أخبار عاجلة
اجتماع بين «الحوثي والقاعدة» لتصعيد الإرهاب -

قمة المناخ العالمي cop 27 بشرم الشيخ نقطة تحول استراتيجى للتغيرات المناخية

ساعات قليلة وستبدأ  فاعليات مؤتمر قمة المناخ  cop 27 بشرم الشيخ ،ومن خلال المؤتمر يتم مناقشة الكثير من القضايا والموضوعات الهامة، الذي يطرحها الحضور وتشمل تلك الموضوعات وإتاحة الفرصة للنظر في آثار تغير المناخ بـ افريقيا، وتعبئة العمل، وقضية المياه على رأس أولويات أجندة مؤتمر قمة المناخ COP 27 وتنظم مصر الدورة الـ 27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، الذي يدعى «مؤتمر قمة المناخ" COP 27» بمدينة شرم الشيخ.

 

حرص مصر على توفير الترتيبات اللازمة لإنجاح المفاوضات خلال مؤتمر شرم الشيخ واضحا، في تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا أن مصر ستنبنى مقاربة شاملة ومحايدة خلال رئاستها لمؤتمر شرم الشيخ، وأنها ستأخذ في الاعتبار أولويات ومواقف جميع الأطراف، وذلك لضمان خروج المؤتمر بنتائج إيجابية في صالح دعم عمل المناخ الدولي بكل مكوناته، خاصةً ما يتعلق بخفض الانبعاثات، والتكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ، وحشد تمويل المناخ الموجه إلى الدول النامية.

 

 

حرص مصر لمواجهة  التغيرات المناخية 

وتسعى مصر - التى عززت خلال السنوات الماضية خططها نحو التكيف مع الاثار السلبية لتغير المناخ باعتباره تهديدا وجوديا - على تهيئة الأجواء لحث جميع الأطراف على تعزيز الثقة المتبادلة، والتي يمكن من خلالها تحقيق النتائج التي تتطلع إليها الشعوب فيما يتعلق بمواجهة أزمة تغير المناخ وتفادى كوارثه المدمرة.

 

وتبنت مصر، خطوات فعالة لتهيئة البيئة المواتية للاستثمارات في مجال مواجهة التغيرات المناخية وتطوير مصادر الطاقة النظيفة، سواء من خلال إصدار وتعديل التشريعات المطلوبة، أو من خلال توفير آليات تمويل مبتكرة للمشروعات الخضراء مثل السندات الخضراء وتبني العديد من الأهداف الطموحة في هذا المجال، وفي مقدمتها إنتاج الهيدروجين الأخضر، والطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ومشاريع النقل منخفض الكربون والنقل الكهربائي ومراعاة الاشتراطات البيئية في مشروعات التنمية.

 

4379aa999d.jpg
قمة المناخ cop 27 

 

وتستهدف استراتيجية مصر للطاقة المتكاملة والمستدامة الوصول إلى نسبة 42% للطاقة المتجددة من مزيج الطاقة الكهربائية في مصر بحلول عام 2035، وذلك من خلال الاستغلال الامثل لمواردها وإمكانياتها من الطاقة المتجددة.

 

 أجندة فعاليات مؤتمر قمة  المناخ 2022

 

1-  تخصيص يوم للحديث عن التمويل والذي يعد حجر الزاوية لتنفيذ الإجراءات المناخية وتوسيع نطاق الطموح، وسيتناول يوم التمويل العديد من جوانب النظام البيئي لتمويل المناخ، بينها: «التمويل المبتكر والمختلط والأدوات المالية والأدوات والسياسات التي لديها القدرة على تعزيز الوصول وتوسيع نطاق التمويل والمساهمة في الانتقال المطلوب».

 

2-  يوم العلم في مؤتمر المناخ cop27: يشمل حلقات نقاش وفعاليات لتقديم نتائج التقارير وتوصياتها وزيادة تعزيز مشاركة مجتمع المناخ والممارسين وأصحاب المصلحة المختلفين لمناقشة الروابط والنتائج المتعلقة بتغير المناخ والمشاركة فيها.

 

 

b500067dac.jpg
قمة المناخ بشرم الشيخ 

 

3-  يوم الشباب: يوفر فرصة لعرض قصص نجاح الشباب والتحديات وسيسمح بالتفاعل مع صناع السياسات والممارسين بالإضافة إلى الحوار مع الأبطال رفيعي المستوى وأصحاب المصلحة من غير الأطراف.

 

4 -  يوم إزالة الكربون في مؤتمر المناخ cop27: يوفر فرصة لمناقشة أساليب إزالة الكربون، ولعرض التقنيات بهدف تشجيع وتسهيل الانتقال الذي تشتد الحاجة إليه والتحول النموذجي نحو اقتصاد منخفض الكربون.

 

5 - يوم التكيف والزراعة: يتيح اليوم فرصة لمناقشة سلسلة كاملة من القضايا المتعلقة بالتكيف بما في ذلك: «الزراعة- التغذية- سبل العيش- الحماية في المناطق الساحلية- الخسائر والأضرار- الحد من مخاطر الكوارث- الحلول لبناء قدرة الزراعة والأنظمة الغذائية على الصمود أمام الآثار المناخية الضارة مثل الجفاف والفيضانات».

 

6 - يوم النوع الاجتماعي: يهدف إلى إبراز هذه القضية في المقدمة وتوفير منصة لمناقشة التحديات القائمة ومشاركة قصص النجاح من جميع أنحاء العالم بهدف زيادة الوعي وتبادل الخبرات وتعزيز السياسات والاستراتيجيات والإجراءات التي تراعي الفوارق بين الجنسين، ويسلط اليوم الضوء على دور المرأة في التكيف مع تغير المناخ.

 

7 - يوم المياه في مؤتمر المناخ cop27: يشمل مواضيع مختلفة مثل ندرة المياه والجفاف والتعاون عبر الحدود وتحسين أنظمة الإنذار المبكر.

 

8 - يوم المجتمع المدني: يعرض دور ومساهمة المجتمع المدني في مجال المحافظة على البيئة.

 

0dfb40b40f.jpg
قمة المناخ العالمي بشرم الشيخ 

 

9 - يوم الطاقة في مؤتمر المناخ cop27: سيتناول جميع جوانب الطاقة وتغير المناخ، بما في ذلك الطاقة المتجددة وتحويل الطاقة، مع التركيز بشكل خاص على الانتقال العادل في قطاع الطاقة، والهيدروجين الأخضر كمصدر محتمل للطاقة في المستقبل.

 

10 - يوم التنوع البيولوجي: سيسمح بالمناقشة حول تأثيرات تغير المناخ على التنوع البيولوجي ووسائل حشد الإجراءات العالمية لمواجهة التحديات لوقف فقدان التنوع البيولوجي والحد من آثار تغير المناخ والتلوث.

 

11 - يوم الحلول في مؤتمر المناخ cop27: تتراوح الحلول الممكنة لمجموعة واسعة من تحديات تغير المناخ بين الحلول الشاملة مثل: «تخضير الميزانيات الوطنية، أو المدن المستدامة، والعمل متعدد المستويات والنقل المستدام»، إلى الحلول القطاعية مثل:«إدارة النفايات، وبدائل البلاستيك والمباني الخضراء».

 

12- وسيجمع يوم الحلول في مؤتمر المناخ cop27 بين ممثلي الحكومات والشركات والمبتكرين؛ لتبادل خبراتهم وأفكارهم بهدف نشر الوعي وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات وربما بناء التحالفات والتعاون في المستقبل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق أسعار الذهب ومفاجأة في سعر عيار 21
التالى شعبة الذهب تفجر مفاجأة عن ارتفاع الأسعار بشكل جنونيالإثنين 05/ديسمبر/2022 - 04:13 م فجرت شعبة الذهب مفاجأة عن ارتفاع الأسعار بشكل جنوني