أخبار عاجلة

شعبة المواد الغذائية: 40% تراجعا في أسعار السلع الاستراتيجية وتوقعات بمواصلة الانخفاضاتالأربعاء 01/مايو/2024 - 02:50 م شهدت أسعار السلع الغذائية في الأسواق، انخفاضات متباينة مع إعلان تطبيق مبادرة خفض أسعار السلع التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء خلال أواخر شهر مارس الماضي.

شهدت  أسعار السلع الغذائية في الأسواق، انخفاضات متباينة مع إعلان تطبيق مبادرة خفض أسعار السلع التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء خلال أواخر شهر مارس الماضي.

 

فما هي حالة سوق المواد الغذائية ولماذا لم تشهد بعض السلع انخفاضات ملحوظة حتى الآن؟

36c103dbfe.jpg
أسعار السلع الغذائية في الأسواق، فيتو

انخفاض أسعار بعض السلع لا يتناسب مع التراجعات في سعر الدولار

يقول حازم المنوفي عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية، أن الأسواق شهدت انخفاضا طفيفا في بعض السلع الغذائية، لا تمثل ولا تتناسب مع الانخفاض الذي شهده الدولار.

 

المنتجون قاموا بتسعير السلع وفقا لأسعار الدولار في شهر فبراير

وأشار إلى أن  ذلك نتيجة أن المنتجين والمستوردين قاموا بتسعير السلع وفقا لأسعار الدولار في شهر فبراير الماضي وفقا لقيمة الدولار في السوق السوداء في ذلك الوقت والذي تخطي سعره الـ 70 جنيها، قبل قرار تحرير سعر الصرف والتحكم في سعر الدولار وإتاحته في البنوك الرسمية بالسعر الحالي الذي يتراوح بين 47-48 جنيها.

Advertisements

286556251b.jpg
أسعار السلع الغذائية في الأسواق، فيتو

 الأيام المقبلة ستشهد انخفاضا أكبر في قيمة الدولار 

وأضاف المنوفي، أن الأيام المقبلة ستشهد انخفاضا أكبر في قيمة الدولار مع توافره أكثر نتيجة حصول مصر علي دفعة من قرض صندوق النقد الدولي، وكذلك دفعة من صفقة مشروع رأس الحكمة وهو ما سيؤثر بشكل كبير علي أسعار السلع الغذائية وانخفاضها أكثر وأكثر خلال الفترة القادمة.

 

يجب على المنتجين والمستوردين سرعة تخفيض الأسعار للقضاء علي ركود الأسواق

وطالب حازم المنوفي، المنتجين والمستوردين بسرعة خفض الأسعار لحظيا وفقا لسعر الدولار الحالي، كما رفعوها وقاموا بالتسعير على أساس الدولار الموازي سابقا، وشهدنا ارتفاعات غير مسبوقة في الأسعار، وتحملها المواطن رغما عنه.

8dce50a494.jpg
أسعار السلع الغذائية في الأسواق، فيتو

 الأسواق تسيطر عليها حالة كبيرة من الركود لهذه الأسباب

وأضاف المنوفي، أن الأسواق تسيطر عليها حالة كبيرة من الركود، نتيجة ارتفاع الأسعار وقلة الطلب مقارنة بالمعروض، موضحا، أن وفقا لآليات السوق لا أحد يخسر والكل رابح، وهنا يجب أن يلتزم المنتجين والمستوردين بواجبهم الوطني والاجتماعي وطرح السلع بأسعار منخفضة بما يتماشى مع تراجع الدولار.

 

تراجع أسعار السكر في الأسواق

وعن أسعار السلع الغذائية في الأسواق، كشف المنوفي عن تراجع عدد من السلع، فمثلا السكر يتراوح سعر الكيلو من 35-38 جنيها، وهناك مزيد من التراجع في سعر السكر خلال الأيام القادمة.

 

أسعار الأرز في الأسواق

وتابع: بالنسبة للأرز يتراوح سعر الكيلو من 27-35 جنيها حسب طول وعرض الحبة وجودة الأرز ونسبة الكسر به.

 

أسعار الألبان في الأسواق

 وعن سعر الألبان في السوق، قال إنه يتراوح سعر اللبن المعبأ من 38-45 جنيها للتر، وسعر اللبن البقري السائب من 20-25 جنيه، وسعر اللبن الجاموسي من 30-35 جنيه.

 

أسعار البيض في الأسواق

 وعن أسعار البيض في المحال أوضح، أنه يتراوح سعر الكرتونة الأحمر من 135-150 جنيها، وكرتونة البيض البلدي من 130-140 جنيه.

 

أسعار السلع الغذائية في الأسواق

وفيما يخص أسعار السلع الغذائية الأخرى، أشار إلى أنيه يتراوح سعر الزيت الخليط من 60 إلى 65 جنيه، وسعر المكرونة عبوة 400 جرام من 15-13 جنيه، ويتراوح سعر الجبنة البيضاء من 120 إلى 140 جنيه للكيلو، أم سعر الجبنة التركي فتتراوح من 240 إلى 260 جنيه للكيلو.

 

 40% تراجعا في أسعار السلع الاستراتيجية 

وقال المنوفي، إنه جاء على رأس السلع الاستراتيجية التي شهدت انخفاضا (السكر، الزيت، الدقيق، الأرز) وجميعها سلع تدخل في إنتاج العديد من السلع الأخرى وبالتالي يجب أن تنخفض هذه السلع بالتبعية.

 

وأضاف: مثلا السكر يدخل كمكون أساسي في (المربي والحلوى والبسكوت) والدقيق يدخل في إنتاج (المكرونة والبسكويت والخبز والنواعم) والعديد من السلع الغذائية الأخرى، مؤكدا أن هذه السلع انخفضت أكثر من 40% وهنا يجب أن تنخفض أسعار السلع القائمة عليها بنفس النسبة.

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق نصف مليون جنيه تجعلك تحصل على سيارة أوروبية مستعملةالأربعاء 01/مايو/2024 - 02:48 م بعد تراجع أسعار السيارات الجديدة بشكل ملحوظ فى السوق المصري عقب انتهاء شهر أبريل الماضي وبالتزامن مع استقبل شهر مايو واستمرار تراجع الأسعار.
التالى "تحديات الأستثمار" و"الدور المجتمعى" يتصدران جدول أعمال اجتماع مجلس إدارة "مستثمرى العاشر"الأربعاء 01/مايو/2024 - 02:54 م استعرض مجلس إدارة جمعية مستثمرى العاشر من رمضان خلال اجتماعه مساء أمس الثلاثاء بحضور كافة أعضاء المجلس العديد من التحديات التى تواجه المستثمرين