أخبار عاجلة

وزير الاتصالات: معدلات التوظيف في الأمن السيبراني تتجاوز 100%الإثنين 03/يونيو/2024 - 03:13 م أكد د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن ملف الأمن السيبراني بات بالغ الأهمية وهو مكون أساسي في منظومة الأمن القومي لجميع دول العالم.

وزير الاتصالات: معدلات التوظيف في الأمن السيبراني تتجاوز 100%الإثنين 03/يونيو/2024 - 03:13 م أكد د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن ملف الأمن السيبراني بات بالغ الأهمية وهو مكون أساسي في منظومة الأمن القومي لجميع دول العالم.
وزير الاتصالات: معدلات التوظيف في الأمن السيبراني تتجاوز 100%الإثنين 03/يونيو/2024 - 03:13 م
أكد د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن ملف الأمن السيبراني بات بالغ الأهمية وهو مكون أساسي في منظومة الأمن القومي لجميع دول العالم.

أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن ملف الأمن السيبراني بات بالغ الأهمية وهو مكون أساسي في منظومة الأمن القومي لجميع دول العالم وخاصة الدول المتقدمة حيث إنه كلما تزايد اعتماد الدولة على التحول الرقمي كلما تعاظم مع ذلك مخاطر الأمن السيبراني وبات على الدول التحوط مما يمكن أن تحدثه الهجمات السيبرانية من مخاطر وخسائر.

مخاطر الهجمات السيبراني 

وأشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى تعرض العالم لهجمات برامج الفدية ويتعرض العالم لهجمات الفدية كل 11 ثانية فضلًا عن مختلف الهجمات السيبرانية الأخرى. 

وأوضح طلعت، أن هذه الأرقام لا تقل بل أنها سوف تتزايد كلما زاد عدد الدول التي تعتمد على المنظومات الرقمية وبالتالي تتعاظم وتتزايد الهجمات المستهدفة لهذه التحول الرقمي وفي عام 2022 بلغت الخسائر العالمية 8.4 تريليون دولار وبحلول عام 2026 سوف يصل هذا الرقم إلى 20 تريليون دولار على مستوى العالم.

وأكد أن معدلات التوظيف في الأمن السيبراني تتجاوز 100% لأن كل من يؤهل في علوم الأمن السيبراني يتلقى أكثر من عرض للعمل في مؤسسات مرموقة تتطلع لتوظيف المزيد والمزيد من الكوادر لديها. 

جاء ذلك  في كلمته  نيابة عن دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي خلال فعاليات مؤتمر أمن المعلومات والأمن السيبراني caisec’24  الذي تنظمه ميركوري كومينكيشنز والمتحدة للخدمات الإعلامية.

وأشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إنه يسعد بالتواجد في هذا المحفل بالغ الأهمية وقد بات يشغل بال جميع المؤسسات والأفراد في العالم بأكمله ولا سيما في ظل تزايد الصراعات حول العالم وقد تطورت أشكال الصراع والهجوم المتبادل بين الجهات المتصارعة حيث أصبحت الهجمات سيبرانية ويزداد شراستها وتفوق مخاطرها الهجمات التقليدية.

ولفت إلى الاتجاه الصعودي لحجم الخسائر بما يؤكد تزايد الهجمات المستقبلية التي ينبغي التصدي لها وقد تقدمت الوزارة للمجلس الأعلى للأمن السيبراني باستراتيجية وطنية للأمن السيبراني. 

وقد بدأت الدولة رحلة التحول الرقمي منذ سنوات طويلة وقد تابع الجميع إطلاق منصة مصر الرقمية وتقدم المنصة بنهاية العام الحالي نحو 200 خدمة.

وأشار إلى أن الحكومة تدرك جيدًا حجم المخاطر التي تواجه التطور الرقمي لذلك كان يجب إطلاق استراتيجية الأمن السيبراني على عدة محاور تهدف للتحوط من أخطار الأمن السيبراني وترفع قدرات التنبؤ بهذه الخدمات، لافتًا إلى أنه لا توجد منظومة حول العالم مطلقة المناعة حيث يتعرض الجميع للهجمات.

ونوه، أن الاستراتيجية ترتكز على تشجيع البحث العلمي في هذا المجال ويتم التعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حيث إنشاء خلايا يلتقي فيها خبراء الأمن السيبراني مع زملائهم من أساتذة الجامعات المتخصصين في هذا العلم بالغ التعمق والصعوبة والذي يعتبر من أكثر العلوم ثقلًا وعمقًا وتعقيدًا. 

