أخبار عاجلة

«جورجيفا» تحذر: ارتفاع فائدة أمريكا خطر على «الناشئة»

«جورجيفا» تحذر: ارتفاع فائدة أمريكا خطر على «الناشئة»
«جورجيفا» تحذر: ارتفاع فائدة أمريكا خطر على «الناشئة»
قللت المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي كريستينا جورجيفا، من مخاطر حدوث أي تأثير سلبي بسبب تباين السياسة النقدية بين أوروبا والولايات المتحدة، لكنها حذرت من أن الأمر قد يكون أكثر خطورة في الأسواق الناشئة.

وقالت جورجيفا: «إن هذه القضية أكثر خطورة بكثير بالنسبة للبلدان التي يكون تأثير أسعار الفائدة الأمريكية المرتفعة عليها أكبر، وتحديدا في العديد من اقتصادات الأسواق الناشئة».

يذكر، أن أسعار الفائدة المرتفعة في الولايات المتحدة تجعل ديون الأسواق الناشئة، التي غالبا ما يجري تسعيرها بالدولار الأمريكي، أكثر تكلفة. ويمكن أن تؤدي إلى هروب الرساميل إلى الخارج، إذ يميل المستثمرون إلى تحقيق عوائد أفضل في الولايات المتحدة.

وكان صندوق النقد الدولي قد كتب في فصل من تقريره آفاق الاقتصاد العالمي قبل اجتماعات الربيع التي عقدت مارس الماضي: «منذ عام 2000، زادت الآثار غير المباشرة الناجمة عن الصدمات المحلية في الأسواق الناشئة لمجموعة العشرين، خصوصاً الصين، وصارت من حيث الحجم قابلة للمقارنة مع تلك الناجمة عن الصدمات في الاقتصادات المتقدمة».

وأشار إلى أن دولاً - بدءاً من الصين - ثاني أكبر اقتصاد في العالم، إلى الأرجنتين المعرضة للتخلف عن سداد الديون، صارت جزءاً لا يتجزأ من الاقتصاد العالمي؛ لا سيما عبر التجارة ودورات إنتاج السلع الأساسية، ولم تعد «مجرد طرف متلقٍ للصدمات العالمية».


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق كم سجل سعر الدينار الكويتي بالبنك المركزي مساء اليوم الجمعةالجمعة 17/مايو/2024 - 11:30 م استقر سعر الدينار الكويتي مقابل الجنيه المصري في البنك المركزي، مساء اليوم الجمعة 17-5-2024. وثبت سعر الدينار الكويتي اليوم عند 152.50 جنيه للشراء، و153.01 جنيه للبيع
التالى تراجع سعر الريال السعودي في ختام تعاملات الثلاثاءالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 11:00 م ننشر سعر الريال السعودي في البنوك المصرية، وفق آخر تحديث وارد عبر شاشات عرض أسعار العملات في البنوك المصرية.