أخبار عاجلة
احتفالية ضخمة بالعرض الخاص لفيلم  Dune: Part Two -

إطلاق أول منتج ادخاري مخصص للأفراد.. باستقطاع دوري وعوائد مجزية سنوياً

إطلاق أول منتج ادخاري مخصص للأفراد.. باستقطاع دوري وعوائد مجزية سنوياً
إطلاق أول منتج ادخاري مخصص للأفراد.. باستقطاع دوري وعوائد مجزية سنوياً

تعتزم وزارة المالية والمركز الوطني لإدارة الدين إطلاق أول منتج ادخاري مخصص للأفراد ومدعوم من الحكومة، وذلك تحت اسم «صح»، المشتق من الحروف الأولى لعبارة (صكوك حكومية).

وأوضح رئيس اللجنة التوجيهية في الوزارة المالية عبدالعزيز الفريح، أن إطلاق منتج «صح» يأتي ضمن مبادرات برنامج تطوير القطاع المالي (أحد برامج رؤية السعودية 2030) الهادفة إلى رفع معدلات الادخار بين الأفراد من خلال تحفيزهم على استقطاع جزء من دخلهم بشكل دوري وتخصيصه للادخار، إضافة إلى زيادة المعروض من المنتجات الادخارية، وإثراء الثقافة المالية والتوعية بأهمية الادخار وفوائده للتخطيط لأهداف مستقبلية.

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لإدارة الدين هاني المديني، أن هذه الصكوك تندرج ضمن برنامج الصكوك المحلية المقوّمة بالريال السعودي، والتي ستطرح بشكل شهري بحسب التقويم المعلن للإصدارات الخاصة بمنتج «صح»، مبينا أن «هذه المبادرة تمثل حافزاً للقطاع الخاص للتعاون والمشاركة في تطوير وإطلاق عدد من المنتجات الادخارية لأهداف محددة لفئات مختلفة من الأفراد، سواء كانت عن طريق البنوك أو مديري الصناديق أو شركات التقنية المالية وغيرها».

ويوفر المنتج الادخاري المتوافق مع الشريعة الإسلامية «صح» عوائد مجزية، وسيطرح عبر القنوات الرقمية لعدد من المؤسسات المالية، ومن المقرر أن تبدأ فترة الاشتراك في أول إصدار من منتج «صح» في شهر فبراير 2024، حيث سيطرح في اليوم الرابع من الشهر وحتى اليوم السادس منه. ويمكن الاطلاع على تفاصيل المنتج، والتقويم الزمني لإصداراته من خلال زيارة الرابط التالي: https://ndmc.gov.sa/gov-sukuk/Pages/default.aspx.

ويشترط للاشتراك أن يكون المشترك من السعوديين والسعوديات الأفراد فقط ممن هم فوق عمر 18 سنة، وأن يمتلك المشترك حساباً في إحدى المؤسسات المالية (شركة الأهلي المالية، شركة الجزيرة للأسواق المالية، شركة الإنماء للاستثمار، البنك السعودي الأول، شركة الراجحي المالية).

ويمتاز منتج «صح» بتوافقه مع الشريعة الإسلامية، وعوائده السنوية، وسهولة الاشتراك، ودون رسوم على المشتركين، وعدم وجود قيود على الاسترداد، وتبلغ القيمة الاسمية للصك 1000 ريال سعودي، وتعتبر القيمة ثابتة والعائد ثابت لكل إصدار، ويبلغ الحد الأدنى للاشتراك في البرنامج 1000 ريال (ما يعادل قيمة صك واحد)، والحد الأعلى للاشتراك 200 ألف ريال (لمجموع الإصدارات لكل فرد خلال مدة البرنامج).

وحول موعد توزيع أرباح «صح»، فإن ​الربح السنوي للصكوك سيدفع عند تاريخ الاستحقاق، حيث ​سيتم تحويل مبالغ الاشتراك مع الأرباح (إن وجدت) لمالك الصك بعد تاريخ الاستحقاق مباشرة، فيما تعتمد العوائد على أوضاع السوق من شهر لآخر، كما أنه لن يكون بالإمكان بيع وشراء صكوك «صح» في السوق المالية، لأنها ستكون مسجلة ولن تكون متداولة في السوق.

ويمكن للمشتركين حملة الصكوك سحب نقودهم في أي وقت وطلب الاسترداد خلال الفترات المحددة حسب التقويم السنوي المنشور لـ«صح»، ولن تستحق الأرباح المتراكمة عند الانسحاب المبكر، كما لا يتحمل منتج «صح» الزكاة، فيما ​لا يوجد تطبيق خاص للاشتراك بـ«صح»، ويكون الاشتراك عن طريق المؤسسات المالية المشاركة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق طارق الملا: وجود جهاز سوق الغاز كان مطلبا أساسيا لقيام سوق مفتوح للاستثمار والمنافسة
التالى البنك الأهلي يطرح بطاقة فيزا بلاتينوم للخصم المباشر بالدولار قبل اجتماع المركزي المصريالخميس 01/فبراير/2024 - 12:06 م أعلن البنك الأهلي المصري عن إطلاق بطاقة فيزا بلاتينوم للخصم المباشر بالدولار الأمريكي للعملاء وذلك بالتعاون مع شركة فيزا