وأكد أنه يتم تشجيع مجموعات البحث العلمي للبحث في بناء موانع وحوائط وبرامج اكتشاف مبكر للهجمات السيبرانية مع تشجيع الشركات على الفكر الابتكاري وبناء منظومات تأمين سيبراني، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الدولي والشراكة بين الدول في هذا الحقل حيث لا توجد دولة في مأمن من أخطار الهجمات السيبرانية. 

واوضح انه يتعين على كل الدول أن تتضافر جهودها لبناء منظومات منيعة أكثر قدرة على صد نسبة أكبر من تلك الهجمات التي أمست تتزايد وتزداد شراستها لأن الزيادة لا تقتصر على الزيادة الكمية ولكنها تصبح أكثر تعقيدًا وضررًا.

وذكر أن العنصر الثاني في الاستراتيجية والذي يجب تسليط الضوء عليه، هو بناء المهارات والخبرات القادرة على العمل في منظومات الأمن السيبراني لزيادة عدد الخبراء المتخصصين في كافة أطياف وروافد علوم الأمن السيبراني من خلال مصفوفة أضحت تتسع وتتنوع كل يوم من المبادرات والبرامج التدريبية لتدريب مختلف أطياف المجتمع ومختلف تخصصات قطاع تكنولوجيا المعلومات لتعلم التحوط من مخاطر الأمن السيبراني. 

اشار الى انه منذ أسابيع كبيرة تم إطلاق أحدث تلك المبادرات لتدريب ألف شاب من حديثي التخرج من مختلف الجامعات المصرية على علوم الأمن السيبراني. 

منظومة سد الهجمات السيبرانية 

أوضح أن مصر تشغل المركز الثالث والعشرين بين 182 دولة من حيث قدرة منظومتها لسد الهجمات السيبرانية وتتطلع الدولة لتحسين هذا المركز وتوسيع المهارات الخاصة بالشباب في مختلف مجالات الأمن السيبراني كي تظل منظومات مصر مؤمنة بالكامل.

جدير بالذكر أن نسخة هذا العام من مؤتمر ومعرض caisec’24 تنطلق تحت رعاية نخبة من كبريات الشركات الدولية المتخصصة في مجال الأمن السيبراني بما في ذلك دل تكنولوجيز راعٍ رسمي، وICTMisr وIoTMisr رعاة ماسيين، والدلتا للأنظمة الإلكترونية راعٍ بلاتيني، وCyshield راع استراتيجي، وماستر كارد شريك للدفع الرقمي، وهواوي وسايبر نايت رعاة رئيسيين.

وتضم قائمة الرعاة الذهبيين كل من “فورس بوينت” وNetwitness وTelecom Alkan وNetworks Nozomi وكاسبرسكي وTXOne Networks وGTS وبرق سيستمز وجروب اى بى.

كما تضم قائمة الرعاية الفضيين كل من Ivanti وpromon وQualys وCyberbit، بالإضافة إلى كل من راية لتكنولوجيا المعلومات وسيسكو رعاة اللقب، وإي فاينانس شريك تكنولوجي، وفورتينت شريك أمني، فضلًا عن رعاية البنك التجاري الدولي – مصر CIB كونه البنك الرسمي للحدث، واورنج شريك الاتصالات، والعديد من الشركات الأخرى.

ومن بين قائمة أبرز العارضين ضمن فعاليات مؤتمر ومعرض Caisec’24، تأتي كل من emt وFortra وCrowdstrike، وUTIMACO، وكذلك GTB Technology، بالإضافة إلى KlayyTech، فضلًا عن Secunet إلى جانب نخبة متنوعة من كبرى الشركات الرائدة في حلول الأمن السيبراني.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق تعرف على شروط الالتحاق بمدرﺳﺔ اﺑﺪأ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﻌﻠﻮم اﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﺑﺒﺪر.. فيديو
التالى 16 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار اللحوم بالأسواق اليوم الجمعةالجمعة 14/يونيو/2024 - 09:59 ص ارتفع سعر اللحوم بتلو في محلات الجزارة اليوم الجمعة، وذلك قبل حلول عيد الأضحى المبارك، ارتفاعًا يقدر بـ 16 جنيهًا