أخبار عاجلة
موتورولا تعلن عن Smart Connect في مؤتمر #MWC2024 -

قبل اجتماع المركزي اليوم.. توقعات برفع الفائدة 500 نقطة أساس

تعقد لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، اجتماعها الأول خلال عام 2024، لمناقشة مصير سعر الفائدة، بعد تثبيتها خلال اخر اجتماع في عام 2023، عند مستوى 19.25% و20.25% و19.75% على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 19.75%.

 

توقعات رفع الفائدة


يتوقع تقرير شركة أسطول لتداول الأوراق المالية رفع البنك المركزي لأسعار الفائدة اليوم بنسبة 5%، مع احتمال اتخاذ إجراءات أشد تشددًا بالتنسيق مع صندوق النقد الدولي.

اجتماع البنك المركزي


يُعقد اليوم اجتماع البنك المركزي الأول لعام 2024 لبحث أسعار الفائدة بعد تثبيتها خلال الاجتماعات الثلاثة السابقة، نتيجة لتراجع معدلات التضخم.

 

اقرأ أيضًا.. الأول خلال 2024.. اجتماع البنك المركزي المصري اليوم لحسم مصير سعر الفائدة (تفاصيل)

f94a99e703.jpg
قبل اجتماع المركزي اليوم.. توقعات برفع الفائدة 500 نقطة أساس


 

تأثير خفض قيمة الجنيه


يتوقع التقرير أن يقوم البنك المركزي بخفض قيمة الجنيه مقابل الدولار، اتفاقًا مع صندوق النقد الدولي لصرف الرائحة المتأخرة من قرضه.

902bf836d0.jpg
قبل اجتماع المركزي اليوم.. توقعات برفع الفائدة 500 نقطة أساس

رفع الفائدة المتوقع


تتوقع الشركة رفع أسعار العائد 500 نقطة أساس، ما يعادل 5%، ويمكن أن يتم هذا الرفع في الاجتماع الحالي أو القادم.

 

إجراءات إضافية للتشدد


يمكن أن يلجأ البنك المركزي إلى إجراءات إضافية أكثر تشددًا، مثل رفع أسعار الفائدة وزيادة الاحتياطي الإلزامي للبنوك بالتنسيق مع الصندوق النقد الدولي.

5489cf9602.jpg
قبل اجتماع المركزي اليوم.. توقعات برفع الفائدة 500 نقطة أساس

أسباب رفع الفائدة


يستند التقرير إلى عدة أسباب، منها انخفاض الفائدة الحقيقة على الجنية، وزيادة المعروض النقدي، وضرورة دعم الطلب على الجنيه في ظل التوترات الجيوسياسية.

تطلعات البنك المركزي


يسعى البنك المركزي لتحقيق معدلات تضخم تستهدف 7% بحلول الربع الرابع من 2024، مع الاستمرار في متابعة التوترات الجيوسياسية وتعزيز القوة الشرائية للجنيه.

أسعار الدولار

 

ثبت سعر الدولار في البنوك الحكومية وصل إلى مستويات 30.75 جنيه للبيع و30.85 جنيه للشراء، بينما وصلت في السوق السوداء إلى تجاوز مستويات 71 جنيهًا.

5f513afa18.jpg
قبل اجتماع المركزي اليوم.. توقعات برفع الفائدة 500 نقطة أساس

تعويما كليا للجنيه 

وذكرت وكالة بلومبرج الأمريكية، صباح اليوم إنه من المتوقع أن تبرم مصر صفقة مع صندوق النقد الدولي، ستأتي بالتعاون مع الشركاء الدوليين من بينهم البنك الدولي، مشيرة إلى أنه حتى الآن لم يتضح إذ كان الصندوق سيطلب تعويما كليا للجنيه أم لا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق وزير الاتصالات يبحث مع نظيره البحريني التعاون المشتركالثلاثاء 27/فبراير/2024 - 04:31 ص التقى د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع محمد بن ثامر الكعبى وزير المواصلات والاتصالات بالبحرين؛ حيث تناول اللقاء آليات تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين مصر والبحرين .
التالى وزارة التخطيط تستعرض مستهدفات المشروع القومي لتطوير الريف المصري "حياة كريمة"