تحليل ما رأيناه من أسلوب لعب في Death Stranding داخل فعاليات TGS

عرب هاردوير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

بدأ معرض طوكيو للألعاب TGS مع المطور “هيديو كوجيما” و49 دقيقة من لعبته الجديدة والتي حيرت جميع اللاعبين Death Stranding.

المقطع استعرض لنا أسلوب اللعب وبعض التفاصيل المتعلقة بالمهمات التي سينفذها بطلنا سام والذي يؤدي دوره الممثل “نورمان ريدس”، خلال ذلك العالم الشاسع والذي بدا للأسف فارغًا إلى حد ما، هذا بالإضافة إلى رؤيتنا كيفية مشاركة اللاعبين الآخرين داخل اللعبة .. فدعونا نتكلم بكل إيضاح عما شاهدناه داخل العرض.

القصة:

ولكن أولًا قبل أن نبدأ في تحليل ما رأيناه، على حسب ما قال كوجيما؛ بأن ذلك العرض سيجعلكم تفهمون أسلوب اللعب في Death Stranding بشكل أوضح؛ حيث أن القصة تدور أحداثها في عالم مستقبلي كارثي Apocalyptic حيث حصلت كارثة فوق طبيعية جعلت الولايات المتحدة الأمريكية تنفصل وتصبح مدن باسم المدن المتحدة الأمريكية UCA .. ورئيسة تلك المدن “ايميليا” بالتعاون مع شخصية Die Hardman رئيس منظمة Bridges تريد إعادة ربط تلك المدن المنفصلة عن طريق شيء يشبه مجموعة من ال USB flash drive مترابطة معًا بسلسلة Qpid.

وعلى بطلنا سام إعادة ربط المدن عن طريق تفعيل محطات تسمى بال Chiral Network Terminals بواسطة تلك ال Qpid ومن أجل ذلك يجب عليك أن تنفذ مهام توصيل الطلبات للأشخاص المسؤولين عن تلك المحطات حتى يسمحوا لك بتفعيل المحطة لربط المدينة بأمريكا. بمعنى أصح أنت ستعيد تجميع خريطة أمريكا عن طريق توصيل طلبات Delivery.

Qpid

ثانيًا .. بالأمس طلب كوجيما من معجبيه من اللاعبين الذين يثقون به  بعدم رؤية عرض أسلوب اللعب في حدث طوكيو للألعاب TGS لأنه يريد لهم أن يتفاجأوا بأسلوب اللعب حينما يلعبونها بأنفسهم .. وأن ذلك العرض كان بناءً على اللاعبين والإعلاميين المتشككين بلعبته والذين طالبوه بعرض مطول لأسلوب اللعب، ولكن لا تقلقوا فكوجيما قد عدل على الفيديو وطمس بعض المعلومات داخل الخريطة حتى لا يحرق شيئًا عليكم.

الآن لنباشر بتحليل عرض أسلوب اللعب الذي شاهدناه:

ببداية العرض نرى سام وهو يتجهز لمهمة توصيل الطلبات، ويبدو أنها مهمة شاقة فأنت لن تحمل الشحنات فقط على ظهرك بل على يديك كذلك؛ حيث يجب عليك أن توازن الشحنات المراد منك توصيلها مع البدلة لتكون متناسبة مع البدلة التي ترتديها وهذا حتى توازن نفسك قبل مغادرة المحطة الرئيسية وحتى تستطيع أن تتحرك دون عائق.

بعد أن تنطلق في العالم والذي يبدو شاسعًا للغاية وذو مناظر خلابة كذلك .. فالرسوميات داخل اللعبة جميلة جدًا ودقيقة كذلك ولكن للأسف لاحظت بعض المشاكل بالإطارات حيث كان هناك Frame drop في بعض المناطق كما أن جودة رسم الوجوه انخفضت قليلًا عن العروض السابقة للعبة! ولهذا أعتقد أن اللعبة لن تنزل فقط على الجيل الحالي بل ستنزل للجيل القادم من PlayStation 5 لنرى فرق الإمكانيات مع اللعبة بين الجيلين! وهنالك أقاويل على صدورها لل PC , Xbox one ولكن لا أعلم مدى صحتها؟! ولكنني أتمنى صدورها لجهاز الحاسب الشخصي حتى نرى الإمكانيات بأقصى حدودها للعبة.

