أخبار عاجلة

عام / "برنامج هدد" ينجح في إعادة إحياء 28 (ماكر) نتج عنه 60 فرخا من الصقور المهددة بالانقراض في المملكة

عام / "برنامج هدد" ينجح في إعادة إحياء 28 (ماكر) نتج عنه 60 فرخا من الصقور المهددة بالانقراض في المملكة
عام / "برنامج هدد" ينجح في إعادة إحياء 28 (ماكر) نتج عنه 60 فرخا من الصقور المهددة بالانقراض في المملكة

الرياض 21 رمضان 1442 هـ الموافق 03 مايو م واس
نجح برنامج هدد، التابع لنادي الصقور السعودي، في إعادة إحياء 28 ماكر (عش) نتج عنه 60 فرخاً من الصقور (الوكري والشاهين الجبلي) كانت مهددة بالانقراض، وذلك بعد جمعها وتهيئتها وإطلاقها داخل المملكة؛ للإسهام في تكاثرها والحفاظ على التوازن البيئي.
وأوضح المتحدث الرسمي لنادي الصقور السعودي وليد الطويل أن صقور الوكري والشاهين الجبلي، تعد من الطيور المستوطنة في المملكة، وقد تناقصت أعدادها خلال الأعوام الخمسة عشر الماضية، بشكل كبير حيث كانت تبلغ في السابق (1282) زوجا، ونظراً للصيد الجائر لها، أصبحت بما يقارب (60) ، ومن هنا جاء مشروع برنامج هدد لإحياء المواكر، وحمايتها من الانقراض.
وأفاد الطويل بأنه تم إطلاق 33 صقرا – قبل نحو أربعة أشهر - في خمسة عشر موقعًا، موزعة على ثمان مناطق إدارية هي "الرياض، وحائل، وتبوك، والمدينة المنورة، ومكة المكرمة، والباحة، وعسير، ونجران". وأثمر ذلك نجاح البرنامج في تكوين مجموعة طبيعية جديدة، وحدث تزاوج بينهم، أنتج 60 فرخا.
وكشف المتحدث الرسمي أنه تم تحديد وتصنيف كل صقر على حدة، من خلال التنوع الجيني العام لمجموعة الصقور المهيأة، وتقديم خدمات الرعاية الصحية للصقور التي لا يمكن إعادة تأهيلها وتدريبها للإطلاق، ثم إجراء مسح بيئي كامل للمنطقة الجغرافية للتأكد من توفر الغذاء في المحيط الجغرافي، وسلامة الصقور المطلقة ومواءمتها لبناء الأعشاش مجدداً, مؤكداً أنه بعد اختيار المكان، يقوم المراقب – وفق البروتوكول العلمي - بزيارة ميدانية للموقع على فترات مختلفة، والتأكد من توافق أزواج الصقور، ومن ثم يتم الإطلاق، يلي ذلك حدوث عملية التزاوج ثم مرحلة حضانة البيضة، وخروج الفراخ، وتدريبها وتأهيلها.
وبين أن تعاون الجهات المعنية، ممثلة بالمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، والقوات الخاصة للأمن البيئي، إضافة إلى أفراد المجتمع المحلي، كان له دور كبير في تلك النجاحات, مشيراً إلى أن نجاح برنامج إحياء المواكر، لن يتوقف على ذلك فحسب، بل ستتم حماية تلك المواكر والمحافظة على صغارها ومراقبتها، وذلك بإرسال إحداثياتها للجهات المختصة، إضافة إلى استقبال البلاغات والملاحظات والتقارير الدورية التي يتم رصدها عن طريق أجهزة التتبع للطيور المعاد توطينها.
يذكر أن برنامج "هدد" يأتي ضمن إطار التزام نادي الصقور السعودي بمسؤوليته في تنظيم هواية الصيد بالصقور والحفاظ على سلالاتها النادرة من الانقراض، وتأكيد ريادة المملكة في المحافظة على إحياء هذا الإرث.
//انتهى//
00:19ت م
0002
2224681.png

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة وكالة الأنباء السعودية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من وكالة الأنباء السعودية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق صواريخ غزة تقتل 10 إسرائيليين وتصيب 50 آخرين بجروح خطيرة
التالى طفلة سعودية تحصل على لقب أصغر مؤلفة روايات في العالم