أخبار عاجلة

«العدل» تكشف خطوات بيع النصيب من الإرث لأحد الورثة.. والتنازل عن الميراث

«العدل» تكشف خطوات بيع النصيب من الإرث لأحد الورثة.. والتنازل عن الميراث
«العدل» تكشف خطوات بيع النصيب من الإرث لأحد الورثة.. والتنازل عن الميراث

كشفت وزارة العدل الآلية المتبعة والخطوات اللازمة في حال الرغبة ببيع حصة الوريث من التركة لأحد الورثة، سواء كان الصك لعقار أو أرض زراعية، إضافة إلى طريقة التنازل عن الميراث.

وأعلنت أن طريقة بيع الإرث لأحد الورثة تتمثل في ما يلي: التأكد من أن الصك محدّث، ويتطلب الإفراغ حضور الورثة أو من يمثلهم وحضور المشتري أو وكيله وإحضار صك حصر الورثة والرقم المرجعي للضريبة من موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك وقيمة المبيع بإحدى وسائل الدفع المصدقة، أما فيما يتعلق بالتنازل عن الميراث، فيمكن التوجه لكتابة العدل، ويلزم حضور المتنازِل والمتنازَل له برفقة صك حصر الورثة وبيانات التركة.

أما في ما يخص شراء الأرض الزراعية التي يملكها الورثة، أوضحت «العدل» أن إفراغها يتطلب التأكد من أن الصك محدّث، وموافقة صندوق التنمية الزراعية، كما يتطلب حضور أحد الورثة أو من يمثلهم وحضور المشتري أو وكيله وإحضار صك حصر الورثة والرقم المرجعي للضريبة من موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وقيمة المبيع بإحدى وسائل الدفع المصدقة، مشيرة إلى أنه يمكن للورثة التقديم على تحديث الصك عبر الرابط التالي: https://aqari.moj.gov.sa/du.

من جانبها، كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أنه يتم فرض ضريبة بنسبة 5% من إجمالي قيمة بيع العقار مهما كانت حالته أو صفته أو استخدامه في وقت البيع، ما لم يكن مستثنى من الضريبة، ويتعين على البائع تسجيل العقار المراد بيعه من خلال خدمة ضريبة التصرفات العقارية قبل إتمام عملية الإفراغ العقاري لدى وزارة العدل، وبعد إتمام عملية تسجيل العقار سيتمكن البائع من الإفراغ لدى وزارة العدل بموجب رقم الطلب.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق إجراءان من «التعليم» حال ظهور مصاب بكورونا محصن بجرعتين في الفئة 12 -18 عامًا
التالى «جوهرة الوحدة».. أنسيلمو يُهدي مينيز القطعة الناقصة على رقعة النصر