حسنًا لنعود إلى العالم الشاسع والذي يمكنك تحديد مسارك داخله عن طريق خاصية ال GPS بالخريطة، حيث يمكنك فتح الخريطة الطبوغرافية لفحصها لترى الوديان والأنهار والجبال والتلال بشكل واضح جدًا مما يسهل عليك عملية تحديد مسارك الخاص بك، ومن ثم تضع العلامات لتحدد ذلك المسار، بالإضافة إلى السلم الذي سيساعدك في الصعود للتلال أو الجبال وحتى العبور بين نقطتين من خلال استخدامه كجسر، وكذلك الحبال والمدق الذي سيسمح لك بتسلك الجبال والأحذية المناسبة للسير في الوحل والطرق الغير ممهدة.

سينطلق سام في طريقه لتوصيل الطلبات وإعادة بناء العالم عن طريق ربط المدن، وأثناء رحلته ستلاحظ وجود أشياء تركها لاعبين آخرين وهذا كدلالة على وجود ال Multiplayer داخل اللعبة، فستجد مثلًا سلالم متروكة كجسر كما سترى بعض الشحنات التي تركها لاعبين آخرين يلعبون نفس اللعبة، والعديد من الإمدادات من اللاعبين حول العالم تستطيع أن تتركها لهم أو يتركوها لك عبر محطات بريد ستجدها داخل اللعبة. ربما يكون هذا هو المراد من كلمة Stranding في اللعبة والتي يريد كوجيما إيصالها لنا، أن اللعبة قائمة على التعاون بين البشر أو تريد إنماء التعاون بين البشر عن طريق أنك لو تركت سلمًا ما في هذا العالم سيظهر ذلك السلم للاعب آخر يستفيد منه .. مساعدة الشخص دون أن تعرف. أعتقد أنها فكرة جميلة وكم ستسعد عندما تستيقظ وتفتح اللعبة عند المنطقة التي تركتها بالأمس ولم يكن بها شحنات أو سلالم وفجأة تجد أمامك سلم أو شيء ما ينقذك وكأن اللعبة تخبرك بأنك لست وحدك الذي يستكشف هذا العالم. وهذا ليس بالضرورة معناه أن اللعبة تحتم عليك الأونلاين، بالعكس أنت حر باللعب.

 كما أنك تستطيع أن تترك علامة إعجاب لأولئك الأشخاص وهذا الأمر يشبه ألعاب From Software حيث مثلا في لعبة دارك سولز تستطيع أن تضع علامة إعجاب أو ذم للافتات التي يتركها اللاعبين الآخرين!

 

ومن ثم رأينا سام يتجه لواحدة من محطات ال Chiral Network التي رأيناها في العرض السنيمائي Briefing وكذلك رأينا جزء منها في أسلوب اللعب بافتتاحية جيمزكوم ONL هذا العام مع جيف كيللي، سيسلم سام الطلبية ومن ثم يسمح له هولوجرام الشخص المسؤول عن تلك المحطة بتفعيلها عن طريق Qpid فتفتح خريطة أمريكا أمامنا لنجد منطقة جديدة قد انضمت إلى أمريكا بعد أن كانت خالية.

وكذلك شاهدنا اللعبة تحفز اللاعبين على الإسترخاء وإراحة عضلات جسمك المرهقة من السير لمسافات طويلة وتسلق الجبال والعوم في المياه؛ فيما يبدو أنه سيكون جزءًا مهمًا أيضًا لإكمال الرحلة بشكل سليم، وكذلك تستطيع أن تعزف على الهارمونيكا وكذلك تستطيع الغناء لتهدئ نفسك وتهدئ الطفل BB أو ما يسمى بـ Bridge baby والذي على ما يبدو ستكون مهمته امتصاص الصدمات بدلا من سام إن وقع من ارتفاع شاهق كما شاهدنا في افتتاحية جيمز كوم، كذلك هناك ينابيع ساخنة لإعادة شحن طاقتك وطاقة الطفل BB .. وتستطيع أن تضع لافتة صغيرة للتنويه عن مكانها؛ سيراها اللاعبين الآخرين وهذا الأمر أيضًا شبيهًا بما يحدث في ألعاب Souls-borne حيث بإمكانك أن تضع لافتات مساعدة للاعبين أو تحذير من وحش ما داخل اللعبة!

