أخبار عاجلة
عاجل.. الزمالك يحصل على توقيع صفقة القرن -
سبب رفض لوكاكو عرض تشيلسي -
أخبار الرياضة المصرية اليوم الجمعة 30 / 7 / 2021 -

إيران تقيد وصول المفتشين الدوليين إلى منشأة نطنز النووية

إيران تقيد وصول المفتشين الدوليين إلى منشأة نطنز النووية
إيران تقيد وصول المفتشين الدوليين إلى منشأة نطنز النووية

أفادت وكالة «رويترز»، اليوم الخميس، بأن إيران قيدت وصول المفتشين الأمميين إلى منشأة نطنز النووية، مبررة هذا القرار بمخاوف أمنية بعدما قالت إنه كان عملًا تخريبيًا دبرته إسرائيل هناك في إبريل.

ونقلت الوكالة عن دبلوماسيين قولهم إن الخلاف، الذي قال أحد المسؤولين إنه مستمر منذ أسابيع، في طريقه للحل لكنه أثار التوترات مع الغرب مع تأجيل المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة بشأن إحياء الاتفاق النووي دون تحديد موعد لاستئنافها.

وعلق دبلوماسي غربي للوكالة على الموضوع بالقول: «إنهم يستفزوننا!»، مضيفًا في الوقت نفسه أن طهران وافقت على إعادة منح المفتشين الوصول الكامل إلى المنشأة الأسبوع القادم.

وأعرب دبلوماسي غربي آخر للوكالة عن قناعته بأن هذا الإجراء يمثل خطوة تكتيكية اتخذتها إيران في مسعى إلى «خلق حالة من الإزعاج دون التسبب في وقوع حادث دبلوماسي كبير».

بدوره قال دبلوماسي آخر موجود في فيينا، إن الحادث في منشأة تخصيب اليورانيوم في نطنز في إبريل أسفر عن «تقييد بعض الوصول إلى الموقع لأسباب متعلقة بالأمن والسلامة»، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة «لم تؤثر إلا بشكل غير ملموس جدًا على قدرة الوكالة على أداء مهام التحقق».

وتابع الدبلوماسي أن الوكالة الدولية وإيران بحثتا هذه المسألة من أجل تفادي بقاء هذه القيود على أساس مستمر مما كان سيضر بقدرة الوكالة على ممارسة أنشطة التحقق.

ولفتت «رويترز» إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تبلغ بعد الدول الأعضاء فيها بهذا الخلاف الجديد ولم تطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس محافظيها الذي يضم ممثلين عن 35 دولة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق «الصحة العالمية»: موجة جديدة من كورونا تجتاح أوروبا بحلول الخريف
التالى الإمارات تعلن إحباط محاولة إدخال 215 كيلوجرامًا من المخدرات