أخبار عاجلة
موتورولا تطلق هاتفها الذكي Moto G64 5G -
يوتيوب تشدد القيود على تطبيقات حظر الإعلانات -

تويوتا لاند كروزر.. مفخرة الأرض والأسطورة الشاهدة على التاريخ الحافل للمملكة

تويوتا لاند كروزر.. مفخرة الأرض والأسطورة الشاهدة على التاريخ الحافل للمملكة
تويوتا لاند كروزر.. مفخرة الأرض والأسطورة الشاهدة على التاريخ الحافل للمملكة

«اذهب حيثما شئت إلى أي مكان»، ليست مجرد مقولة أو شعار، بل واحدة من صفات الجودة الدائمة والقوة والجاهزية التي تمتاز بها سيارات تويوتا وقدرتها على أخذنا نحن البشر إلى أبعد ما يمكن أن نتخيله.

إنها تجسد جوهر العلامة التجارية التي تتجاوز الحدود والثقافات، إذ اكتسبت العلامة التجارية سمعةً تحسد عليها، باعتبارها سيارة تتيح لعشاق المغامرات الوصول لأبعد ما يمكنهم للتمتع بالمناطق الطبيعية الريفية الوعرة في جبل الفهرين إلى الصحاري القاحلة في غرب المملكة.

تتوفر تويوتا لاند كروزر اليوم في أكثر من 170 دولة ومنطقة، وهي واحدة من أعرق السيارات وأكثرها استمرارية في الإنتاج في العالم، ومعترف بها على نطاق واسع كرمز للجودة والقوة والأداء الموثوق - لتصبح مرادفاً للمغامرات والرحلات البرية لأجيال من عشاق القيادة في السعودية.

يمثل عام علامة فارقة لسيارة لاند كروزر، إذ تحتفل بمرور 70 عاماً من النجاح منقطع النظير في المملكة والعالم. وترجع جاذبية لاند كروزر الدائمة في جانب منها إلى عشق أبناء هذه البلاد المتجذر للمغامرات والقيادة على الطرقات. ومن المثير للاهتمام أن قصة نمو السيارة مرتبطة بشكل وثيق بتقدم المملكة وطموحها وتجددها المستمر على مدار العقود الماضية.

وبصفتها مفخرة الأرض في عالم سيارات الدفع الرباعي وتحظى بمكانة عزيزة في قلوب سائقي السيارات السعوديين، تمنح لاند كروزر لسائقيها حرية القيادة والتنقل على الطرق المعبدة والرمال والصخور، أو الانطلاق على الطرق السريعة، من الرياض إلى القصيم، أو التعامل بمهارة مع التضاريس الوعرة حول جبل السودة. وببساطة يمكن القول إن هذه السيارة تزيل الحدود وتتيح لعشاق القيادة استكشاف مناطق المملكة بكل روعتها – من الطرق المتعرجة الممتدة لمئات الكيلومترات بين المدن، إلى الصحاري الشاسعة، والجبال الخضراء الوعرة، والوديان الخصبة، والسواحل المذهلة.

بدايات لاند كروزر

بدأت قصة لاند كروزر في عام 1951 مع الجيل الأول من سيارات تويوتا جيب BJ، التي صممت أساساً ليتم استخدامها من قبل احتياطي الشرطة الوطنية في اليابان (الجيش الياباني)، وقد أثبتت قدرتها الخارقة عندما تمكن سائق اختبارات تويوتا، إيشيرو تايرا، من قيادة السيارة والوصول بها إلى النقطة رقم 6 على جبل فوجي – أي أعلى مما وصلت إليه أي مركبة برية أخرى سابقاً. وبفضل الدعم الكبير لريادة الأعمال المنتشرة في عموم البلاد، قدمت عبداللطيف جميل طلباً لشراء أربع مركبات، وهكذا كانت بداية دخول أسطورة السيارات إلى المملكة لأول مرة.

