أخبار عاجلة
مصادرة 2 طن دواجن فاسدة داخل مجزر بالجيزة -
الأهلي يقرر قطع إعارة هذا الثنائي في الصيف -
عام / حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء -

في شهر رمضان.. نصائح لتجنب الشعور بالجوع من السحور حتى الإفطار

في شهر رمضان.. نصائح لتجنب الشعور بالجوع من السحور حتى الإفطار
في شهر رمضان.. نصائح لتجنب الشعور بالجوع من السحور حتى الإفطار

عبر أطعمة تحتوي على نسبة 70% من الماء..

على الرغم من الفوائد الصحية التي يتضمنها الصيام؛ فإن البعض قد يجد صعوبة في التأقلم مع تغيّر عاداتهم الغذائية خلال هذا الشهر، أو بنوع من التعب والإرهاق جراء الانقطاع عن الطعام والشراب لفترات طويلة نسبيًّا.

وربما تترافق لدى البعض مع مشاكل صحية كتلك التي يعاني منها المصابون بارتفاع في السكر أو ضغط الدم، لكن يمكن تجنب الشعور بالإرهاق الناتج عن قلة الطعام والماء في الجسد، وكذلك الإحساس بالجوع والعش من خلال اتباع بعض الإرشادات والنصائح المهمة..

يبدأ الصائم يومه الأول من السحور، ويلعب ما يتناوله المقبل على الصيام في هذه الوجبة دورًا مهمًا في مدى شعوره أو عدم شعوره بالتعب أو العطش أو الجوع خلال صيامه، ويجب التركيز في السحور على الأطعمة التي تحتوي على نسبة نحو 70% من الماء.

ويفضل تناول الخضراوات الطازجة وتأتي السكريات في المرحلة الثانية، ويفضل تناول قطعتين من الفاكهة الغنية بالماء أو كوبًا من العصير الطازج، ثم اختتام الوجبة بشرب الماء، كما يستحسن تجنب شرب الشاي والقهوة؛ لأنهما مدران البول لاحتوائها على الكافيين (خاصة لمن يعانون من مشكلة السلس البولي).

ويؤدي فقدان الجسم للسوائل إلى الحاجة إلى تعويضها، والإصابة بالجفاف الذي يخلق مشاكل صحية مثل الصداع وانخفاض ضغط الدم ومشاكل في الكلى وغيرها، ولا يقي شرب كمية عالية من السوائل عند السحور من الشعور بالعطش؛ لأن أجسامنا تتخلص من الكميات الزائدة عن حاجتها فورًا.

وتعد الأيام الأولى من الصيام، هي الأصعب على الإطلاق، ويجب تناول الإفطار على ثلاث مراحل وبفارق ست دقائق بين الوحدة والأخرى تماماً كما هي الحال في السحور، ويُنصح بشرب كوب من الماء في المرحلة الأولى على ثلاث دفعات وفي وضعية الجلوس، وبعد ست دقائق، تبدأ بتناول السكريات لإمداد الجسم بالطاقة التي فقدها خلال فترة الصوم، على أن تكون غير مصنّعة بل طبيعية مثل التمر أو عصير الفواكه الطازجة.

وعلى الرغم من حاجة الجسم الكبيرة إلى الماء، إلا أن شرب كمية كبيرة منه دفعة واحدة وبطريقة خاطئة قد "يؤدي إلى تسمم معوي وكلوي"، لذا، "يجب اتباع طريقة صحية، وعدم شرب أكثر من كوبين من الماء دفعة واحدة قبل مرور ساعة على تناول الإفطار، ولا يجب انتظار الشعور بالعطش بل ينبغي شربه كل ساعة أو ساعة ونصف.

اقرأ أيضًا:

«النمر» يوضح 6 سلوكيات تؤدي لزيادة الوزن خلال رمضان

نواة التمر.. غذاء مفيد و«دواء سحري» في رمضان

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق إنجازات.. وبيعة
التالى الأمم المتحدة تدعو لتحديد موعد جديد للانتخابات الفلسطينية