أخبار عاجلة

دراسة: القهوة تقي من الإصابة بـ«ألزهايمر» والشلل الرعاش

دراسة: القهوة تقي من الإصابة بـ«ألزهايمر» والشلل الرعاش
دراسة: القهوة تقي من الإصابة بـ«ألزهايمر» والشلل الرعاش

لاحتوائها على مركبات فينيليندانس شديدة المرارة..

توصلت دراسة كندية حديثة، إلى أن تناول القهوة يحمي من الإصابة بمرضي ألزهايمر والشلل الرعاش.

 وحسبما ذكرت صحيفة العرب فإن الدراسة أجراها باحثون بمستشفيات شبكة الصحة الجامعية الكندية ونشروا نتائجها، في دورية فرونتييرز ان نوروساينس العلمية.

واختبر الفريق تأثير مركّبات القهوة بأنواعها المختلفة على التدهور المعرفي المرتبط بتقدّم السن؛ حيث اكتشفوا أن هناك مركّبات طبيعية تتواجد في القهوة نتيجة عملية تحميص حبوب البنّ تسمّى فينيليندانس؛ تعطيها طعم المرارة الحادّ.

 ووجد الباحثون أن هذه المركّبات تسهم في الحدّ من تراكم بروتينات أميلويد بيتا وتاو في الدماغ البشرية.

وبروتين أميلويد بيتا يعتبر عنصرًا أساسيًّا للترسبات التي يُعثر عليها في أدمغة مرضى الزهايمر، وهو عبارة عن لويحات لزجة وسامة في الدماغ، يظهر أثرها في سوائل العمود الفقري، وتتراكم تلك السوائل في الدماغ قبل عقود من ظهور أعراض المرض، الذي يسبّب فقدان الذاكرة، ومشاكل في الإدراك.

كما تؤدي زيادة مستويات بروتين تاو داخل الخلايا العصبية إلى تلف الخلايا وإلى موتها في نهاية المطاف، والإصابة بالأمراض العصبية ومنها الشلل الرعاش.

واكتشف الفريق البحثي، أيضًا أنّ القهوة الداكنة أو الغامقة تحتوي على نسب مرتفعة من مركّبات فينيليندانس من مثيلاتها الفاتحة.

اقرأ أيضًا:

أكثر من القهوة.. 7 مشروبات تفيد صحة الدماغ

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى «عكاظ» تجمع النجوم وذوي الهمم في حفل الإفطار الرمضاني السنوي