وزيرة الاستثمار: 1090 مشروعا بالمناطق الحرة وفرت 192 ألف فرصة عمل

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

وزيرة الاستثمار توقع 3 مذكرات تفاهم مع الوكالة الفرنسية بـ57 مليون يورو

أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أن عدد المشروعات في المناطق الحرة وصل إلى 1090 مشروعا برءوس أموال بلغت 12.1 مليار دولار، إضافة إلى 2.1 مليار دولار استثمار أجنبي مباشر، وتكلفة استثمارية بلغت نحو ٢٦ مليار دولار، وساهمت هذه المشروعات في توفير 192 ألف فرصة عمل.

وأوضحت أن هناك 15 مشروعا بالمناطق الحرة قاموا بتوسعات بتكاليف استثمارية بلغت مليار دولار، إضافة إلى 65 مشروعا جديدا بالمناطق الحرة بتكلفة استثمارية بلغت 265 مليون دولار، مشيرة إلى أنه خلال عام ٢٠١٨ حققت المناطق الحرة صادرات بقيمة ١٧.٣ مليار دولار، وحققت الصادرات الخدمية قفزة غير مسبوقة بنحو ٧.٦ مليار دولار بزيادة ١.٢ مليار دولار عن عام ٢٠١٧ التي بلغت ٦.٤ مليار دولار، وزيادة ٢.٧ مليار دولار عام ٢٠١٦ التي بلغت ٤.٩ مليار دولار.

جاء ذلك خلال تفقد سحر نصر، صباح اليوم الإثنين، المنطقة الحرة العامة بمدينة نصر، وعقدت اجتماعا مع مجلس إدارة المنطقة، برئاسة المستشار محمد عبد الوهاب، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة.

وأكدت الوزيرة أن زيارة المنطقة لمتابعة أعمال التطوير المستمرة في المناطق الحرة ومنها المنطقة الحرة بمدينة نصر، والاستماع إلى مقترحات المستثمرين في أعمال التطوير، مشيرة إلى أن الوزارة تضع في أولوياتها زيادة مشاركة القطاع الخاص في التنمية.

وأوضحت الوزيرة أن أعمال التطوير بالمنطقة الحرة بمدينة نصر تتم وفق اعلى النظم العالمية، في إطار التسهيل على المستثمرين، وذلك بالبدء في مشروع ميكنة إجراءات العمل بالمناطق الحرة من خلال تقديم كافة خدمات المناطق الحرة من على موقع الوزارة مما يوفر الكثير من الوقت والجهد وسرعة إنهاء الإجراءات بشكل غير مسبوق.

وأشارت إلى أنه تم البدء بميكنة إجراءات العمل بالمنطقة الحرة العامة بمدينة نصر كنموذج استرشادي على أن يتم تعميم المشروع على كافة المناطق الحرة الحالية، حيث يهدف نظام الميكنة إلى ربط قواعد بيانات المشروع الواحد بين إدارات المنطقة المختلفة، وإحكام الرقابة على المشروعات لمنع أي محاولة للتهريب تكون ناتجة عن تكرار بيانات رسائل الصادر والوارد.

كما تشمل أعمال تطوير المنطقة الحرة بمدينة نصر تطوير ورفع كفاءة شبكات المنطقة من تطوير المبنى وتغذية المياه ومكافحة الحريق والصرف الصحي والرصف وتنسيق الموقع العام، بحيث تكون منطقة جاهزة لاستقبال المزيد من الاستثمارات، داعية العاملين إلى ضرورة إبراز قصص النجاح التي قامت بها المنطقة الحرة العامة بمدينة نصر.

وأكدت الوزيرة أن الوزارة تعمل على إنشاء 7 مناطق حرة جديدة في المحافظات، من أجل جذب المزيد من المستثمرين، حيث تتضمن خطة الوزارة إنشاء مناطق في المنيا وجنوب سيناء والإسماعيلية الجديدة، والحرفيين بالجيزة وجمصة بالدقهلية، وأسوان، وكفر الشيخ، ومن المنتظر أن تتضمن المناطق السبع أكثر من ألف مشروع، يساهمون في توفير نحو 120 ألف فرصة عمل.

وأشار المستشار محمد عبد الوهاب، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة إلى أن عدد المشروعات في المنطقة الحرة بمدينة نصر وصل إلى 209 مشروعات منهم 143 مشروعا صناعيا و6 مشروعات في نشاط التخزين و60 مشروعا في النشاط الخدمي، وبلغت رءوس أموال هذه المشروعات نحو 3.4 مليار دولار، ووفرت 72.2 ألف فرصة عمل، مشيرا إلى أن المنطقة الحرة بمدينة نصر حققت صادرات عن عام 2018 بلغت 1.2 مليار دولار، منها صادرات خارج بنحو 1 مليار دولار.

وذكر أحمد عفيفى، رئيس قطاع المناطق الحرة أن المناطق الحرة حققت خلال شهر يناير صادرات سلعية وخدمية بقيمة 1.04 مليار دولار، وتم تحصيل إيرادات بنحو 15 مليون دولار.

ووافق مجلس إدارة المنطقة الحرة بمدينة نصر خلال الاجتماع على طلب شركة تشسنت تكنكولوجيز بزيادة رأس المال المصدر من 4 ملايين دولار إلى 20 مليون دولار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق