أخبار عاجلة

خبراء يحذرون.. لقاحات «كورونا» غير فعالة ضد السلالات الجديدة

خبراء يحذرون.. لقاحات «كورونا» غير فعالة ضد السلالات الجديدة
خبراء يحذرون.. لقاحات «كورونا» غير فعالة ضد السلالات الجديدة

رغم فاعليته مع «كوفيد19»..

حذر خبراء من خطورة السلالات الجديدة لفيروس «كوفيد 19»، الذي ظهر في الآونة الأخيرة بعدد من الدول، خصوصًا وأن اللقاحات التي تم إنتاجها مؤخرًا لن تكون فعالة في الوقاية منه، كما هو الحال مع الفيروس الأصلي.

وقال توم إنجليسبي، مدير مركز الأمن الصحي بكلية «جونز هوبكنز بلومبرج» للصحة العامة، إنه فيما تثبت لقاحات «كوفيد19» فعاليتها ضد انتشار الفيروس، إلا أن هذه الحقيقة لن تستمر مع النسخة المتحورة، ولن تكون فعالة كذلك في حال ظهور نسخ جديدة، حسبما أفادت شبكة «فوكس نيوز» الأمريكية. 

وفي الوقت نفسه، قلل إنجليسبي من خطورة المتغيرات التي تم اكتشافها حديثًا، وخصوصًا المتغير المُكتشف في جنوب إفريقيا، والذي أظهر بعض مقاومة للعلاجات المستخدمة وللقاح نفسه.

وقال لـ«فوكس نيوز»، الأحد: «ما نراه في المتغير المكتشف في جنوب أفريقيا، الذي يسبب حالات مرضية تتراوح بين ضعيفة إلى متوسطة، أظهرت بعض دراسات اللقاحات فاعلية متناقصة»، إلا أنه أشار إلى أنه لا تزال هناك حماية كافية في هذه المرحلة.

وأشاد إنجليسبي باللقاح الذي أنتجته شركة «جونسون أند جونسون»، باعتباره «تطور مذهل يوفر دفعة نحن في أمس الحاجة اليها»، مشيرًا إلى استمرار التجارب على اللقاح لمقاومة المتغير الجديد، وهو عنصر غير موجود في لقاحي «فايرز -  موديرنا».

ومن المتوقع أن يظهر لقاح «جونسون أند جونسون» فاعلية محسنة، ليصل إلى حماية بنسبة 85% أمام نسخ الفيروس خلال 28 يومًا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق 84 لاعبًا في منافسات «الطائرة من الجلوس» لذوي الإعاقة
التالى ضم المطلقة لحساب رب الأسرة.. «حساب المواطن» يحدِّد 4 خطوات