أخبار عاجلة
انتهك المادة الـ15 الـ «فيفا» يوقف حياتو -
نصف مليون يورو.. أين أنفقها أغويرو؟ -
البلطان يفكر في «هتان» -
أسعد يمنح سورية أول ميدالية منذ 2004 -
استبعاد رباع جزائري من طوكيو لأسباب صحية -
مزقت أحلامها الحرب الصين تصقل الموهبة «ظاظا» -
استمرار تسجيل المطايا في مهرجان ولي العهد -

تخريج أولى دفعات برنامج الوبائيات التطبيقية الأساسية

تخريج أولى دفعات برنامج الوبائيات التطبيقية الأساسية
تخريج أولى دفعات برنامج الوبائيات التطبيقية الأساسية

شهدت محافظة حفر الباطن تخريج أولى دفعات «برنامج الوبائيات التطبيقية الأساسية» على مستوى المملكة.

وكرم وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله بن مفرح عسيري خريجي الدفعة، برعاية الأمير منصور بن محمد بن سعد محافظ حفر الباطن.

وقال الدكتور عسيري، إن البرنامج يهدف إلى بناء القدرات الوبائية ضمن قطاع الصحة العامة بوزارة الصحة وشركائها لا سيما على مستوى المناطق بتعزيز رصد الصحة العامة، وتحسين الكشف، والاستقصاء والاستجابة للفاشيات، والتواصل الأكثر فعالية، وتحسين توافر البيانات واستخدامها لأغراض صنع القرار، سواء بالأحوال العادية أو أثناء الأزمات، مثمنًا رعاية محافظ حفر الباطن لهذا البرنامج.

من جانبه، أكد مدير الشؤون الصحية بحفر الباطن ناصر الصافي، أن البرنامج يأتي ضمن خطط وزارة الصحة ممثلة بوكالة الوزارة للصحة العامة لدراسة الأوبئة والتعرف على الطرق المناسبة لمكافحتها وتعزيز العمل التكاملي بين المنشآت الصحية التابعة لوزارة الصحة والجهات ذات الصلة لتسهيل مجريات العمل وسرعة اتخاذ القرار، عاداً إقامة البرنامج بمحافظة حفر الباطن دعماً لأنشطة وبرامج الصحة العامة بالمحافظة.

ونوه المشرف العام على برنامج الوبائيات الحقلي بوزارة الصحة الدكتور سامي بن سعيد المدرع، بأن هذه الدفعة الأولى من البرنامج استمرت 3 أشهر تخللها ورش عمل نظرية تمثل 25% من فترة التدريب يتبعها فترة تدريب عملية على رأس العمل خلال عملهم اليومي المعتاد وتمثل 75% من التدريب، مشيرًا إلى أن المشاركين في البرنامج طبقوا خلال الفترات العملية ما تلقوه في أماكن عملهم بإشراف موجهين مختارين من المنطقة ومشرفي ومدربي برنامج الوبائيات الحقلي.

وأضاف أن برنامج الوبائيات بدأ منذ عام ١٩٨٩م بالتعاون مع المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها وكلية الطب بجامعة الملك سعود في الرياض، ويُقدم البرامج التدريبية على مستويات مختلفة من دورات قصيرة وبرامج دراسات عليا بالتعاون مع العديد من الجهات، ويستقبل المتدربين من جميع مناطق المملكة ودول الخليج العربي وقد تخرج في برنامج دبلوم الوبائيات الحقلي ما يقارب 194 متدربًا أتموا تدريبهم بالتعاون مع جامعة الملك سعود.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق نفوق إبل «غويبة الأحساء»؟ما سر
التالى ولاية سنار السودانية تعلن حالة استنفار قصوى بسبب ارتفاع مناسيب النيل