أسعار البنزين اليوم.. حقيقة خفض أسعار البنزين بنسبة 10%

مصر الان 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

 

قال مسؤول بوزارة البترول إنه حتى الآن لم تصدر أي بيانات بشأن أسعار الوقود، وفقا لآلية التسعير التلقائي التي أقرتها الحكومة.

أن اللجنة المشكلة لتطبيق معادلة التسعير التلقائي تقوم بإعداد توصية، وترفعها إلى وزير البترول ومن ثم إلى مجلس الوزراء الذي سيعلن الأسعار، مضيفا: “حتى الآن لم يتم الإعلان عن أي شيء، وسيتم الإعلان عن الأمر بمجرد الانتهاء منه”.

وتطبق آلية التسعير التلقائي للوقود منذ يوليو الماضي، بعد إصدار قرار من مجلس الوزراء بتشكيل لجنة لمتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية تتولى تحديد أسعار بيع المنتجات البترولية كل 3 أشهر، على ألا تتجاوز نسبة التغيير في البيع للمستهلك ارتفاعًا أو انخفاضًا 10% من سعر البيع الساري، ويتم تحديد السعر – وفقا لهذه الآلية – بناء على عدة عوامل أبرزها سعر النفط العالمي، وسعر الصرف، وتكلفة الإنتاج الداخلية.

ومن المفترض أن تعلن الحكومة أسعار الوقود المزمع تطبيقها بداية من أكتوبر حتى نهاية ديسمبر المقبل، على أن يتم النظر في موقفها مجددا لمدة ثلاثة أشهر أخرى تبدأ من يناير .

تعتزم الحكومة المصرية، إصدار قرار جديد بشأن تسعير المنتجات البترولية، متضمنة البنزين والسولار، وهي الأسعار التي ستستمر حتى نهاية العام الحالي.

وقال البترول المصري الأسبق، أسامة كمال، في مقابلة مع “العربية” إن هذه الخطوة تعد أول فعلي لآلية التسعير التلقائي لهذه المنتجات بعد تحرير أسعار أغلبها، ورفعها لمستوى التكلفة في يوليو الماضي.

وشرح كمال أن هناك “عدة عوامل تستند إليها الآلية الجديدة لأسعار المحروقات في ، منها كمية الاستهلاك اليومية، وكم حصة المستورد منها، وحصة الشريك الأجنبي، وحصة الإنتاج المحلي، ونسبة الاستهلاك من هذا المزيج”.

وأضاف أنه في السابق، كان أمام الدولة “عاملين خارج السيطرة الأول هو معامل تغير سعر صرف ، وقد سيطرت عليه الدولة في الآونة الأخيرة مع ارتفاع عوائد الجنيه المصري، وصعوده أمام الدولار، والثاني هو تقلبات سعر النفط المستورد وتغلبت عليه الدولة بالتحوط لتقلبات الأسعار”.

وبناء على السيطرة على هاذين العاملين، استبعد كمال أن تشهد أسعار البنزين والسولار في مصر زيادة في المرحلة المقبلة.

وقال إن وقود البنزين والسولار باتت أسعاره قريبة من التكلفة، في حين تظل أنبوبة الغاز للمنازل مدعومة بشكل يعكس الفارق بين تكلفتها البالغة 110 جنيهات وهي تباع بقيمة 60 جنيهاً.

وتتوقع بنوك الاستثمار ومنها بلتون وشعاع وفاروس، تثبيت أسعار البنزين والسولار ومنتجات الوقود الأخرى.

وفي سياق متصل، تعتزم الحكومة زيادة عقود التحوط من تقلبات أسعار النفط التي من المنتظر توقيعها خلال العام المالي الحالي، بافتراض أن سعر الخام يتراوح ما بين 64 إلى 68 دولارا للبرميل.

وعن البنزين اليوم.. البترول تكشف حقيقة خفض أسعار البنزين بنسبة 10%

أكد مصدر مسئول بوزارة البترول، عدم صحة ما نشر على مواقع التواصل الاجتماعي بأنه تم خفض اسعار البنزين بنسبة 10% في أول تطبيق للتسعير التلقائي.

وقال المصدر  إن ما ينشر من أسعار البنزين في ضوء التسعير التلقائي غير صحيح تماما لأنه حتى هذه اللحظة لم تصدر بيانات رسمية في هذا الأمر.

وكانت أنباء تداولت عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأن بدءا من الغد سيتم خفض سعر لتر البنزين 80 إلى 5.75 جنيه، وبنزين 92 إلى 6.80 جنيه.

يشار إلى أن لجنة التسعير التلقائي للبنزين اجتمعت مساء اليوم في مجلس الوزراء وأوصت بثبات أسعار البنزين لمدة 3 أشهر بدءا من أكتوبر الجاري، على أن يتم الأسعار مرة أخرى بنهاية ديسمبر المقبل، وذلك بحسب مصدر مسئول بوزارة البترول.

ويقصد بالتسعير التلقائي مراجعة أسعار البنزين كل ٣ أشهر في ضوء التغيرات في أسعار النفط العالمية، وسعر صرف الدولار والإنتاج والاستهلاك والشحن والتداول بحيث لا يزيد سعره عن ١٠٪ ولا يقل عنها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر الان ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر الان ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق