أخبار عاجلة
أعرفها الآن.. موعد مباريات ليفربول القادمة -

عاجل.. روسيا تصدم الدول الكبرى: لا غاز ولا نفط

عاجل.. روسيا تصدم الدول الكبرى: لا غاز ولا نفط
عاجل.. روسيا تصدم الدول الكبرى: لا غاز ولا نفط

أعلنت "غازبروم"، عملاق إنتاج الطاقة الروسي، إيقاف إمدادات الغاز عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1" إلى أجل غير مسمى، اليوم الجمعة.

وأوضحت شركة "غازبروم" الروسية أنها أرسلت بيانًا إلى شركة "سيمنس" الألمانية توضح فيه أن التوربين الأخير في خط "نورد ستريم 1" قد تعطل.

وطالبت الشركة الروسية، "سيمنس" بإصلاح العطل في التوربين الأخير للخط، والذي يمد دول الاتحاد الأوروبي بالغاز عن طريق ألمانيا.

وكانت "غازبروم" قد أعلنت في نهاية أغسطس الماضي أنها ستوقف إمدادات الغاز عبر "نورد ستريم 1" بشكل مؤقت ولمدة 3 أيام، بهدف القيام بعمليات للصيانة.


وكانت بيانات نشرها موقع شركة "نورد ستريم" المشغلة لخط أنابيب الغاز، في وقت سابق اليوم الجمعة، قد أشارت إلى أن تدفقات الغاز عبر "نورد ستريم 1" سيتم استئنافها اعتبارا من الثانية فجر السبت (منتصف ليل الجمعة بتوقيت غرينتش)، وبنسبة 20 بالمئة من السعة العادية، أي بنفس المستوى الذي سبق عملية الإيقاف، حسب وكالة "فرانس برس".

وكان نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، ألكسندر فينيديكتوف، قد قال في وقت سابق، إن أوروبا لن تحصل على الغاز الروسي، إذا تبنت المفوضية الأوروبية قرارا يفرض حدًا أقصى على أسعار النفط الروسي.

ووافق وزراء مجموعة السبع، اليوم الجمعة، على تبني خطة تهدف لوضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي.

 

وكان  وزراء مالية مجموعة الدول الصناعة السبع الكبرى، يعتزمون فرض سقف لأسعار النفط الروسي.

ودعا الوزراء في بيان مشترك، اليوم، جميع الدول التي تستورد النفط الروسي إلى اتباع هذا الإجراء.
وجاء في البيان الذي أطلعت عليه "الألمانية": "نحن نسعى إلى تحالف واسع لتحقيق أقصى قدر من الفعالية".

ويهدف الإجراء في الأساس إلى إجبار روسيا على بيع النفط لكبار المشترين مثل الهند بسعر أقل بكثير في المستقبل، وذلك لتهدئة التوتر في أسواق النفط العالمية وتخفيف تداعيات الأزمة في أوكرانيا على أسعار الطاقة. في الوقت نفسه لن تتمكن روسيا في هذه الحالة من الاستفادة من أسعار النفط المرتفعة وبالتالي تمويل العملية العسكرية ضد أوكرانيا.

 

صعدت أسعار النفط، اليوم الجمعة 2 سبتمبر، في الجلسة الختامية بدعم من مراهنات على إجراء أوبك بلس وتوقعات بخفض الإنتاج، ولا تزال أسعار النفط برنت للعقود الآجلة، تسليم نوفمبر أدنى مستوى 95 دولارًا في التعاملات الصباحية بعد تراجعه حتى 92 دولارًا في ختام جلسة الأمس، فيما استقرت قيمة العقود الآجلة للنفط الخام أدنى مستوى 89 دولارًا للبرميل.


صعود ملحوظ في أسعار مزيج برنت في هذه اللحظة من تداولات اليوم، حيث سجلت أسعار النفط برنت اليوم للعقود الآجلة، تسليم نوفمبر، في هذه اللحظة، ارتفاعًا بمقدار 2.02 نقطة ومعدل تغير قدره 2.19% في الاتجاه الموجب، ليتم التداول عند 94.42 دولار للبرميل الواحد، مقارنةً بسعر الافتتاح، والبالغ 92.17 دولار للبرميل، في حين استهلت الجلسة على فجوة سعرية هابطة محدودة، حيث جاء الإغلاق السابق عند 92.36 دولار للبرميل، ومن المتوقع أن يصل سعر النفط برنت اليوم إلى أعلى مستوى له عند 94.39 دولار للبرميل، فيما يصل إلى أدنى مستوى له عند 94.39 دولار للبرميل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى 9 مليارات ريال فائض.. توقعات ميزانية السعودية لعام 2023