“المركزى الأردني”: نمو احيتاطى الأجنبي للبلاد بنسبة 6.9 %

مصر الان 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

اشار للبنك المركزى الأردنى اليوم الأحد إلى نمو احتياطى العملات الأجنبية فى الأشهر الثمانية الأولى من العام 6.9 % مقارنة مع نهاية 2018، حيث بلغت قيمة الاحتياطى الأجنبى للمملكة فى نهاية أغسطس نحو 12.321 مليار دولار مقارنة مع حوالى 11.523 مليار دولار فى نهاية العام الماضي.
بدأ الاحتياطى الأجنبى فى الأردن بالتأثر سلبا منذ بداية 2016 بعد تباطؤ النمو فى تحويلات المغتربين والدخل السياحى والاستثمار الأجنبى وهى العوامل المغذية لاحتياطى العملة الأجنبية فى المملكة.
في سياق منفضل وجه البنك المركزي الأردنى، تعليماته لتمويل المشاريع ضمن البرنامج الوطنى للتشغيل الذاتى "انهض" للبنوك المرخصة فى المملكة والتى تشمل البنوك التجارية والإسلامية، على أن ينتهى العمل بها فى أخر شهر سبتمبر من العام ، وجاءت التعليمات انسجاما مع الرؤية الملكية السامية لمحاربة البطالة من خلال تعزيز نهج التشغيل الذاتي عوضا عن التوظيف وتمكين الشباب من إقامة مشروعات تنموية تحقق لهم مصدر دخل دائما وتوفر لهم فرص العمل.
وقرر البنك المركزى توفير تمويل للبرنامج بقيمة 100 مليون دينار ليتم إعادة إقراضها للحاصلين على شهادة انضمام من البرنامج من خلال البنوك التجارية والإسلامية بتكاليف وشروط ميسرة.
ويخصص البنك المركزى تمويلا للبنوك بسقف يصل إلى 100 مليون دينار يتم اقراضه للبنوك بفائدة 1 بالمئة سنويا لتقوم البنوك، التجارية والإسلامية، بإعادة اقراضها وتمويلها للشباب المشاركين فى برنامج "انهض" من خلال تطوير منتج إقراضى تمويلى تحت مسمى قرض التشغيل الذاتيى "انهض" بحد أعلى لقيمة القرض يصل إلى 50 ألف دينار ولا يقل عن 5 آلاف دينار.
كما يحق للبنك المركزى رفع الحد الأعلى للقرض ليصل إلى 250 ألف دينار بناء على طلب المستفيد، وفى ضوء دراسة البنك للجدوى الاقتصادية للمشروع وعدد الفرص العمل المستحدثة.
وحددت التعليمات فائدة الاقراض بـ 1 % من البنك المركزى للبنوك العاملة فى المملكة، على أن تعيد البنوك اقراضها للشباب المقترضين المؤهلين بسعر فائدة ثابت يتوقع ان يتراوح بين 5ر3 إلى 5ر4 بالمئة سنويا.

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر الان ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر الان ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق