أخبار عاجلة
عروض أوروبية مفاجئة لضم أكرم توفيق من الأهلي -

زيادة جديدة في أسعار الشاي.. تعرف عليها

زيادة جديدة في أسعار الشاي.. تعرف عليها
زيادة جديدة في أسعار الشاي.. تعرف عليها

ارتفعت أسعار الشاي خلال النصف الثاني من شهر سبتمبر الجاري، وذلك بعد الزيادات التي حدثت خلال الأسبوع الأول من الشهر الحالي، نتيجة تراجع عمليات الاستيراد، في الفترة الماضية مع استمرار الطلب على هذه السلعة، فمن المعروف أن الشاي وإلى جانبه البن من أهم السلع بالنسبة للمواطن المصري.

 

أسعار الشاي بعد الزيادة

أكد عبد الفتاح الحامد عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، ارتفاع أسعار الشاي الجديدة خلال شهر سبتمبر الجاري في الأسواق بنحو ٨ جنيهات في الكيلو وتتراوح الزيادة الجديدة في الأسعار ما بين ٦ إلى ٣٠%.

 والاسعار التى نقدمها هى أسعار تقريبية للسوق المصرى وتختلف  من محل لاخر باختلاف المدن والمحافظات:

حيث ارتفع سعر الشاي بعد الزيادة في السوق المصري سعر الكيلو إلى 95 جنيها بدلا عن 85 جنيها، وأصبح سعر عبوة شاي ليبتون الخرز والناعم وزن 250 جرامًا 33 جنيهًا بدلًا من 28 جنيهًا، وكيلو شاي ليبتون ناعم بسعر 132 جنيهًا بدلًا من 112 جنيهًا.

 أما بالنسبة لشاي العروسة فأصبحت عبوة وزن 250 جرام بـ 26 جنيهًا بدلًا من 22 جنيهًا، بعد ارتفاع سعر اللفة في أسواق الجملة، بأكثر من 190 جنيها.. وتواصل شركة شاي العروسة مطالبتها للمسئولين بتوفير الدولار لضمان عمليات استيراد الشاي، فاستيراد الشركة يمثل 60% من احتياجات السوق المحلي من الشاي، فهو يعتبر سلعة تموينية استراتيجية للمواطن المصري.

 

التأخير في توفير الدولار يهدد سلعة الشاي

 

قد يؤدي التأخير في توفير الدولار إلى نقص شديد في سلعة الشاي، والتي لها الأولوية في تدبير العملة، فاستمرار الأزمة قد يؤدي إلى توقف مصانع شاي العروسة عن العمل، لعدم صرف رواتب العاملين البالغ عددهم 5 آلاف مهندس وكيميائي وإداري، ومن ثم تعثر الشركة في سداد التزاماتها تجاه القروض وفوائدها للبنوك العاملة في السوق المصري.

ونشير في هذا السياق إلى أن مصر تحتل المرتبة الثالثة بين الدول العربية الأكثر استهلاكًا للشاي والقهوة، إذ يصل متوسط استهلاك الفرد 0.9 كجم سنويًا، وبحسب إحصاء اللجنة الدولية للشاي فقد استهلك المصريون خلال العام الماضي نحو 273 مليار لتر من الشاي والقهوة، بقيمة تجاوزت الـ 5 مليار جنيه، وبلغ إجمالي واردات مصر من الشاي خلال 9 أشهر 231 مليون دولار، وفقًا لجهاز التعبئة والاحصاء.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق عضو غرفة الملابس: مصر نجحت في الترويج للمشروعات الخضراء خلال قمة المناخ
التالى الرقابة المالية: تعديل لائحة صندوق تأمين العاملين بشركة التنمية العقارية