كما رأينا سام يستطيع التحرك والتنقل بأنماط تحرك مختلفة حيث يمكنه المشي والهرولة؛ فمثلًا هناك نمط يسمى بال Active Skeleton يجعله يجري أسرع من المعتاد ويقفز بشكل أكبر لمسافات بعيدة على الرغم من ثقل حمولته! كما رأيناه كذلك يسرق شاحنة من الأعداء ليهرب بها سريعًا وكذلك رأيناه يقود دراجة بخارية Motorcycle ليتنقل بها داخل العالم، ووجدناه يضع حمولته على منصة طافية في الهواء تدعى Floating Career لتخفف من على ظهره قليلًا وتجعله يسحب الأحمال الثقيلة خلفه أينما ذهب، كما يمكنه ركوب تلك المنصة الطافية واستخدامها ك Hoverboard للتنقل بين المناطق بصورة سلسة أكثر وهذا إن لم يكن لديه حمولة ليضعها عليها بالطبع، مما يجعلنا نقول بأن كل تلك الآلات قد وضحت لنا أن التنقل داخل العالم ليس له حدود بل هناك العديد من الأنماط المختلفة للتحرك في Death Stranding ستسهل عليك العملية.

كما شاهدنا بعض القتال في اللعبة؛ حيث أن هناك بعض المخيمات المنتشرة للأعداء والذي يطلق عليهم اسم Homo Demens وهم مجموعة معادية ل Bridges وضد توحيد United Cities of America، من ضمنها شخصية Higgs والذي يؤدي دورها Troy Baker، حسنًا تلك المجموعة المعادية ستحاول بكل جهد أن تقف عائقًا في طريق بطلنا، وبالمقطع شاهدناه يتسلل إلى داخل معسكرهم وقد قتل واحدًا منهم بأسلوب التخفي، كما شاهدناه يقاتلهم بعد ذلك بأسلوب القتال المباشر بالحقيبة التي يحملها، لذا تستطيع القتال المباشر أو بالتسلل أو تستطيع تخفيف حمولتك والجري بشكل أسرع.

كما أننا رأينا في الجزء الأخير من أسلوب اللعب قتالًا جديدًا؛ حيث في منطقة أخرى شاهدناه يستخدم سلاحًا يدعى Anti-Bt Handgun ضد مخلوقات مظلمة تسمى BTs، وعلى ما يبدو أن هناك فائدة أخرى للطفل BB وهو يجعله ينتبه إلى وجود نشاطات غريبة بالمنطقة والتي اتضح أنهم تلك المخلوقات الغريبة والتي تسمى BTs.

ونجد بعد ذلك معاناته في تحرير نفسه من قبضة ال BTs بسبب اختلال توازنه ولكنه لا ينجح في محاولته للهروب بل تجذبه تلك الأيدي لعالم فيه زعيم شرس وغريب الشكل يشبه الأسد نوعًا ما! وهنا نرى لأول مرة قتالًا مباشرًا مع واحد من زعماء اللعبة الذين سنواجههم. ولكن يبدو أن الهروب ليس الحل هنا، لذا سيبدأ سام بالقتال عن طريق رمي قنابل نارية ويدوية على العدو، كما بإمكانه استخدام سلاح Anti-BT handgun من على بعد للتصويب على الزعيم، سنجد بالمقطع كذلك مساعدة أونلاين من أحد اللاعبين حيث سيناولك المعدات التي تريدها من قنابل وقذائف وغيرها حتى تنتصر على ذلك الزعيم.

 وبالنهاية نرى سام يدخل لمنطقة أوسع من ذي قبل ليوصل طلبية أخرى وسيحييه هولوجرام للمسؤول عن تلك المنطقة ويشكره على تعبه ومجهوده في إيصال الشحنات إليه، ومن ثم سيوافق على إنضمام منطقته إلى Chiral Network .. وعلى ما يبدو أن هذا هو لب اللعبة ومقصدها، ربط العوالم وربط اللاعبين بعضهم ببعض.

وفي الختام:

اللعبة تتضمن معاني جميلة ولكن ما أحبطني هو أن العالم يبدو فارغًا، أتمنى أن تكون تلك المنطقة من اللعبة فقط هي الفارغة وليست اللعبة كلها لأنها ستكون مصيبة، ولكن لننتظر صدور اللعبة رسميًا ونرى؛ لأنني متأكدة أن قصتها جيدة وأفكار ال gameplay رائعة ولكن كم تمنيت لو يستعرض المزيد؛ لأن ما رأيناه إلى الآن أشبه بال Walking Simulator مع بعض التفاعل مع العالم!
حسنًا سننتظر يوم ال 14 من سبتمبر الجاري فعلى حسب ما صرح به “كوجيما” أن هناك عرض جديد للعبة يصل إلى 30 دقيقة لعب أخرى.

في النهاية اللعبة قادمة حصرية لجهاز PlayStation 4 يوم 8 نوفمبر القادم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عرب هاردوير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عرب هاردوير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق