أخبار عاجلة
أسعار الجبس اليوم 10 / 5 / 2021 فى مصر -
نرمين الفقي تشعل أحداث الحلقة 27 من "النمر" -
أسعار الأسمنت اليوم 10/ 5/ 2021 فى مصر -

لأول مرة.. الكشف عن تأثير إدمان القهوة على الدماغ

لأول مرة.. الكشف عن تأثير إدمان القهوة على الدماغ
لأول مرة.. الكشف عن تأثير إدمان القهوة على الدماغ
بطريقة لم يتم دراستها من قبل، كشف بحث برتغالي حديث عن الأسباب الحقيقية لعدم تفريط الكثيرين في فنجان القهوة، ووضعه على رأس أولويات بداية يومهم، لدرجة توصف بالإدمان.

وقاد البحث اختصاصي الأشعة العصبية نونو سوزا رئيس كلية الطب بجامعة مينهو البرتغالية، فيما رعاه معهد المعلومات العلمية عن القهوة، وأظهرت النتائج التي نشرت في مجلة الطب النفسي الجزيئي قبل يومين، تفاصيل جديدة ومثيرة نشرتها «نيويورك تايمز» (الإثنين) عن تأثير القهوة على الدماغ، بعدما راقب فريق البحث عبر التصوير بالرنين المغناطيسي تدفق الدم في الدماغ وتنشيط الخلايا العصبية لدى مجموعة من عشاق القهوة وأخرى من غير شاربيها في 3 حالات: الراحة، وأداء مهمة، وبعد تناولها مباشرة. إذ كتب سوزا: «هذه هي المرة الأولى التي يتم فیها دراسة تأثیر شرب القهوة بانتظام على شبكة الدماغ لدينا بهذا المستوى من التفاصیل.. وقد توصلنا إلى أن هناك بالفعل علاقة بین شرب القهوة ونمط أكثر كفاءة وفائدة من الروابط في ما يتعلق بالتحكم في النشاط والیقظة». وبتعبير آخر، إذا كنت تشعر بمزيد من الیقظة والانتباه بمجرد تناول قهوتك الصباحیة، فقد أكد البحث أن هذه التأثيرات من توابع لفنجان القهوة.

وتوصل الباحثون أيضا إلى أن نشاطًا دينامیكیًا في عدة مناطق من الدماغ تؤكد أن القهوة تزيد القدرة على التعلم والتركيز، إضافة إلى معالجة الذكريات وتخزينها، إلا أنهم وجدوا رابطًا آخر ربما يكون أقل إثارة للدهشة لاسيما أن دراسات سابقة توصلت إليه، وهو أن بعض أدمغة المشاركین في البحث وصلت لدرجة أعلى من التوتر بعد شرب القهوة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق «سكاكا»: القبض على مواطن عبث بعدد من أجهزة «ساهر»
التالى الأمم المتحدة تدعو لتحديد موعد جديد للانتخابات الفلسطينية