بعد إطلاقها للكوكب الأحمر.. كل ما تريد معرفته عن مركبة الفضاء بيرسفيرانس

بعد إطلاقها للكوكب الأحمر.. كل ما تريد معرفته عن مركبة الفضاء بيرسفيرانس
بعد إطلاقها للكوكب الأحمر.. كل ما تريد معرفته عن مركبة الفضاء بيرسفيرانس

تعد مركبة الفضاء "بيرسفيرانس" وتعني "المثابرة" هي أحدث مركبات الفضاء الآلية المصنوعة حتى اليوم، حيث هبطت على كوكب المريخ يوم الخميس الموافق 18 من فبراير الجاري .

وفيما يلي نستعرض أهم المعلومات عن هذه المركبة الفضائية وما هي المهام التي تقوم بها في مجال الفضاء وتتمثل أهم المعلومات الخاصة بها في النقاط الاتية :- 

- تتكون هذه المركبة من ست عجلات ، حيث هبطت على سطح الكوكب الأحمر "المريخ" بعد فترة طيران في الفضاء استمرت ما يقرب من 7 أشهر .

- دخلت مركبة "المثابرة" الغلاف الجوي للمريخ بسرعة 5 كم في الثانية وكانت مغطاة بواقي حراري سميك ، لعدم احتراقها .

- ‏استغرقت عملية الهبوط حوالي 7 دقائق ، كما تستغرق الإشارة اللاسلكية حوالي 10 دقائق حتى تصل إلى المريخ .

- تعتبر هذه المركبة هي المركبة الأمريكية رقم 9 التي هبطت على المريخ ، ورقم 5 من ضمن مركبات الطوافة أو الجوالة التي أرسلتها وكالة "ناسا" إلى الكوكب الأحمر ، كما تعتبر هي المركبة الثانية من نوعها التي تقوم بإرسال بياناتها إلى الأرض حيث كانت المركبة الأولى هي Curiosity rover وتعني (الفضول وحب الاستطلاع) التي هبطت على المريخ في 2012 .

- تمتاز المركبة الجوالة "المثابرة" بأنها تحتوي على طائرة هليكوبتر صغيرة لأول مرة ، حيث يطلق عليها اسم "البارعة أو المبدعة" و تستطيع التحليق والطيران في سماء المريخ لعدة دقائق حول المركبة لالتقاط صور بانوراما للمكان من أعلى لتحديد مسار واتجاة الحركة للمركبة خلال مدة عملها في المريخ .

- ومن الأهداف الرئيسية لتصنيع "المثابرة" هو البحث عن أي أشكال أو آثار للحياة على الكوكب الأحمر .

- ‏هبطت المركبة فوق فوهة "جيزيرو" وهي منطقة تشبهة الدلتا لها مجرى مائي يعتقد العلماء بأنه نهر جاف كان به ماء في الماضي السحيق وبالتالي يحتمل وجود بقايا حياة ميكروبية فيها .

- ‏تقوم المركبة بجمع الصخور والرواسب المريخية وتخزينها في حاويات خاصة في مكان آمن هناك لإرسالها إلى الأرض بواسطة مركبات فضائية اخرى تعتزم ناسا إرسالها إلى المريخ بالتعاون مع وكالة الفضاء الأوروبية خلال السنوات القادمة لتحليلها في المعامل والمختبرات الأرضية .

- ‏من المقرر أن تقوم المركبة باجراء تجارب خاصة بإنتاج الأكسجين من جو المريخ نفسه تمهيدا لإرسال البشر إلى المريخ .

- بلغت تكلفة "المثابرة" حوالي 2.7 مليار دولار .

- تم إطلاق إسم "المثابرة" على هذه المركبة الفضائية من خلال مسابقة قومية أطلقتها ناسا لطلاب المدارس في الولايات المتحدة إيمانا منها بأن مستقبل الفضاء سيكون في يد أولادهم .

اقرأ أيضًا : 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق ننشر حقيقة تأجيل الدراسة والامتحانات لطلاب الجامعات
التالى بالصور.. رئيس جامعة طنطا يترأس الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة