أخبار عاجلة
بالفيديو.. هجوم يستهدف مقاتلي «طالبان» وسط كابول -
الزعاق يحدد مواصفات موسم الوسم وسبب ظهور حشرتين -

كتاب «العرب في 100 عام».. رصد تاريخي «رشيق» للدكتور نايف الحداري

كتاب «العرب في 100 عام».. رصد تاريخي «رشيق» للدكتور نايف الحداري
كتاب «العرب في 100 عام».. رصد تاريخي «رشيق» للدكتور نايف الحداري

سلط الدكتور نايف بن مطلق الحداري مدير إدارة الملاحق والمراكز الإعلامية في وزارة الإعلام، في كتابه «العرب في 100 عام»، على الأحداث السياسية في العالم العربي في المئة عام الماضية، ابتداء من العام 1920 إلى عام .

«فبتجرّد وموضوعية بعيداً عن المبالغة أو التضليل أو التحيّز»، يكشف الحداري، في كتابه الصادر عن «دار تكوين» للنشر، سبب اختياره لهذه الفترة تحديداً، قائلًا: إن «المئة سنة الأخيرة هي التي تشكّلت فيها الدول العربية بسمّياتها الموجودة الآن بعد استقلالها وتخلّصها من الاستعمار الأجنبي».

الكتاب الصادر عن دار «تكوين للنشر»، ويحتوي على 145 صفحة، يسلط الضوء على أهم الأحداث السياسية التي وقعت في العالم العربي وأسهمت في تغيير تاريخ المنطقة مثل حروب الاستقلال ضد الدول المُستعمِرة والمواجهات العسكرية والانقلابات والاغتيالات والصراع على السلطة والنفوذ.

من جانبه، قال الدكتور الحداري، إن الكتاب الذي يُصنف كإصدار ثقافي سياسي معلوماتي، يبرز بعض الأحداث العربية المهمة التي لم تأخذ حقها عند المؤرخين أو المهتمين بتاريخ المنطقة أو التي حاول البعض طمسها أو تحريفها؛ والتي يرى أنها أثّرت بشكل كبير في تاريخ المنطقة.

وضرب الدكتور الحداري مثالاً على التزييف أو محاولة تسمية الأحداث بغير مسمّياتها، قائلا: «على سبيل المثال أحدهم يسمّي غزو القوات العراقية للكويت، دخول الكويت، وآخر يتحايل على التاريخ في حديثه عن هزيمة الجيوش العربية في حرب حزيران عام 1967».

ويسلّط الضوء على أهم الأحداث السياسية التي وقعت في العالم العربي وأسهمت في تغيير تاريخ المنطقة مثل حروب الاستقلال ضد الدول المُستعمِرة والمواجهات العسكرية والانقلابات والاغتيالات والصراع على السلطة والنفوذ.

والدكتور الحداري متخصص في الإعلام السياسي ولديه ثلاثة مؤلفات، وعمل عضواً في عدد من الجمعيات الإعلامية المتخصصة ويكتب مقالات في عدد من الصحف والمواقع الإخبارية باللغة الإنجليزية في موضوعات عن الإعلام السياسي والقوة الناعمة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق مقتل نائب رئيس أركان الحوثي ومساعده في مأرب
التالى 100 ألف ريال للفائز في ديربي الرياض