أخبار عاجلة
الكويت تتقوم بتعيين رئيس أركان جديد لجيشها -
عاجل.. لابورتا يختار مدرب برشلونة الجديد -

فخري الفقي: صندوق النقد يدرس زيادة التمويل الممنوح لمصر لـ8 مليارات دولار (فيديو)الأربعاء 31/يناير/2024 - 11:32 م قرض صندوق النقد، أكد الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن صندوق النقد الدولي يدرس بجدية زيادة التمويل الممنوح لمصر الي 6 أو 8 مليارات دولار.

قرض صندوق النقد، أكد الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن صندوق النقد الدولي يدرس بجدية زيادة التمويل الممنوح لمصر إلى 6 أو 8 مليارات دولار.

مرونة سعر الصرف

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر بقناة "إم بي سي مصر": "صندوق النقد الدولي في اتفاقه مع مصر يسعى إلى وجود تحرير ومرونة سعر الصرف وضمانات وتأمينات كافية لانخفاض معدل التضخم".

 

زيادة قيمة قرض صندوق النقد

ولفت: صندوق النقد الدولي يرى أن مصر في حاجة الي زيادة قيمة قرض الـ3 مليارات دولار في ظل الظروف الاقتصادية الحالية نتيجة حرب غزة.

Advertisements

 

وأكد مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي جهاد أزعور، أن تخفيض توقعات النمو للاقتصاد المصري بسبب التوترات الجوسياسية بالمنطقة الآن ومنها حرب غزة.

 

63a35425f3.jpg
جهاد ازعور، فيتو 

 

أثر التوترات في البحر الأحمر على أسعار النفط  العالمية 

وتابع جهاد أزعور حسب “العربية”: "إن أثر التوترات في البحر الأحمر على أسعار النفط كان محدودا حتى الآن، ويتوقع صندوق النقد أن يبلغ متوسط سعر النفط هذا العام 79 دولارا، وحول الاقتصاد المصري أشار إلى أن صندوق النقد خفض توقعات النمو في الدول المجاورة لغزة والاحتلال الاسرائيلى بسبب حرب غزة، ومن بينها اقتصاد مصر الذي تأثر نسبيا بهذه الحرب، ولا سيما قطاعات السياحة والاستثمار الأجنبي نسبيا.

 

وتابع قائلا: بعثة صندوق النقد موجودة في مصر لإعادة تقييم الأوضاع الاقتصادية وحاليا يتم العمل مع الحكومة للتشاور فيما يتعلق بالإجراءات التي ستخفض مستويات التضخم، وستمكن الاقتصاد من مقاومة الصدمات الخارجية، وهناك قدرة للحكومة المصرية على سداد كافة التزاماتها. 

صندوق النقد: هجمات البحر الأحمر خفضت حركة الشحن 30% وارتفاع التكاليف 400 %

جدير بالذكر قال صندوق النقد الدولي إن الوضع الأمني المتصاعد في البحر الأحمر يثير مخاوف بشأن أثر الصراع في الأراضي الفلسطينية على التجارة وتكاليف الشحن. 

اقرأ التالى: قرار يربك الدولار خلال ساعات، خبير يكشف لـ فيتو سيناريوهات الفيدرالي الأمريكي حول الفائدة

 

720354d9bf.jpg
صندوق النقد الدولى، فيتو 

تقرير صندوق النقد الذى تضمن تحديثا لآفاق الاقتصاد الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

وأضاف الصندوق في تقرير تضمن تحديثا لآفاق الاقتصاد الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حسب “العربية”، والذي اطلعت وكالة أنباء العالم العربي (AWP) على نسخة منه أنه بعد تعرض سفن لهجمات طائرات مسيرة في البحر الأحمر وخليج عدن، أعلنت العديد من شركات الشحن الكبرى تحويل الشحنات إلى مسارات شحن بديلة، مع ما يترتب على ذلك من آثار محتملة على سلاسل التوريد العالمية وتداول السلع الأولية فضلا عن ارتفاع تكاليف التأمين.

كما شكلت التجارة المارة عبر قناة السويس نحو 12% من التجارة العالمية بما في ذلك 30% من حركة نقل الحاويات العالمية، و10 إلى 15% من الشحنات المنقولة بحرا، و8% من شحنات الغاز الطبيعي المسال العالمية، لكن في 21 يناير 2024، انخفض الحجم التراكمي للشحنات المارة عبر القناة خلال 10 أيام نحو 50% مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق. 

وارتفعت تكاليف الشحن للمسارات الواصلة بين أوروبا والبحر المتوسط والصين بأكثر من 400 % منذ منتصف نوفمبر ما يعكس على الأرجح مزيجا من ارتفاع أسعار التأمين في ظل زيادة المخاطر الأمنية وارتفاع تكاليف النقل المرتبطة بطرق الشحن الأطول. 

 

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.