أخبار عاجلة

لولاية خامسة.. إعادة انتخاب رئيس جيبوتي لمدة 5 سنوات

لولاية خامسة.. إعادة انتخاب رئيس جيبوتي لمدة 5 سنوات
لولاية خامسة.. إعادة انتخاب رئيس جيبوتي لمدة 5 سنوات

غيلة نال 98.58% من الأصوات وفق النتائج المؤقتة

أعيد انتخاب رئيس جيبوتي المنتهية ولايته إسماعيل عمر غيلة، لولاية خامسة مدتها 5 سنوات، بعد أن نال 98.58% من الأصوات بحسب النتائج المؤقتة التي أعلنها وزير الداخلية مؤمن أحمد شيخ مساء الجمعة.

وقال الوزير عبر التلفزيون العامّ، إن "الرئيس إسماعيل عمر غيلة حصل على 167.535 صوتًا، أي 98.58 بالمئة. هذه هي النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية في 9 أبريل ". موضحًا أن النتائج النهائية ستصدر قريبًا عن المجلس الدستوري.

وغيلة (73 عامًا) هو واحد من أطول رؤساء إفريقيا بقاء في السلطة، وتم اختياره رئيسًا للبلاد خلفًا لعمه حسن، الذي قاد البلاد إلى الاستقلال عن فرنسا عام 1977.

وخاض غيلة الانتخابات في مواجهة منافس واحد فقط، هو الوافد الجديد نسبيًّا زكريا إسماعيل فرح.

وجرى تعديل دستور جيبوتي عام 2010 لإلغاء ربط الفترات الرئاسية بحدود زمنية، رغم وضع حدّ للسن عند 75 عامًا، ما يعني أن ولاية غيلة الخامسة يجب أن تكون الأخيرة.

وتقع جيبوتي على أحد أكثر طرق الشحن ازدحامًا في العالم وهو خليج عدن، وتستضيف قواعد عسكرية أمريكية وصينية وفرنسية، ما يجعلها ذات نفوذ وثقل كبيرين، رغم حجمها الصغير.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى الأمم المتحدة تدعو لتحديد موعد جديد للانتخابات الفلسطينية