها على سعرات حرارية منخفضة بالمقارنة مع الخضراوات الأخرى، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات والفوائد الغذائية والصحية الهامة جداً لصحة الإنسان.

 

  • فوائد الخيار للجهاز الهضمي

يساعد الخيار في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الحرقة والحموضة والالتهابات التي قد تصيب المعدة.

 

طرد السموم

كما يحتوي  على الألياف الغذائية التي تساهم في طرد السموم من الجسم وتعزيز عملية الهضم وعمل الأمعاء.

ويساعد الخيار في علاج الإمساك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الماء والألياف.

 

يحارب الدهون

يحتوي الخيار على حمض الألداريك، الذي يمنع تراكم الدهون أي أن الجسم لهضم حبة خيار واحدة يفقد سعرات حرارية أكثر مما يحصل عليها.

 

  • صحة القلب والاوعية الدموية

يحتوي الخيار على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف لذلك فهو يساعد على تنظيم ضغط الدم والمحافظة عليه في المستوى الطبيعي.

 

يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول السيئ في الجسم وبذلك يمنع حدوث الجلطات والسكتات القلبية.

 

يحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف ولذلك فهو يساهم في الحفاظ على الوزن الصحي وبالتالي يقاوم حدوث السمنة التي تنعكس بشكل سلبي على صحة القلب.

 

مضاد ومكافح للالتهابات

يعتبر الخيار مضاداً طبيعياً للالتهابات في الجسم، حيث يساعد الخيار على علاج ومكافحة التهابات المسالك البولية ويمنع تكون الحصى والرمل في الكلى.

يساهم في مكافحة التهابات المفاصل والنقرس ويخفف الألم باعتباره مصدرا غنيا للسيليكون والذي يساعد في تعزيز الأنسجة الضامة.

ويمكن أن يخلط عصير الخيار مع عصير الجزر لعلاج مرض النقرس والحصول على الفوائد اللازمة لعلاج التهاب المفاصل.

 

  • فوائد الخيار لمرض السكري

يمكن لمرضى السكري تناول الخيار دون قيود بسبب غناه بالماء والألياف ولأنه يحتوي على نسبة قليلة جداً من النشويات.

يحتوي الخيار على نسبة عالية من المنجنيز وبعض المواد الكيميائية التي تعمل كعمل الهرمونات اللازمة لخلايا البنكرياس ولذلك يساعد الخيار في تنظيم إفراز الأنسولين.

 

  • خسارة الوزن

يساعد الخيار في خسارة الوزن بسبب احتوائه على نسبة عالية من الماء والالياف الغذائية التي تمنح الانسان شعوراً بالشبع دون زيادة حقيقية في السعرات الحرارية بالجسم وفي الوزن.

 

  • غني بالفيتامينات

ينصح خبراء التغذية بتناول الخيار بقشرته، التي تحتوي على العديد من المواد المغذية وفيتامينات K و A و C ونسبة ضئيلة من مجموعة فيتامين В وكذلك معادن الحديد والبوتاسيوم والفوسفور والنحاس والمغنيسيوم.

 

  • فوائد الخيار للبشرة والشعر

 

تكمن فوائد الخيار الأساسية في قشرته التي تحتوي نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وأهم فوائد الخيار الجمالية، أنه يساعد على حماية وترطيب البشرة وتلطيفها ويناسب كافة أنواع البشرة في حال وضعه مباشرة فوقها إن كانت دهنية أو عادية أو جافة.

ويساهم في مكافحة علامات الشيخوخة ومنع ظهور التجاعيد وكذلك يعالج انتفاخ تحت العين، كما تستخدم قشور الخيار في علاج حروق الشمس ومضاعفاتها. ويدخل الخيار في وصفات تفتيح البشرة.

ويستخدم الخيار لعلاج الشعر المتقصف لاحتوائه على مادة السيليكون والكبريت اللذان يساعدان على تحفيز نمو الشعر والحفاظ على رونقه.

احتواء الخيار على مادة السيليكون يساهم في الحفاظ على صحة الحفاظ والأظافر ومنع ترققها وتكسرها.

 

  • فوائد الخيار على الريق

يحافظ على ترطيب الجسم ويمنحه القوة والنشاط كما أن تناوله على الريق يمنح الجسم القدرة على امتصاص فوائده الكثيرة للعظام والقلب والشرايين.

 

 

اقرأ أيضًا:

نصيحة وتحذير من استشاري قلب بشأن حمية الكولسترول

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق نجم برشلونة يوضح سبب تألقه مع تشافي
التالى بعروض ضوئية وألعاب نارية.. الرياض تستقبل عام 2022