أخبار عاجلة
فوائد زيت القرنفل للشعر.. وهذه طريقة استخدامه -

البنك المركزي يحسم سعر الفائدة اليوم.. وترقب في الأسواقالخميس 01/فبراير/2024 - 10:35 ص الاجتماع هو الأول ضمن 8 اجتماعات سيتم عقدها بمعرفة البنك المركزي خلال عام 2024، لتحديد أسعار الفائدة ويتساءل الملايين في مصر عن مصير وقرار لجنة السياسات النقدية حول أسعار الفائدة

 تعقد لجنة السياسة النقدية في  البنك المركزي المصري اجتماعها الأول في 2024، لتحديد أسعار الفائدة مساء اليوم الخميس، وسط حالة من الترقب في الأسواق المصرية. 

 

اجتماع البنك المركزي لمناقشة سعر الفائدة

 الاجتماع هو الأول ضمن 8 اجتماعات سيتم عقدها بمعرفة البنك المركزي خلال عام 2024، لتحديد أسعار الفائدة ويتساءل الملايين في مصر عن مصير وقرار لجنة السياسات النقدية حول أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة، وماذا يدور داخل أروقة البنك المركزي قبل ذلك الاجتماع، لاسيما في ظل حالة الارتفاع الكبير في سعر الدولار بالسوق السوداء واختلافه بشكل كبير عن السعر الرسمي في البنوك.

Advertisements

 

ويتحدث العديد من الخبراء عن سيناريوهات متعددة أمام لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي في ذلك الاجتماع الذي يعد واحدا من أهم الاجتماعات، حيث يأتي في ظل فترة عصيبة ومطالبات البعض بفكرة توحيد الصرف في البنوك والسوق الموازية، إلى جانب أطروحات أخرى نحو تثبيت الفائدة نظرا لما شهدته الفترة الماضية، وتوقعات الفترة المقبلة نحو مزيد من تراجع التضخم حسب البيانات الرسمية التي أعلنها البنك المركزي.

البنك المركزي المصري، فيتو

 

 وانقسم الخبراء بين فريقين الأول يرى ضرورة رفع الفائدة واستمرار البنك المركزي في تشديد السياسة النقدية وأبرز المؤيدين لذلك التوجه رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب فخري الفقي الذي  طالب، بتبني البنك المركزي سياسة نقدية متشددة، متوقعًا الاتجاه إلى رفع الفائدة مؤقتًا.

 

شرط تحرير سعر الدولار

 وأوضح: "لكي يتم تحرير سعر الدولار يجب أن يتوافر 5 مليارات دولار في الجهاز المصرفي لعمل إتاحة للتجار والمستوردين ومن ثم التغلب على السوق الموازي". 

 

وتحدث المتوقعون لقرار زيادة أسعار الفائدة أيضا عن ضرورة زيادة الاحتياط الإلزامي في البنوك، وذلك سيعقبه طرح شهادات جديدة في البنوك لمدة ثلاث سنوات أعلى من الموجودة حاليًّا، خاصة في بنكي الأهلي ومصر، وذلك حسب آراء خبراء اقتصاد كثيرون تحدثت إليهم فيتو.

 

سيناريوهات اجتماع البنك المركزي

فيما يرى آخرون أن تراجع التضخم في مصر خلال الفترة الأخيرة وبحسب البيانات المعلنة من البنك المركزي يشجع علي عملية الاتجاه نحو الإبقاء علي أسعار الفائدة للمرة الرابعة علي التوالي خاصة وأن لتضخم انخفض من 35.9% إلى 34.2% وهذا في حد ذاته خطوة جيدة.

 

وأصبح اجتماع البنك المركزي المقبل، وانتظار قرار لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي واحدًا من الموضوعات المهمة جدًّا في حياة الملايين بمصر لحسمه أسعار الفائدة خلال المرحلة القادمة.

جدول اجتماعات لجنة السياسة النقدية خلال عام 2024 

وتعقد لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي 8 اجتماعات محددة المواعيد في كل عام غير أنه ولأسباب طارئة اقتصاديًّا يتم إجراء اجتماعات استثنائية في مواعيد أخرى غير تلك التي يجري إعلانها سابقًا كل عام.

 

ويأتي جدول اجتماعات لجنة السياسة النقدية خلال عام 2024 كالتالي: 

1 فبراير 2024

 

28 مارس 2024

 

23مايو 2024

 

18يوليو 2024

 

5 سبتمبر 2024

 

17 أكتوبر 2024

 

21 نوفمبر 2024

 

26 ديسمبر 2024

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.