خبير: الأداء العرضي يسيطر على تعاملات السوق مع تباين أداء المؤسسات والأفراد

خبير: الأداء العرضي يسيطر على تعاملات السوق مع تباين أداء المؤسسات والأفراد
خبير: الأداء العرضي يسيطر على تعاملات السوق مع تباين أداء المؤسسات والأفراد
قال أيمن فودة خبير أسواق المال: إن المؤشر الرئيسى للبورصة قلص مكاسبه بمبيعات المؤسسات المحلية والأجنبية مقابل شراء المؤسسات العربية بصافى شراء تجاوز الـ72 مليون جنيه بمنتصف تعاملات آخر الأسبوع واتجه الأفراد العرب للبيع المكثف بختام التعاملات. اضافة اعلان

وأشار إلى أن تلك التراجعات جاءت مع إغلاق السعودية للطيران من 20 دولة للحد من انتشار فيروس كورونا بالمملكة، فيما ارتفع النفط مع اتجاه الدول المنتجة لتخفيض الإنتاج.

وتابع، أنه لا زال الأداء العرضى يسيطر على تعاملات السوق مع تباين أداء المؤسسات والأفراد بسبب الإجراءات الاحترازية لكل دولة مع حزم التحفيز الأمريكية والإغلاقات التى اتخذتها العديد من الدول والتى ستنعكس على حركة السياحة والتجارة الدولية، والذى يستوجب الانتقائية للأسهم من القطاعات التى ارتفعت مع الموجة الأولى لكورونا من الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدفع الإلكتروني والأغذية والمشروبات والأدوية والصحة والخدمات المالية.

وانخفضت مؤشرات البورصة المصرية بختام تعاملات الأسبوع المنقضي، وسجل رأس المال السوقي نحو 706.319 مليار جنيه، لتخسر نحو 1.1 مليار جنيه، بانخفاضات الأسهم القيادية.

وهبط مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.17% عند مستوى 11598 نقطة، وهبط مؤشر "إيجي إكس 50" بنسبة 0.38 % عند مستوى 2398 نقطة.

كما هبط مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس" 70 متساوي الأوزان 0.09% عند مستوى 2414 نقطة.

وهبط مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس" 70 متساوي الأوزان 0.09% عند مستوى 2414 نقطة. 

وتباينت تعاملات الداخليين والمساهمين الرئيسيين والمجموعات المرتبطة بهم خلال جلسة تداول، الأربعاء الماضي، إذ باع مجلس إدارة شركتي الدلتا للسكر، نايل سيتي للاستثمار، 280 ألف سهم، 86.3 ألف سهم، على التوالي.

وباعت مجموعة مرتبطة بشركات الدولية للمحاصيل الزراعية، الأهرام للطباعة والتغليف، بنك فيصل الإسلامي - مصر، أصول للوساطة في الاوراق المالية، برايم القابضة للاستثمارات المالية، 40 ألف سهم، 6095 سهم، 315.3 ألف سهم، 1.7 مليون سهم، 1.5 مليون سهم، على التوالي، وباعت إدارة شركة وادي كوم أمبو لاستصلاح الأراضي 620 سهم، وباع نظام الإثابة والتحفيز للعاملين بشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار-سوديك 51.7 ألف سهم.  

فيما اشترى مساهم رئيسي بشركات مطاحن ومخابز شمال القاهرة، مطاحن مصر الوسطى، العامة للصوامع والتخزين، 801 سهم، 14.9 ألف سهم، 10.6 ألف سهم، على التوالي.

كما اشترى مجلس إدارة شركات الزيوت المستخلصة ومنتجاتها، المهندس للتأمين، بالم هيلز للتعمير، النعيم القابضة للاستثمارات المالية، 100 ألف سهم، 2651 سهم، 158.5 ألف سهم، 306.8 ألف سهم، على التوالي، كما اشترت مجموعة مرتبطة بشركة نايل سيتي للاستثمار 86.2 ألف سهم.

وأعلنت شركات راية لخدمات مراكز الاتصالات، العبور للاستثمار العقاري، العربية لاستصلاح الأراضي، عدم وجود أي أحداث جوهرية غير معلنة من شأنها التأثير على سعر السهم بالبورصة المصرية.

كما أعلنت شركة إعمار مصر للتنمية، تعاقدها مع شركة حسن علام للإنشاءات بالتعاون مع شركة اتحاد المقاولين لإنشاء مشروع فندقى تحت اسم الفنادق الدولية – العنوان – the address- في قرية مراسى بالساحل الشمالى وبلغت تكلفة التعاقد 1.207 مليار جنيه.

وتعاقدت الشركة مع شركة أوراسكوم للإنشاءات لإنشاء مشروع فندقى تحت اسم الفنادق الدولية- فيدا-vida- في قرية مراسى بالساحل الشمالى وبلغت تكلفة التعاقد 975 مليون جنيه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.