«الدواء» تلزم تجار الأغذية والمستلزمات الطبية بمراقبة تحرك ناقلات منتجاتهم

«الدواء» تلزم تجار الأغذية والمستلزمات الطبية بمراقبة تحرك ناقلات منتجاتهم
«الدواء» تلزم تجار الأغذية والمستلزمات الطبية بمراقبة تحرك ناقلات منتجاتهم
ألزمت هيئة الغذاء والدواء كافة المستوردين والمصنعين وناقلي منتجات «الأدوية، والأغذية، والمستلزمات الطبية» ببدء تطبيق مشروع تقنية «إنترنت الأشياء» لتمكين الهيئة والجهات ذات العلاقة من ضبط ومراقبة أنشطة نقل وتخزين الغذاء والدواء والأجهزة الطبية من خلال منصة إلكترونية، بهدف رفع جودة وأمان وسلامة عمليات التنقل والتخزين، وضمان مأمونية المنتجات التي تقع تحت مسؤولية الهيئة ومتابعتها إلكترونيا.

وستلزم كافة مصانع ومستودعات الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية ووسائل النقل الخاصة بهما، ببدء التطبيق الإلزامي بدءا من شهر مايو القادم، إضافة إلى بدء تطبيق الإلزامي لمصانع ومستودعات الأغذية المبردة والمجمدة ووسائل النقل الخاصة بها في يناير من العام القادم 2022.

وكانت هيئة الغذاء والدواء بدأت في المشروع خلال العام الحالي ، واعتمدت خطة التطبيق، وبدأت التطبيق الاختياري لكل من مصانع ومستودعات الأدوية والأجهزة الطبية، والأغذية ووسائل النقل الخاصة بهم في شهر فبراير الحالي.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز مفهوم الأمن الغذائي والدوائي عبر رفع مستوى سلامة نقل الأغذية والأدوية والحفاظ على أدق المقاييس المعمول بها دوليا في خدمات النقل، للمحافظة على سلامة مكوناتها، وتسهيل الرقابة على طرق نقل الأغذية والأدوية، وتأهيل مركبات النقل الراغبة في العمل بهذا المجال، وآليات للرقابة على تطبيق المعايير بطريقة مثلى.

وسيتم تبادل بيانات المركبات والمنشآت التي يشرف عليها الطرفان بما يعزز الرقابة، وتتضمن تأهيل مقدمي الخدمة المرخصين لتقديم خدمات متخصصة في نقل الأغذية والأدوية، والاستفادة من الخدمات الإلكترونية لـ«النقل العام» للإشراف على المركبات والمنشآت الخاضعة لإشراف «الغذاء والدواء».


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.