Cycle Tracker | متابعة الدورة الشهرية (Period) على ساعة آبل & الايفون

محمد وفيتش 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

سيكل تراكر هو الغرض منه ببساطة مساعدة النساء على حماية صحتهم بمتابعة مسار دورتهم الشهرية. وقد وصل اخيرًا الى واتش. كان تطبيق Cycle Tracking في السابق جزء من تطبيق الصحة على ابل iOS وذلك منذ عام 2015، ولكن مع انطلاقة تحديث iOS 13 وأيضًا WatchOS 6 اصبح سيكل تراكر له قسم مستقل ومساحة خاصة ضمن محتوى تطبيق الصحة على iPhone، واصبح تطبيق ذو اسم مستقل على ابل واتش.

تطبيق Cycle Tracking المتميز صمم خصيصا لتوفير نصائح صحية عديدة تساعد كل اسرة في التخطيط لمستقبلها، في الامور المتعلقة بالصحة الانجابية، والانتباه في حالة عدم الانتظام والاعراض المترتبة على ذلك. يمكنك بسهولة الدخول على التطبيق ومشاهدة محتواه. فان هذا التطبيق بما يحتويه من معلومات خاصة جدا تعتبره بعض النساء وبخاصة الآنسات منهم تطبيق مخيف وغير لائق، حيث انه وجٌد خصيصا لتعقب نظام الدورة الشهرية عند المرأة وما يترتب عليه من امور صحية ونفسية.

ولكن تعالي معي نرى الموضوع من جانب اخر، ما رايك في تطبيق يتابع معدل ضربات قلبك، ما نوع الاطعمة التي تتناوليها، كم سعر حراري يحرقه جسمك وكم عدد الخطوات التي يجب ان تمشيها كتدريب يومي للحفاظ على صحتك ولياقتك. عندما تجدي تلك التطبيقات التي تهتم بصحتك، فإنه من السهل ان تتقبلي فكرة وجود تطبيق يتابع مدى انتظام دورتك الشهرية، فهو مجرد تطبيق جديد ضمن مجموعة من الصحة المتاحة بسهولة، وبالاخص في حالة اذا كنتي من الشخصيات التي تنسى باستمرار اولا تستطيع التركيز على المواعيد بوضع علامة X  مثلا على النتيجة المعلقة على حائط مطبخك.

ان المعلومات التي يقدمها تطبيق سيكل تراكر، الواضح ضمن تطبيقات الصحة على iOS 13، هي معلومات مشفرة لا احد يستطيع الاطلاع عليها سواك حتى وان كنت تستخدم iCloud، فان المعلومات عليه تظل مخفية. وحتى اذا كنتي ممن يهتمون بالتفاصيل، فهذا التطبيق مناسب جدا لذلك.

العناوين الرئيسية

ما هي مميزات Cycle Tracker؟

يعد تطبيق سيكل تراكر وسيلة عظيمة لمتابعة امورك الصحية الخاصة والتي تعنيكي انتي كأنثى، كدرجة الخصوبة لديكي مثلا. كما انه يتيح لكي فرصة تسجيل احصائيات هامة مثل (درجة حرارة جسمك الطبيعية أو نتائج اختبار عملية الايض). ان هذا التطبيق يجمع تلك المعلومات ويحولها الى ما يسمى بنافذة الخصوبة، وهو مصطلح توضيحي المقصود به هو حصولك على خريطة واضحة لكافة بياناتك والتي تمكنك من تحديد الايام القليلة خلال الشهر والتي غالبا ما يكون فيها الجسم مهيأ للحمل، وكلما زادت المعلومات التي تقومي بتسجيلها داخل التطبيق، كلما ارتفعت نسبة صحة الاحتمالات.

عند استخدامك لتطبيق Cycle Tracker بشكل مستمر، فانكِ تحصلي على نتائج اكثر دقة واقرب للواقع بما يتعلق بنظام دورتك الشهرية، كمتوسط مدة كل دورة ومعدل سيولة الدم بها. هذا بالطبع سوف يساعدك على اكتشاف اي مشكلة صحية قد تواجهك اذا بدأت النتائج التي يتم حسابها بانتظام بالتغيير عن معدلاتها الطبيعية على مدار الوقت.

ولكن هناك تحذير واضح من ابل بعدم اتخاذ نافذة الخصوبة المعيار الوحيد في تحديد او التحكم في حالتك الصحية. بالاضافة الى ان هدف هذا التطبيق هو تجميع كم كبير من المعلومات بشكل منظم وامكانية عرضها وتبادلها مع خبراء الصحة والمتخصصين في هذا المجال.

كيفية عمل تطبيق سيكل تراكر؟

بعد تنزيلك لتطبيق Cycle Tracker سيكل تراكر وتظبيط اعداداته، يمكنكِ ان تبدأي في تسجيل بيانات دورتك الشهرية، متضمن تاريخ الذي بدأت فيه دورتك الاخيرة، الفترة الزمنية المعتادة التي تستغرقها الدورة الشهرية بشكل عام وعدد ايام دورتك الشهرية. بإمكانك تسجيل تلك المعلومات بنفسك او يمكنك التاكيد على المعلومات الصحية الاساسية التي يقدمها تطبيق الصحة او الاعتماد على تطبيق صحي اخر يقدم نفس المعلومات مثل تطبيق (Glow). الكثير من النساء تتسائل عن الاوقات المناسبة والتي يكون الجسم فيها مهيأ لحدوث الحمل، لذا فان تطبيق سيكل تراكر يجيب على هذا التساؤل بكلمتين وهما "نافذة الخصوبة" وهي ببساطة الفترة الزمنية خلال الشهر والتي يكون فيها الجسم مهيأ بنسبة كبيرة لحدوث حمل وهي 6 أيام.

وتحديد تلك الايام يعتمد اما على مدى دقة البيانات التي تقومي بتسجيلها او اذا كانت اختبار الايض ايجابية. فترة نافذة الخصوبة يتم حسابها بطريقة تقليدية بسيطة، فقط نقصي 13 يوم من التاريخ المتوقع لبداية دورتك الشهرية القادمة. في حالة اذا كانت نتيجة اختبار الايض ايجابية، فان التوقعات التي تقدمها نافذة الخصوبة يتم تعديلها تلقائيا بما يتوافق مع البيانات المتوفرة، بمعنى انها تجعل اليوم الخامس من ال6 ايام "نافذة الخصوبة" يتزامن مع اليوم الاول للنتيجة الايجابية لاختبار الايض.

تشغيل متابعة فترة الـ Period على الايفون

وحتى تستطيعي البدء في متابعة فترة الدورة الشهرية أو (Period) على الايفون، ستحتاجي اولًا إلى إضافة بعض المعلومات القليلة في تطبيق الصحة في الهاتف، وخطوات التشغيل كالتالي:

  1. قومي بتشغيل تطبيق الصحة (Health app).
  2. إضغطي على قسم Browse.
  3. ثم قومي باختيار Cycle Tracking.
  4. الآن أنقري على زر Optionsm  والذي سيكون أعلى خيار Cycle Log.
  5. من هنا إتجهي إلى الأسفل وصولًا لخيار Period Length ثم أدخلي مدة دورتك الشهرية أو عدد أيام فترة الطمث.
  6. الآن إذهبي إلى خيار Cycle length وادخلي الوقت التقريبي للدورة، متوسط الأيام بين كل فترة حيض والأخرى.

هذه المعلومات التي تم إدخالها بواسطتك ستسمح لتطبيق الصحة بهاتف الايفون بإنشاء توقّع أو تقويم مبدأي بناءًا على تلك المعلومات، لذلك سيقوم التطبيق بإخبارك متى ستبدأ الدورة الشهرية التالية بشكل مقارب جدًا للواقع، وذلك إن لم يكن صحيح.

شرح إعداد تطبيق Cycle Tracker على ساعة آبل

عند ادخالك للمعلومات في سيكل تراكر على ابل واتش، فانها تتزامن مع سيكل تراكر ضمن مجموعة تطبيقات الصحة على الاي فون الخاص بك. والان لنبدا في ادخال البيانات الاساسية لسيكل تراكر على ساعتك لكي تبدأي في متابعة مسار دورتك الشهرية بدقة وانتظام. اولا لمتابعة مسار دورتك الشهرية، عليكي ببساطة فتح تطبيق سيكل تراكر على ساعتك، قومي بظبط التاريخ الصحيح، ثم اضغطي على الشكل البيضاوي امامك على لكي تدخلي البيانات الخاصة بدورتك. واليكي الخطوات بالتفصيل:

  • اضغطي التاج الرقمي الموجود على ساعة الابل لكي تشاهدي كل التطبيقات المتوفرة على الساعة.
  • اضغطي رمز تطبيق سيكل تراكر وهو عبارة عن شكل دائرة.
  • اضغطي على رمز اليوم اعلى شاشة التطبيق
  • سوف تجدي قسم الحيض اختاري منه دورة وذلك للدخول وتسجيل درجة سيولة الحيض اليومية.
  • بعد الانتهاء اضغطي كلمة تم.

من المعروف ان كل دورة شهرية تاتي مصاحبة بالام واعراض تحس بها كل امراة. لذا لكي تتبعي تلك العلامات المتعبة التي تعانين منها كل شهر باستخدام التطبيق المدهش سيكل تراكر، عليكي باتباع الخطوات الاتية:

  • اختاري العنصر اعراض
  • اختاري كل الاعراض التي تعرض امامك
  • اضغطي تم

كثير من النساء تنسى كتابة مواعيد دورتها الشهرية في اجندة او على نتيجة الحائط المعلقة امامها. وبالتالي يكون من الصعب عليها توقع موعد دورتها الشهرية القادمة. اما مع تطبيق سيكل تراكر على ساعة Apple Watch فذلك اصبح سهلا، حيث يمكنك تعقب تاريخ بداية دورتك القادمة بالاضافة الى التاكد من مواعيد دورتك السابقة. فقط افتحي التطبيق واضغطي على الاختيار الاخير التنبوء بالدورة او اخر دورة حيضية.

لسهولة متابعة البريود او ايام نافذة الخصوبة لديك، فان تطبيق سيكل تراكر قد استخدم نظام الرموز الملونة لكي يشير الى المعلومات التي تهمك بسهولة، فالشكل البيضاوي ذو اللون الازرق الهادئ يشير الى الست ايام الخاصة بنافذة الخصوبة والذي يكون فيهم نسبة الحمل مرتفعة جدا، الخطوط الحمراء داخل علامة الدائرة تدل على تاريخ المتوقع لبداية دورتك الشهرية القادمة، الدوائر ذات اللون الاحمر الغامق تتبع ايام دورتك، اما النقط الصغيرة البنفسجية او الارجوانية تعبر عن الايام التي قمتي بتسجيل بياناتك فيها.

كما ان التطبيق يوفر خدمة التنبيه الصوتي، اي باستخدام نغمة صوتية تقومي باختيارها لتنبيهك بما يتعلق بدورتك والخصوبة. ان التوقعات الخاصة بالدورة الشهرية تتكون بناء على البيانات التي تقومي بادخالها الى التطبيق، فمهمة التطبيق تبدأ بمجرد ادخال بيانات اخر دورة شهرية لكي.

ماذا لو انكِ لستي في حاجة الى هذا التطبيق

بعض النساء سوف تجد انه من المهم بالنسبة لصحتها بشكل عام وقدرتها الانجابية بشكل خاص ان تنتبه جيدا وتتابع مسار دورتها الشهرية ودرجة الخصوبة لديها وبخاصة اذا كان هناك عدم انتظام في مواعيد الدورة لديها او هناك شيئ مريب في درجة سيولة الحيض. ولكن للاسف، العديد من نسائنا لسنَ على هذا القدر من الاهتمام بتلك التفاصيل، فقط يقوموا بوضع علامة على نتيجة الحائط لديهم للتنبيه بموعد الدورة القادم.

لذا ان قامت واحدة مثل هؤلاء بتحميل تطبيق سيكل تراكر والتعامل معه، على سبيل التجربة، فانها سرعان ما تجد نفسها غير مهتمة بما يقدمه التطبيق من معلومات وتفاصيل، لذا فانها تسعى لحذف هذا التطبيق الغير مفيد من وجهة نظرها. وذلك في خطوة بسيطة يمكنك مسح تطبيق سيكل تراكر من ابل واتش عن طريق الضغط مع الاطالة على رمز التطبيق حتى تجدي كل التطبيقات تهتز، عندها سوف تجدي علامة X قد ظهرت اعلى جانب الشاشة، فقط اضغطي عليها.

والآن يا سيدتي، ارجو ان اكون قد قدمت لكي نصائح تفيدك في العناية بصحتك. واتمنى ان تشاركينا بتجربتك الشخصية في تحديد ايهما افضل، الاستعانة بتطبيق سيكل تراكر او النتيجة المعلقة على الحائط؟ نرجو منك مشاركتنا برأيك، وافادتنا بملاحظاتك.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محمد وفيتش ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محمد وفيتش ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق