أخبار عاجلة

كوريا الجنوبية تدحض المزاعم الإيرانية: الإفراج عن أموال طهران بعد التشاور مع واشنطن

كوريا الجنوبية تدحض المزاعم الإيرانية: الإفراج عن أموال طهران بعد التشاور مع واشنطن
كوريا الجنوبية تدحض المزاعم الإيرانية: الإفراج عن أموال طهران بعد التشاور مع واشنطن

سيول تحاول تجنب العقوبات الأمريكية..

قال وزير خارجية كوريا الجنوبية إن الأصول الإيرانية المحتجزة لدى سيول لن يتم الإفراج عنها قبل تشاورات مع الولايات المتحدة، وذلك بعد أن زعمت طهران أنها توصلت إلى اتفاق معها بشأن نقل واستخدام الأموال المجمدة.

وتجري كوريا الجنوبية، حسب وكالة «يونهاب» الكورية، مباحثات مع الولايات المتحدة لبحث سبل الإفراج عن الأموال الإيرانية بدون انتهاك العقوبات الأمريكية المفروضة بحقها، وأحد الخيارات المتاحة هو زيادة التجارة الإنسانية مع طهران.

وقال الوزير الكوري الجنوبي: «تجري حكومتنا مباحثات مع إيران بشأن طرق استخدام الأصول المجمدة، وعبر الجانب الإيراني عن موافقته عن المقترحات التي قدمناها». 

وتابع، بدون توضيح مزيد من التفاصيل: «رفع التجميد الحقيقي عن الأصول سيتم من خلال مشاورات مع الدول المعنية، بما في ذلك الولايات المتحدة». 

وكانت الحكومة الإيرانية قالت، على موقعها الإلكتروني، إنها توصلت، الاثنين، إلى الاتفاق خلال لقاء بين محافظ البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، وسفير كوريا الجنوبية لدى إيران، ريو جيونغ هيون. 

وذكرت أن الجانبين اتفقا على وجهات التحويل، وأن البنك المركزي الإيراني أخبر سيول عن حجم الأموال التي ترغب في تحويلها. 

يأتي ذلك بعد ضغوط مارستها طهران للإفراج عن 7 مليارات دولار أمريكي من أصولها في اثنين من البنوك الكورية بسبب العقوبات الأمريكية. 

وفي بداية هذا الشهر، كان مسؤول بالخارجية الكورية قال إن سيول أوشك على إنهاء المباحثات مع واشنطن بشأن استخدام الأصول المجمدة لدفع مستحقات طهران المتأخرى للأمم المتحدة، وهو مقترح وافقت عليه الأخيرة.

كما تسعى كوريا الجنوبية إلى زيادة التجارة الإنسانية التي تشمل الأدوية والمعدات الطبية، عبر قناة سويسرية مدعومة من الولايات المتحدة، وهي الاتفاقية السويسرية للتجارة الإنسانية. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق سياسي / رئيس الوزراء البريطاني يجري اتصالا هاتفيا مع نظيره الإيطالي
التالى عام / فتح ميناء الغردقة البحري واستئناف الحركة الملاحية