“الشبيني”: خفض أسعار البنزين أحد إيجابيات برنامج الإصلاح الاقتصادي

مصر الان 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

قال هشام الشبيني رئيس قسم البحوث بشركة مباشر لتداول الأوراق المالية، أن ارتباط البنزين بالسعر العالمي للبنزين أحد النتائج الإيجابية لبرنامج الاصلاح الاقتصادي، الذي يستهدف جعل أسعار السلع موحدة وخاضعة لقوي العرض والطلب، مشيرًا إلى أن عدم توحيد أسعار السلع يجعل هناك هدر في الموارد و يساعد على انتشار الفساد.

وتابع الشبيني: "أسعار برميل النفط لخام برنت سجلت تراجع كبير، وأسعار مقابل الجنيه أنخفضت ايضًا مع توافرة بالأسواق؛ لذلك قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية اليوم بخفض أسعار المواد البتروالية".

وأكد " الشبيني"، أن ربط أسعار البترول بالسعر العالمي يحمي موازنة الدولة من ارتفاع عجز الموازنة الذي كان السبب الرئيسي فيه زيادة دعم المواد البترولية.

وأعلنت وزارة البترول بداية من يوليو الماضي تحرير أسعار المواد البترولية؛ لتصبح تتأثر مباشرة بتحركات السعر العالمي لبرميل النفط، وسعر الدولار مقابل الجنيه، على أن يتم الأسعار كل ثلاث شهور ولا تتجاوز نسبة الأرتفاع أو خفض أسعار البيع للمستهلك نحو 10%.

وكانت أول مراجعة للجنة لأسعار الوقود اليوم الخميس، ومن المقرر أن تجتمع نهاية الشهر ديسمبر لتحديد الأسعار الجديدة.

وتراجع الدولار مقابل الجنيه بنحو 36 قرشًا خلال الثلاث شهور الماضية، وأنخفض برميل النفط بنسبة 8.6% ليصل 60.7 دولار للبرميل بنهاية سبمتبر.

يعد أنخفاض أسعار المواد البتروالية هو الأول منذ أوخر عام 2016 التى شهدت بداية برنامج الاصلاح الاقتصادي برفع أسعار المواد البترولية على عدة مرات للوصل بها أسعار التكلفة الرئسية.

وقامت لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية اليوم بنخفيض سعر لتر البنزين بجميع أنواعه بقيمة 25 قرشًا كنتيجة إيجابية لبرنامج الاصلاح الاقتصادي الذي ربط أسعار البترول المحلية وفقًا للأسعار العالمية، ليمنح المواطن تسعير عادل ، ويحمي موازنة الدولة من تحمل اعباء مالية، وهبطت تكلفة دعم الوقود نحو 28% خلال النصف الأول من .

أسعار مواد البتروالية الجديدة :

بنزين 80 سعر 6.5 جنيهًا

بنزين 92 سعر 7.75 جنيهًا

بنزين 95 سعر 8.75 جنيهًا

وتخفيض سعر طن المازوت للاستخدامات الصناعية بـ 250 جنيهًا ليصبح بـ 4250 جنيهًا.

يتم البيع بالأسعار الجديدة اعتبارا من الساعة ١٢ صباحا.

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر الان ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر الان ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق