أخبار عاجلة
محمد رضوان: قدمت أدوارا متنوعة ما بين الخير والشر -

خبير: صناديق الاستثمار أحد أهم أدوات إدارة الأموال والأصولالإثنين 09/يناير/2023 - 11:15 ص أكد الدكتور إبراهيم مصطفى، الخبير الاقتصادي ان صناديق الاستثمار أحد المحاور الهامة لإدارة الأموال بهدف تعظيم العوائد والإيرادات من خلال إدارة محترفة. وأضاف مصطفى لـ«فيتو»، أن صناديق الاستثمار تعرف بأنها أوعية استثمارية مبنية على جمع رؤوس الأموال من جهات متعددة سواء من خلال أفراد أو مستثمرين أو جهات

أكد الدكتور إبراهيم مصطفى، الخبير الاقتصادي ان صناديق الاستثمار أحد المحاور الهامة لإدارة الأموال بهدف تعظيم العوائد والإيرادات من خلال إدارة محترفة.

وأضاف مصطفى لـ«فيتو»، أن صناديق الاستثمار تعرف بأنها أوعية استثمارية مبنية على جمع رؤوس الأموال من جهات متعددة سواء من خلال أفراد أو مستثمرين أو جهات أخرى تريد الاستثمار مشيرا إلى أنه لضمان نجاح الصناديق الاستثمارية يجب أن تنشأ بمنطق الشركة قطاع خاص، وفقًا لأحكام القانون رقم ١٥٩ لسنة ١٩٨١ الخاص بإصدار شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات الشخص الواحد وتعديلاته الصادر في ١٥ سبتمبر عام ٢٠٢٠.

الإدارة المحترفة

وأوضح أنه يجب أن توكل إدارتها لإدارة محترفة وتديرها وفقًا لإستراتيجية وأهداف استثمارية محددة، مثل الصندوق السيادي الذي أوكلت الدولة مهمة إدارته لإدارة محترفة، بهدف تعظيم العائد على الاستثمار في الصندوق، فالهدف من الصناديق إعطاء مرونة أكثر في التحرك لتعظيم العائد على الأموال الموضوعة فيها، وتخضع لجهات رقابية عدة إداريًا وماليًا منها الجهاز المركزي للمحاسبات والبنك المركزي المصري والهيئة العامة للرقابة الإدارية.

الصناديق الاستثمارية

قواعد الحوكمة

وأشار مصطفى إلى أن الصندوق الاستثماري يجب أن يطبق قواعد الحوكمة وخاصة الشفافية والإفصاح، ونشر قوائمه المالية كل عام، موضحًا أن هناك فرق بين الصناديق الخاصة والصناديق الاستثمارية، فالصناديق الخاصة أنشأت في المؤسسات الحكومية والوزارات  للصرف على المرتبات وتحسين الخدمات المقدمة، ومواردها مبنية على حصيلة الخدمات والدمغات، لكن الصناديق الاستثمارية هي متعلقة بإدارة الأموال أو الأصول لتعظيم العائد بإدارة محترفة.

وعن أهمية تأسيس الصناديق الاستثمارية للاقتصاد المصري، أوضح الدكتور إبراهيم مصطفى، أن الصناديق الاستثمارية محور من ضمن محاور كثيرة يجب أن تعمل الحكومة عليها خلال الفترة المقبلة، لتعزيز موارد الدولة وتعظيمها بهدف تخفيف أعباء الدين العام، فبدلًا من وضع العوائد والإيرادات الأساسية للدولة في الموازنة العامة مباشرة يجب توجيهها إلى الاستثمار لتعظيم الدخل.

وتابع أنه يجب على الحكومة الاهتمام بمحاور أخرى جنبًا إلى جنب مع إنشاء الصناديق الاستثمارية منها الإصلاح الهيكلي وتحسين بيئة الاستثمار وجذب الاستثمارات، وإتخاذ إجراءات تزيد وتعظم من حجم العوائد والمصادر الأساسية للدولة وهي الصادرات والسياحة والاستثمار، إذ يجب أن تكون هناك إجراءات داعمة للصناعة والتصدير، وإجراءات لتعظيم إيرادات السياحة.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق كيفية تقديم الشكوي لحماية المستهلك بالتزامن مع اطلاق الاكازيون غدا
التالى سعر الذهب اليوم في مصر بداية التعاملات اليوم الأربعاء 1-2-2023