أخبار عاجلة

كريم عوض ضمن قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين بالشرق الأوسط

كريم عوض ضمن قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين بالشرق الأوسط
كريم عوض ضمن قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين بالشرق الأوسط 2021
أعلنت فوربس ميدل إيست عن قائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط ، وجاء من بينهم كريم عوض الرئيس التنفيذى للمجموعة المالية هيرميس لعام /2021.

نجاحات هيرميس 

تجدر الإشارة إلى أن المجموعة المالية “هيرميس” حصلت في يناير 2021، على لقب (Sustainability Champion) من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر.

وحققت المجموعة إيرادات تشغيلية بحوالي 238 مليون دولار خلال أول 9 أشهر من عام 2020، بنمو %6، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019.

وبدأ عوض حياته المهنية مع الشركة منذ 23 عامًا، وتولى منصب الرئيس التنفيذي في عام 2013، وهو أيضًا رئيس اللجنة التنفيذية، وعضو مجلس إدارة المجموعة المالية هيرميس القابضة.

Image1_320217164118988695878.jpg

منهجية ومعايير الاختيار  


واستندت فوربس ميدل ايست فى اختياراتها لقائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين على عدة اسس اهمها حجم الشركة من حيث الإيرادات والأصول وعدد الموظفين، وتأثير الرئيس التنفيذي والشركة على القطاع والمجتمع والدولة، ونمو الشركة وإنجازات الرئيس التنفيذي في العام الماضي، وخبرة الرئيس التنفيذي في منصبه الحالي، بالإضافة إلى خبرته العامة.

كما تشمل الأسس: الإنجازات الشخصية للرئيس التنفيذي، بما في ذلك رئاسة/ عضوية مجالس الإدارات والمبادرات الاجتماعية ، والتكريم والجوائز من الحكومات والجمعيات المعترف بها.

وأشارت فوربس إلى أن قطاع الأعمال في المنطقة شهد تطورًا ملحوظًا خلال العقد الماضي، على مستوى الشركات والهيئات الحكومية، كذلك الشركات العائلية والجهات التنظيمية.

وقالت: شهدت هذه المؤسسات عمليات إعادة هيكلة، وما يعرف بالتخصيص، لتتحول طريقة إدارتها إلى نماذج تشبه الشركات الخاصة، وخير مثال على ذلك، شركة أرامكو السعودية، التي كانت ومازالت على رأس أكبر الشركات في العالم، إلا أن عملياتها التشغيلية وأعمالها المالية، لم تكن معلنة للعامة حتى عملية الاكتتاب العام والأولي لعملاق صناعة النفط العالمي في عام 2019، أما اليوم بوصفها شركة عامة مدرجة في سوق المال السعودية (تداول) فتفصح عن نتائج أعمالها دوريًا كل 3 أشهر.

حوكمة الشركات  


وأدى هذا التحول في مسار الشركات الحكومية، إلى زيادة معايير حوكمة الشركات في جميع أنحاء الشرق الأوسط، فزاد ذلك من المسئوليات والمهام التي يتحملها الرؤساء التنفيذيون لعدد كبير من الشركات في المنطقة.

عمليات هيكلة الشركات 


كما أسهمت عمليات الدمج وإعادة هيكلة القطاع الحكومي، بإظهار ركائز القيمة والمنفعة للقطاع العام، ومثال ذلك: جمعت “أسياد” 3 موانئ ومناطق حرة في سلطنة عمان، ضمن أصول أخرى، لتعظيم العوائد المالية، وتوسيع الأثر الاقتصادي للاستثمارات اللوجستية الحكومية.

وأطلقت “أدنوك” ذراع التوزيع الخاص بها في سوق المال، فنجحت في جمع السيولة، من خلال تخفيض حصتها في أصول أخرى مثل خطوط الأنابيب.

وضع الشركات العائلية  


وقالت فوربس: أصبحت الشركات العائلية اليوم أكثر انفتاحًا عما كانت عليه في السابق، إذ اتسمت حينها بالانغلاق وانخفاض مستويات الإفصاح. بل إن بعضها أدرجت في سوق المال، فشهدنا خلال العام الماضي الاكتتاب العام الأولي لمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية، ومجموعة بن داود القابضة، في سوق المال السعودية (تداول).

واضافت انه : على الرغم من أن حصص الأغلبية في هذه الشركات لا تزال مملوكة من قبل أفراد العائلة، إلا أن الإدارج في سوق المال يحسن من مستويات الشفافية والمسؤولية، تجاه صغار المستثمرين في تلك المؤسسات، فضلاً عن التزام تلك المجموعات بقواعد الحوكمة.

وتابعت: لاحظنا أيضاً اتجاه عدد من الشركات العائلية الضخمة في المنطقة، لتعيين رؤساء تنفيذيين من خارج العائلة. وحتى الرؤساء التنفيذيون للشركات المملوكة للحكومة مثل: مركز دبي المالي العالمي، أو مطارات دبي، أصبحوا معنيين بخطط النمو والتوسع لشركاتهم، في إطار الخطط الاستراتيجية لاقتصادات الدول.

وقالت: في إطار ذلك، عملنا على إعداد قائمة “أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2021” التي تضم قيادات تنفيذية تمثل أهم المؤسسات التي تسهم في مسيرة نمو اقتصادات الشرق الأوسط.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق ارتفاع المؤشر الرئيسي للبورصة بنسبة 4.5% خلال جلسات الأسبوع المنتهي
التالى تعافي منطقة اليورو يتسارع في أبريل مع عودة الخدمات إلى النمو