وكان عام 1960 هو عام انطلاق السيارة الفريدة FJ40، التي جاءت مليئة بالتحديثات التي جعلتها رائدة في فئتها، وسرعان ما أصبحت السيارة المفضلة لدى الجميع – وهي مستمرة حتى يومنا هذا في جذب الاهتمام والمتابعة الواسعة في جميع أنحاء العالم. وبحلول منتصف الستينيات، وبعد سلسلة من خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تم إعدادها لتطوير البنية التحتية للمملكة، بدأ العديد من العملاء يفكرون في استخدام مركبات دفع رباعي أكبر سواء للأعمال أو الأنشطة العائلية في الهواء الطلق. وهذا الاتجاه ساهم في وصول سيارة FJ55 - السيارة الفسيحة التي كانت بمثابة البداية للأجيال اللاحقة من سيارات لاند كروزر.

السيارة رقم مليون

في الثمانينيات، رحب العالم بسيارة لاند كروزر رقم مليون مع إطلاق الفئة 60 التي وفرت للعملاء مستويات أعلى من الراحة مع الاحتفاظ بمزايا القوة التي اتسمت بها هذه العلامة التجارية. وبعدها ببضع سنوات، جاءت سيارة الفئة 80 لتشكل قفزة نوعية كبيرة لهذه المركبة، إذ جاءت مزودة بنظام دفع رباعي دائم يمكن استخدامه في جميع الظروف ولأول مرة في تاريخ سيارات لاند كروزر. وبعد مضي عدة سنوات، وتحديداً في العام عام 1998، جرى إطلاق سيارة Land Cruiser 100 الفخمة لأول مرة، فكانت السيارة التي هزمت رمال الصحراء واستحوذت على قلوب سائقيها بما قدمته من مستويات فائقة من الراحة والقوة.

10 ملايين.. والعدد في ازدياد

عزز إطلاق الفئة LC200 في عام 2007 مكانة لاند كروزر باعتبارها السيارة التي توفر ميزات لا تضاهى من القوة والفخامة الفائقة والقيمة الدائمة. فتصميمها الذي يجمع بسلاسة بين القوة الفائقة ونظام التعليق الحركي الديناميكي ومجموعة كاملة من تقنيات الهيكل المتقدمة، بما في ذلك مساعد التحكم في الانحدار، ومساعد بدء صعود المنحدر، ونظام الزحف، ومساعد الانعطاف على الطرق الوعرة، كل ذلك وغيره حقق لسيارات لاند كروزر اعترافاً واسعاً بأنها السيارة الرائدة في فئتها. ومن بين أبرز سيارات الدفع الرباعي في المملكة، تستمر لاند كروزر اليوم في حصد الثناء والمديح لأدائها الديناميكي على الطرق الوعرة، وباتت رمزاً معترف به للجودة والمتانة والأداء الموثوق، وهي المزايا التي تعد مرادفاً لعلامة تويوتا التجارية على نطاق أوسع. وقد كانت لاند كروزر السيارة الأكثر مبيعاً في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، إذ تجاوزت مبيعاتها العالمية 10 ملايين سيارة في عام 2019.

تمثل لاند كروزر ركيزة أساسية في قصة هذه الأمة وتقاليدها العريقة، ولا تزال حتى يومنا هذا عنصراً أساسياً في مسيرة نهوض وتطور المملكة، بمدنها الجديدة المتلألئة ومرافقها الترفيهية الرائعة وجهودها على صعيد تمكين المرأة. يذكر أن تويوتا ومن خلال موزعها المعتمد عبداللطيف جميل للسيارات، تحتفل بالروح الريادية التي لا تقهر لسيارات تويوتا لاند كروزر، التي تقدم دوماً لعشاق المغامرات تجربة فريدة تحاكي شغفهم للطرقات والإثارة مع مضي المملكة نحو مستقبل أفضل للتنقل.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى «عكاظ» تجمع النجوم وذوي الهمم في حفل الإفطار الرمضاني السنوي